الرئيسية » صور » أطعمة غنية بالأملاح

أطعمة غنية بالأملاح

قطع صدر من الدجاج

يتم حقن قطع صدر الدجاج بمنكه يحتوي على كمية عالية من الصوديوم لتحسين طعمه. لتجنب هذا اختر المنتجات التي تحتوي على عبارة "غير محسن" وتجنب المنتجات التي يتم كتابة "أملاح" على بطاقة المنتج.

برجر الخضراوات

تم تصنيع بعض برجر الخضراوات والصويا من قائمة طويلة من المنتجات المصنعة والتي تم استخدام كمية كبيرة من الملح لها لتحسين الطعم. الفطيرة الواحدة تحتوي على 400 إلى 500 مغ من الصوديوم وهذا قبل إضافة التوابل والجبن.

الشوربة

لا بد وأن وعاء من الشوربة الساخنة يعتبر وجبة غذاء صحية ومشبعة ولكن ما يصدم هو كمية الملح المتواجدة في معظم أنواع الشوربة خاصة تلك المعلبة والتي تباع في السوبرماركت. قد يحتوي الوعاء الواحد على أقل من 300 سعرة حرارية ولكن حصة واحدة من الشوربة قد تحتوي على نصف الحد المسموح به من الصوديوم في اليوم الواحد. إذا اضررت لشراء الشوربة المعلبة اختر الأنواع قليلة الملح كلما أمكن ولكن وبعد أن اعتدت تناول الشوربة المملحة لسنوات قد تظن أنها بلا طعم لذا يمكنك إضافة قليل من الفلفل، الأعشاب الطازجة أو القليل من جبنة البارميزان. كما يمكنك إضافة بضع رشات من الملح ومهما أضفت لن تكن كتلك التي تضيفها المصانع. ومن الأفضل تحضير الشوربة في المنزل، يمكنك التعرف على طريقة عمل شوربة العدس من هنا.

السندويشات

عندما نحسب كمية الصوديوم الموجودة في الخبز، اللحم المقدد أو التيركي، الجبنة والمخلل نجد أنها تحتوي على ما يقارب 900 مغ من الصوديوم. يمكنك صنعها في المنزل بحيث تقل كمية الملح قليلا. مثلا يمكنك استخدام الخبز العربي قليل الملح، الماستارد المصنوع من الحبوب الكاملة عوضا عن المخلل، الخضراوات الطازجة والتيركي قليل الصوديوم

الصلصة

نحن نعلم أن صلصة السلطة تحتوي على الملح لأنها مالحة لكننا لا نعلم كمية الملح المهولة الموجودة بها! الحصة الواحدة والتي تعادل ملعتي طعام من صلصة السلطة أو صلصة الباربيكيو تحتوي على 300 مغ من الصوديوم أي ما يعادل 10-15% من المقدار المسموح اليومي وعادة نستخدم حصتين أو أكثر. لذا من الأفضل تحضير صلصة السلطة في البيت عوضا عن شرائها جاهزة للتحكم في كمية الملح المضاف.

البان كيك

يحتوي البان كيك المصنوع من قطع الشوكولا على 2200 مغ من الصوديوم! لذا من الأفضل صنعها في المنزل عوضا عن شرائها جاهزة.

الأطعمة منخفضة الصوديوم

عندما تقرأ عبارة "منخفضة الصوديوم" على بطاقة المنتج قد تعتقد أن كمية الصوديوم قليلة جدا ولكن في الواقع هذه العبارة تعني أن هذا المنتج يحتوي على 25% كمية أقل من الصوديوم مقارنة بالمنتجات الإعتيادية. فالمنتج الذي يحتوي على 1000 مغ من الصوديوم قد تم تقليله إلى 750 مغ والذي يعتبر عاليا. قد تكون هذه المنتجات خيارا ذكيا إذا بدأت بتقليل كمية الصوديوم في طعامك ولكن إذا كنت تراقب كمية الصوديوم في طعامك بشكل دقيق يجب التأكد أن "قليل الصوديوم" تعني 140 مغ من الصوديوم أو أقل للحصة الواحدة والقليل جدا أي 35 مغ من الصوديوم أو أقل.

مشروب الشوكولا الساخنة

يعتبر مشروب الشوكولا الساخنة مشروبا دافئا وقليل السعرات الحرارية فطوب واحد يحتوي على ما لا يزيد عن 80 سعرة حرارية. ولكن كوب واحد قد يحتوي على 7% من الحد اليومي المسموح به من الصوديوم. إذا كنت ممن يتبعون حمية غذائية منخفضة الصوديوم لأي سبب فكوب واحد سيكون أعلى ب10% من الحد المسموح به.

جبنة القريش

تعتبر جبنة القريش مصدر غني بالكالسيوم والبروتين فجبنة القريش منخفضة الدهون تحتوي على 28 غرام من البروتين و160 سعرة حرارية فقط ولكن كوب واحد من جبنة القريش تحتوي على 1000 مغ من الصوديوم أي 40% من الكمية المسموح بها في اليوم كاملا. لذا ابحث عن جبنة القريش التي لا يضاف لها الملح أو يمكنك استبدالها بالزبادي اليوناني والذي يعتبر مصدر غني بالبروتين ويحتوي على 60 مغ من الصوديوم فقط للحصة الواحدة.

الأطعمة المخبوزة

نحن نعلم أن منتجات الكيك والدونات مشبعة بالسكر والكربوهيدرات ويمكننا أن نضيف لمعلوماتك أنها مالحة أيضا. قطعة الدونات المتوسطة على سبيل المثال تحتوي على 200 مغ من الصوديوم وهو ما يعادل 10% من الحد اليومي المسموح به. تعتمد المخبوزات المعلبة على الصوديوم كمادة حافظة بالإضافة للملح المستخدم خلال عملية الخبز. تحتوي هذه المنتجات على العديد من المواد الغير صحية مثل سعرات حرارية عالية، دهون ودهون مشبعة لذا يفضل صنع الكعك المنزلي من وصفات صحية.

شارك المقال

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً