الرئيسية » صحتك سيدتي » أمراض أكثر شيوعا لدى النساء من الرجال
أمراض تصيب النساء بشكل أأكبر

أمراض أكثر شيوعا لدى النساء من الرجال

العديد من الأمراض تصيب النساء والرجال على حد سواء ولكن هناك بعض الأمراض تصيب النساء بدرجة أكبر. حصى المرارة على سبيل المثال تصيب النساء من ثلاث إلى أربعة مرات أكثر من الرجال. كما أن 18% من النساء يعانين من صداع الشقيقة بينما يعاني 6% من الرجال منه وفقا لإحصاءات أمريكية. من الأمراض الأخرى والتي تجتاح النساء بنسبة أكبر التهابات المسالك البولية ومتلازمة القولون العصبي.

التهابات المسالك البولية والتي تشمل التهاب المثانة والتهاب الكليتين تعتبران مشكلتان صحيتان كبيرتان تصيب النساء بشكل خاص. وننوه هنا أن أمراض الكلى تعتبر سبب رئيسي لمرض ارتفاع ضغط الدم وبعد سن الخمسين تكون احتمالية الإصابة بضغط الدم لدى النساء أعلى من الرجال.

أمراض المناعة الذاتية تصيب النساء أيضا بدرجة أكبر من الرجال. من الأمثلة على هذه الأمراض مرض التصلب المتعدد، متلازمة سجورجرينز ومرض الذئبة الحمامية. في هذه الأمراض يقوم جهاز المناعة في الجسم بمهاجمة أنسجة الجسم. في الولايات المتحدة الأمريكية يوجد ما لا يقل عن 12 مليون شخص مصاب بهذه الأمراض ونسبة 75% منهم من النساء. من الأمثلة الأخرى مرض التهاب المفاصل الروماتويدي والذي يصيب ما يقارب 1.3 مليون مواطن أمريكي ثلثيهم من النساء.

مرض هشاشة العظام وهو مرض تقل به كثافة العظام يصيب كلا الجنسين. ولكن بشكل عام يشكل أرق لدى النساء حيث بينت بعض الدراسات أنه إمرأة من كل اثنتين فوق عمر الخمسين ستعاني من كسر مرتبط بهشاشة العظام في حياتها. بعض النساء عندما يتتمن عامهن الخامس والستين يكن قد خسرن نصف كتلة الهيكل العظمي. لذا ينصح معظم بإجراء فحص كثافة العظام للنساء فوق عمر الأربعين وبشكل دوري.

كما لا بد أن نذكر القضايا الأخرى كالحمل، انقطاع الطمث والمشاكل المتعلقة بالأعضاء النسائية. كما يجب أن تخضع النساء لفحوصات سرطان الثدي وسرطان الرحم.

ومن النقاط المهمة:

– النساء أكثر عرضة للوفاة بعد الإصابة بالنوبة القلبية من الرجال.

– النساء أكثر عرضة للإكتئاب والتوتر.

– نتائج الأمراض المنتقلة جنسيا تكون أكثر حدة لدى النساء.

المراجع

المراجع

موقع medicinenet.com

موقع medlineplus.com نقلا عن الجمعية الوطنية لصحة الأطفال والتنمية الوطنية

شارك المقال

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً