فوائد القهوة

القهوة – حتى منزوعة الكافيين منها- تحمي الكبد

الجمعة، العاشر من تشرين الأول لعام 2014 (أخبار الصحة اليومية)
بينت دراسة جديدة أن القهوة قد تكون صحية لكبدك حتى الخالية من الكافيين. وقد بينت دراسة سابقة أن شرب القهوة قد يساعد على حماية الكبد ولكن الدراسة الحديثة بينت أن الكافيين ليس المكون المسبب لهذه الحماية.

في هذه الدراسة قام الباحثون بقيادة الدكتور كيان إكزاو من مؤسسة السرطان الوطنية الأمريكية بتحليل بيانات ثمانية وعشرين ألف مواطن أمريكي بعمر عشرين عاما فما فوق والذين قدموا بيانات عن احتسائهم للقهوة كما تم إجراء فحص عينات من دمهم لعدة أنزيمات مرتبطة بصحة الكبد.
نشرت الدراسة في المجلة العلمية الإلكترونية “علم الكبد”.

وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا ثلاثة أكواب أو أكثر من القهوة يوميا -بما يشمل أولئك الذين يشربون القهوة الخالية من الكافيين فقط- كانت لديهم مستويات أقل من الإنزيمات والتي تعني صحة كبد أفضل.

علق الدكتور إكزاو قائلا: “النتائج التي توصلنا إليها تربط ما بين تناول القهوة الكاملة أو الخالية من الكافيين وانخفاض أنزيمات الكبد، والتي تقترح أن مكونات أخرى غير الكافيين المتواجدة في القهوة هي المسؤولة عن صحة الكبد لذا نحن نحتاج إلى المزيد من الدراسات لتحديدها”.
الدراسة بينت وجود رابطة ما بين شرب القهوة وصحة الكبد فقط ولكنها لم تستطع أن تثبت السبب.

على كل حال، بينت دراسات أخرى سابقة وجود رابط ما بين شرب القهوة وانخفاض خطر الإصابة بالسكري، أمراض القلب، تليف الكبد وسرطان الكبد.
علق الدكتور ديفيد بيرنستين وهو مدير قسم علم الكبد في مستشفى جامعة نورث شور قائلا: “العديد من الدراسات بينت أن شرب القهوة قد يكون له تأثير يحمي الكبد أو حتى يمنع تكون سرطان الكبد ولكن ومع كل هذه الدراسات المثيرة للاهتمام يبقى موضوع إثبات أن للقهوة هذا التأثير صعب. قد تكون المعلومة الأهم والتي نستخلصها من هذه الدراسة أن هذه التأثيرات الوقائية لا علاقة لها بالكافيين بل بمكونات أخرى للقهوة، في هذه الحالة لا بد من إجراء دراسات أخرى لعزل هذه المكونات ومعرفتها بحيث يتم تصنيعها لإعطائها كأدوية للأشخاص المصابين بأمراض الكبد”.

المرجع

موقع WebMD الطبي
شارك المقال

شاهد أيضاً

سمنة

السمنة مرتبطة بالإصابة بالسرطان

وفقاً لفريق من الباحثين فإن الحفاظ على وزنك المثالي سيقلل خطر إصابتك بثمانية أنواع من …