الرئيسية » صحتك سيدتي » التنظيف الدوري لحقيبة مستحضرات التجميل
حقيبة المكياج

التنظيف الدوري لحقيبة مستحضرات التجميل

هنالك أشياء ليست بالجميلة كامنة في قاع حقيبة مُستحضرات التجميل الخاصة بك.

وفقاً للطبيبة المساعدة لنظام مايو كلينيك الجلدي ماري دوه، فإن مستحضرات التجميل القديمة و مُنتهية الصلاحية تحتوي على كميات خطيرة من البكتيريا. و هذا لا يؤثر فقط على الفرد الذي يستخدم مواد التجميل مُباشرة و إنما يؤثر أيضا على أي شخص يتواصل معه.

“قد تُصاب مُستحضرات التجميل بالبكتيريا بعد إستخدام واحد فقط. و تتراكم البكتيريا مع مرور الوقت، ويمكن أن تُسبب ضرراً للجلد والعينين والشفتين والصحة بشكل عام “، كما أضافت الطبيبة دوه. “عندما تُصبح مُستحضرات التجميل قديمة مَعَ مرور الوقت، و تبدأ بالتحلل، فإن هذا قد يُسبب تهيج و إلتهابات و طفح جلدي و بثور، و إلتهابات في العين والتهاب الملتحمة“.

و وفقاً لمنظمة الغذاء والدواء، فإنه في حالات نادرة، قد تُصاب النساء بالعمى المؤقت أو بشكل دائم نتيجة إستخدام مُستحضرات تجميل العيون.

و عليه ، تقترح دوه النُقاط التالية لأساليب الإستخدام الصحي لمُستحضرات التجميل:

  • ألقي نظرة على مُستحضرات التجميل الخاصة بك لملاحظة أي تغير كيميائي، و الذي يتضمن: رائحة نتنة، وتغير في اللون، و تغيرات في الملمس، أو وجود تكتلات أو قشور.
  • حماية البشرة من أشعة الشمس. تحتوي أغلب كريمات الأساس على نسبة معينة من عامل الحماية من الشمس. و بالتالي فإن مُستحضرات التجميل منتهية الصلاحية تكون ذات فعالية أقل للحماية من الشمس، و الذي قد يسبب حروقاً للجلد مؤلمة وخطيرة.
  • لا تُشاركِ مُستحضرات التجميل مع أي كان. يحدث التلوث عند إستخدام شخصين أو أكثر نفس أدوات تطبيق مُستحضرات التجميل. الخطر الرئيسي الناتج من مُشاركة مُستحضرات التجميل هو قد نقل العدوى أو نقل فيروس.
  • قومي بغسل يديك و مُستحضرات التجميل قبل وضع مُستحضرات التجميل الخاصة بالعيون. وجود البكتيريا على الأيدي والفُرش الخاصة بك قد تزيد من فرصة حدوث عدوى العين أو الحساسية.
  • لا تقومي بتخزين مُستحضرات التجميل في درجة حرارة أعلى من 30 درجة سيلسيوس. على سبيل المثال، إن الإبقاء على مُستحضرات التجميل لفترات طويلة في المركبات ، قد يُعرضها لخطر تلف المواد الحافظة الموجودة في مُستحضرات التجميل.
  • عند وضع أو إزالة مستحضرات التجميل الخاصة بالعيون، إحرصي على عدم خدش مُقلة العين أو بعض المناطق الحساسة الأخرى من العين. قد تُسبب الخدوش العدوى و إضطرابات في النظر.
  • قُومي بتدوين تاريخ شراء مُستحضرات التجميل عند شرائه. قُومي بتدوين الشهر والسنة على العبوة بقلم دائم اللون. ستة أشهر هي قاعدة جيدة من التجربة للتخلص من مُستحضرات التجميل إذا كنت غير متأكدة من موعد التخلص من مُستحضرات التجميل القديمة.

المصدر

المصدر

شارك المقال

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً