الرئيسية » الحمل والولادة » القمل: طرق الوقاية والعلاج

القمل: طرق الوقاية والعلاج

قمل الرأس: ماذا يجب على الأهل أن يعرفوه

رؤية نقاط بيضاء صغيرة في شعر طفلك كافٍ لجعلكِ تهلعين. صحيح أن القمل قد يثير الاشمئزاز ولكنه لا يسبب أي مرض خطير. سنقدم لكم في هذا المقال كل المعلومات التي تحتاجون لها للسيطرة على غزو القمل.

ما هو قمل الرأس؟

قمل

قمل الرأس هي حشرات ذات ستة أرجل تلتصق بفروة الرأس والرقبة وتتغذى من دم الإنسان. حجم القملة الواحدة يقارب حجم حبة السمسم ومن الصعب رؤيتها. بيض القمل (السيبان) تلتصق بالشعر بالقرب من فروة الرأس ومن الممكن أن تكون رؤيتها أكثر صعوبة.

من هم الأشخاص المعرضون للإصابة؟

يشيع قمل الرأس لدى الأطفال الصغار الذين يذهبون إلى الحضانة، الروضة أو المدرسة الابتدائية. يلعب الأطفال في هذا السن عادة بالقرب من بعضهم واحتمالية لمس رؤوس الأطفال ببعضهم عالية. كما من الممكن أن يتساركون بفرشاة الشعر، الطواقي، البكل وغيرها. البالغون الذين يديهم أطفال أكثر عرضة للإصابة أيضاً.

كيف ينتشر قمل الرأس؟

ينتقل القمل عادة عن طريق ملامسة الرؤوس والتي تسمح للقمل بالتحرك من رأس لآخر. يمكن للقمل أن يعيش لفترة قصيرة على الملابس والحاجيات الخاصة الأخرى لذا قد يسبب مشاركة فرشاة الشعر انتقال العدوى. لا يقفز أو يطير القمل من رأس لآخر.

كيف تعرف بوجود القمل؟

nits

بالرغم من أن القمل صغير الحجم إلا أنه من الممكن رؤيته بالعين المجردة. من الممكن أن يكون القمل أبيض، بني أو غامق اللون. تظهر عادة في مؤخرة الرأس أو خلف الأذنين. تقترح الأبحاث الحديثة أن تمشيط الشعر الرطب هي الطريقة المثلى لمعرفة وجود القمل.

الأعراض

itching

رؤية قمل حيّ عادة هو العرض الوحيد للعدوى. رؤية البيض (السيبان) لوحده لا يؤكد العدوى. لا يسبب القمل لدى العديد من الأطفال أي عدم ارتياح. عندما تظهر الأعراض تكون المشكلة الأكبر هي الحكة والذي قد يبدأ بعد أسابيع أو حتى أشهر من انتقال العدوى.

حساسية القمل

تحدث الحكة كرد فعل لقرص القمل. قد تسبب الخدوش المتكررة إلى قروح أو تسلخ فروة البشرة. هذ القروح ليست شائعة ولكنها قد تلتهب. استشر الطبيب فوراً إن أصبحت فروة الرأس حمراء، منتفخة أو مؤلمة فقد تكون هذه علامات على الالتهاب.

إن شككتي بوجود القمل

checking

لا يذهب القمل لوحده. هنالك العديد من الأمور التي عليكِ القيام بها فوراً إن كنتِ تشكين بأن طفلك أُصيب بالعدوى. استشيري الطبيب لتأكيد التشخيص. أخبري الحضانة أو المدرسة التي يرتادها طفلك ليتم تفقّد الأطفال الآخرين. افحصي باقي أفراد المنزل. في الختام عالجي كل من تعرض للعدوى معاً.

