الرئيسية » الحمل والولادة » ارشادات لتنشئة صحية لطفلك
طعام صحي للأطفال

ارشادات لتنشئة صحية لطفلك

تناول الطعام الصحي من الدروس الهامة التي يجب أن نعلمها لأطفالنا. خياراتك الصحية هي الطريقة الأمثل لمساعدة أطفالك على القيام بخيارات ذكية. ميليندا سوثيرن و هي مؤلفة مشاركة في كتاب تريم كيدز و مديرة مختبر الوقاية من سمنة الأطفال تقدم لنا نصائحها العشرة المفضلة لجعل الأطفال يتناولون طعاماً صحياً.

لا تحصر نوعاً معيناً من الطعام

لا تحصر أنواع الطعام فهذا قد يؤثر سلباً على نمو و تطور الطفل كما قد يزيد احتمالية الإصابة بالاضطرابات المتعلقة بالطعام لاحقاً مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي. عوضاً عن ذلك ركّزي على التنوع في الأطعمة الصحية مثل الخضراوات، الفاكهة، الحبوب الكاملة بينما تتجنب الطعام المصنع و السريع.

ابقي الطعام الصحي في متناول اليد

يميل الأطفال إلى تناول أي نوع من الطعام في متناول يديهم و سيتمكنون من تناول الطعام الذي يتواجد في المنزل فقط. احتفظي بوعاء من التفاح أو الموز في متناول اليد. عندما تتناولين أنتي وجبة خفيفة الجئي للفاكهة فأنتي المثال الأفضل لأولادك.

لا تتكلم عن الطعام بمصطلح “الجيد” و “السئ”

عوضاً عن الحديث عن الطعام بأنه جيد أو سئ حاولي ربطهم بأشياء يحبها طفلك. احرصي على أن يعرف طفلك أن مضادات الأكسدة في الخضار و الفاكهة ستجعل شعرهم لامعاً و بشرتهم صافية. دعيهم يعلمون أن البروتينات كتلك المتواجدة في صدر ديك الحبش أو أن الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان سيجعلهم أقوياء ليتمكنون من اللعب. شجعهم على تناول وجبة الإفطار حتى يتمكنون من التركيز في المدرسة.

شجعي الخيارات الصحية

احرصي دوماً على إخبار أطفالك بأنك فخورة بهم عندما يقومون بخيارات صحية. دعيهم يعلمون أنهم قاموا بخيار ذكي عند اختيارهم لتناول الفاكهة، الخضار و الحبوب الكاملة.

لا تستخدمي الطعام كتحفيز

لا تقدمي الطعام كجائزة أو تحفيز فعندما تفعلين ذلك تزيد احتمالية الإصابة بمشاكل الوزن عوضاً عن ذلك قدمي تحفيزات أخرى و أفضلها تلك التي تشمل نشاطاً جسمانياً مثل الذهاب إلى الحديقة، ركوب الدراجة أو الألعاب المختلفة.

خصصي وجبة العشاء وقتاً للعائلة

يساعدك هذا على توثيق الروابط الأسرية كما أنك تتأكدين من أن طفلك يتناول الطعام الصحي لهذه الوجبة. بينت الأبحاث أن الأطفال الذين يتناولون وجبة العشاء مع عائلاتهم أقل عرضة للمشاكل خلال فترة المراهقة. إن كنتم لا تتناولون الطعام كعائلة فابدئي بهذا مرة بالإسبوع ثم زيدي الفترات.

جهزي الأطباق في المطبخ

جهزي الأطباق في المطبخ و ليس على الطاولة. بهذه الطريقة ستضعين كميات صحية من الطعام و ستعلمين الأطفال المقادير الصحية.

اسمحي للأطفال بالقليل من السيطرة

اسمحي للأطفال بالمشاركة في قرار الوجبة التي ستتناولونها. اطلبي من الأطفال أن يصنفوا الطعام إلى علامات A-F تماماً كعلامات المدرسة حيث يحصل الطعام الصحي مثل الخضراوات على علامة عالية و يتم تقديمة مرات أكثر.

استشر طبيب الأطفال

إن كان طفلك يحتاج إلى أن يبدأ بحمية غذائية سواء أكان لزيادة أو تقليل الوزن عليك استشارة الطبيب أولاً. لا تشخصي إن كان طفلك ذو وزن أقل أو أعلى من الطبيعي من نفسك، احصلي على نصيحة من الطبيب دوماً.

الخلاصة

قد يكون من الصعب على الأطفال معرفة الخيار الأفضل من الأطعمة خاصة بوجود العديد من الخيارات. كما أن العادات السلبية لا يمكن تغييرها بين يوم و ليلة كما أن مهمة ليست بالسهلة على الآباء. أي شئ يوجد خارج المنزل سيساعد على جعل أطفالك بدينين و بمجرد وصولهم المنزل هنالك من يحاول جعلهم يتناولون الكثير من الطعام! علموهم تناول الطعام بذكاء و سيتعلمون دروساً يطبقونها طوال حياتهم.

المصدر

المصدر

www.webMD.com
شارك المقال

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً