نصائح رياضية

أفضل عشرة نصائح لياقة بدنية

هل تحاول\تحاولين الحصول على الجسم الرشيق؟ إليكم أفضل 10 نصائح لياقة بدنية تحفزكم على تحقيق هدفكم .

1. ممارسة المشي :

اثبتت الدراسات أن المشي بخطى سريعه لمدة ثلاثة ساعات أو أكثر في الأسبوع يقلل خطر الاصابة بأمراض القلب بنسبة 65%.

2. تجنب الجلوس لفترات طويلة :

بالنسبة للمرأة كثيرة الجلوس بعد عمر ال44 تميل النساء للجلوس أكثر لذا تجنبي الجلوس لفترات طويلة.

3. الرياضة المنتظمة :

الكثير من النساء تبدأ بالرياضة لفترات طويلة ومرهقة ثم تتركها وهذا خاطئ. إن ممارسة الرياضة لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة خمسة مرات بالأسبوع و بانتظام أفضل من ممارسة الرياضة لفترات طويلة و متقطعة.

4. العمر و اللياقة البدنية :

لا يهم مدى لياقتك البدنية الآن ولا يهم ما هو العمر الذي تبدأي به ممارسة الرياضة لتصبحي بلياقة بدنية وصحة أفضل. حتى سيدة بعمر 90 عاماً و التي تستخدم العكازات يمكنها أن تستفيد من التمارين الخفيفة كما بينت بعض الدراسات.

5. التمارين اليومية :

إضافة الحركة إلى الروتين اليومي يمكنه أن يزيد من لياقتك البدنية. على سبيل المثال أن تقومي بركن سيارتك في أخر صف من الكراج و تزيدين خمسة دقائق من المشي أو ان تستخدمي الدرج عوضاً عن المصعد أو ان تقومي بالمشي مساءً لمدة عشرة دقائق فقط هكذا تكوني قد اضفتي 30 دقيقة من النشاط الزائد يومياً.

6. التهاب المفاصل و الحركة :

النساء اللواتي يعانين من التهاب المفاصل أو امراض القلب تتحسن حالتهم الصحية بممارستهم للرياضة اليومية التي تتناسب مع وضعهم الصحي، لا تنسي استشارة الطبيب.

7. مكونات اللياقة البدنية:

تتكون اللياقة البدنية من أربعة مكونات وهي قدرة جسمك على استهلاك الأوكسجين كمصدر للطاقة والتي تتحول بدورها إلى لياقة القلب، قوة العضلات، المرونة ومكونات الجسم.

8. اتباع برنامج رياضي متوازن:

للحصول على كل مكونات اللياقة يجب أن يكون البرنامج الرياضي المتبع يحوي التمارين الهوائية و التي تحوي تحريك لعدد كبير من العضلات بشكل متكرر و متواصل مما يزيد معدل نبضات القلب، حمل الأوزان و تمارين المرونة أو الشدّ.

9. المشي مقابل الهرولة :

المشي بخطوات سريعة (بسرعة 15 دقيقة للميل أو على سرعة 4 في جهاز المشي) يحرق تقريباً نفس السعرات الحرارية للهرولة على نفس المسافة. الهدف من الهرولة أنها تأخذ وقت أقل لقطع نفس المسافة و تفيد العظام على كل الأحوال يمكنها أن تكون مرهقة لبعض الأشخاص.

10. النتائج الرياضية:

لتحرزي تغييرات ملحوظة على جسمك تحتاجين إلى 12 أسبوع من بداية النشاط الرياضي إلى ان تري هذه النتائج و لكنك ستلاحظين التغيير في القوة والنشاط قبل هذا الوقت.

شارك المقال

شاهد أيضاً

إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر

يعتبر نمو الشعر الكثيف في الأماكن الغير مرغوب بها في الجسم من الأمور المزعجه لدى …