التخلص من القمل

يمكنك إيجاد العلاجات القاتلة للقمل في الصيدليات وتباع دون وصفة طبية. تتكون العلاجات من مستخلصات chrysanthemums أو النسخة المصنعة منه والمطابقة له. تعتبر هذه العلاجات آمنة ولكن قد لا يُنصح بها للأطفال الصغار. يكون القمل مقاوماً لهذا النوع من العلاج في بعض الأحيان. استشيري الطبيب إن كان القمل في منطقتك مقاوماً للعلاج أم لا. لا يهم ما نوع العلاج الذي تختارينه لطفلك ولكن المهم اتباع الإرشادات المدونة على العبوة تماماً مثل المدة التي يجب أن تتركي بها العلاج على الشعر وكيفية غسله. قد تحتاجين لتطبيق العلاج مرة أخرى بعد 9 أو 10 أيام.

تخلصي من القمل في منزلك

بالرغم من أن القمل لا يعيش طويلاً بعيداً عن جسم الإنسان إلا أنه من الأفضل غسل كل ما يتعلق بالشخص المصاب خاصة أغطية الأسرة والوسادات بالإضافة إلى الملابس التي تم ارتداؤها خلال 48 ساعة بماء ساخن. قد ينصحك البعض بغسل كل الألعاب المحشوة الخاصة بطفلك إلا أن الخبراء لا يرونه أمراً ضرورياً. إن كان طفلك ينام وبجانبه لعبته المفضله يمكنك وضعها في النشافة على درجة حرارة عالية لمدة 30 دقيقة سيكون هذا كافياً لقتل أي حشرة.

علاجات منزلية للقمل

يقول بعض الأهالي أنهم استطاعوا علاج قمل أطفالهم باستعمال المايونيز، الخل الأبيض أو زيت شجرة الشاي. يقولون أن المايونيز يخنق القمل إن وُضع بكثافة على الشعر وتم تغطية الشعر بقبعة الاستحمام وتركه طوال الليل. أما الخل فيشاع أنه يقوم على إذابة اللاصق الذي يبقي القمل والبيض عالقاً على الشعر. بينما لا يوجد أي دليل علمي لدعم هذه الأقوال إلا أن أطباء الأطفال يرون أنه لا ضرر من تجربتهم ولكن لا يجب الاعتماد عليهم كوسيلة العلاج الوحيدة.

المشط ذو الأسنان المتقاربة

combing

لدى هذا المشط أسنان متقاربة بشكل كاف لسحب القمل والبيض. وُجِد هذا النوع من المشط في مقابر المصريين القدامى. مشكلة هذا النوع من المشط أنه يحتاج الوقت والصبر لتمشيط والتخلص من كل القمل والبيض الموجود في الشعر. استعمال المشط بعد العلاجات يجعله أكثر كفاءة في التخلص من القمل.

شائعات متعلقة بالقمل

القمل ليس خاصاً بالطبقة الفقيرة فقط أو دلالة على عدم الاهتمام بالنظافة. تصيب عدوى القمل كل الأطفال من كل الطبقات الاجتماعية، الدخل والنظافة. يعيش القمل تحت الماء لمدة 6 ساعات إذن حتى الأطفال الذين يستحمون باستمرار قد يتعرضون للعدوى. الخبر الجيد أن القمل لا ينقل الأمراض.

القمل في المدارس

وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال لا يجب أن يتغيب الطفل ذو الصحة الجيدة المصاب بالقمل عن المدرسة بل عليه الذهاب إلى المدرسة وتجنب الاحتكاك بالرأس مع الأطفال الآخرين. قد يبقى البيض (السيبان) الميت في شعر الطفل بعد العلاج حتى يتم إزالته. لدى بعض المدارس سياسات بأن يتم إزالة البيض حتى إن كان ميتاً قبل العودة إلى المدرسة وهي سياسة لا تشجعها الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

الوقاية

للأسف لا يوجد الكثير الذي يمكنك القيام به لتجنب إصابة طفلك بالقمل. سيبقى الأطفال أطفالاً وعندما تحتك رؤوسهم ببعضها أو يشاركون قبعاتهم سيجد القمل طرقاً للانتقال. خط الدفاع الوحيد لديكِ هو تفقّد طفلك بشكل منتظم لكشف وجود العدوى مبكراً. العلاج السريع سيمنع الحشرات من الانتقال لأافراد العائلة الآخرين.

المصدر

المصدر

شارك المقال

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً