الرئيسية » الحمل والولادة » المواد الغذائية الاساسية لطفلك
تغذية الأطفال

المواد الغذائية الاساسية لطفلك

فيتامين “أ” Vitamin A

لماذا يحتاجه الأطفال: هذا الفيتامين أساسي للبصر خاصة لرؤية الألوان والرؤية الليلية. يساعد على دعم الجهاز المناعي للطفل.
أين نجده: الجزر والخضراوات والفاكهة العضوية برتقالية اللون مثل البطاطا الحلوة والشمام (الكانتالوب). يتواجد في الحليب المدعم كذلك.

مجموعة فيتامين “ب” Vitamin B

لماذا يحتاجه الطفل: هذه الفيتامينات مثل الثيامين، ريبوفلافين، نياسين، فوليت، حمض بانتوثينيك، فيتامين ب6 وب12 والبيوتين تساعد جسم الطفل على تصنيع واستعمال الطاقة. قد يصاب الطفل بفقر الدم في حالة عدم الحصول على كميات كافية من فيتامين ب.
أين نجده: تقريباً في كل مجموعة غذائية. الحبوب الكاملة، الأسماك، الدجاج، اللحوم، الخضراوات الورقية ومنتجات الألبان.

فيتامين “ج” Vitamin C

لماذا يحتاجه الطفل: يساعد هذا الفيتامين الأطفال على التخلص من الرشح عن طريق مساعدته في مقاومة الالتهابات كما يساعد على شفاء الجروح بشكل أسرع.
أين نجده: يمكن للأطفال شرب كوب من عصير البرتقال أو (وهو الأفضل) تناول البرتقال. من الخضراوات والفاكهة الأخرى الغنية بفيتامين “ج”: الفراولة، الطماطم، الشمام والفلفل الأحمر الحلو.

فيتامين “د” Vitamin D

لماذا يحتاجه الطفل: لبناء عظام وأسنان قوية يحتاج الأطفال إلى فيتامين د يومياً. كما يساعد على امتصاص الكالسيوم لبناء العظام.
أين نجده: يصنع الجلد فيتامين “د” عند تعرضه للشمس. ولكن ولأن الأشعة الفوق بنفسجية UV rays والتي تعتبر مزود الطاقة لهذه العملية تسبب السرطان أيضاً لا تعرض طفلك للشمس لفترات طويلة. يتواجد فيتامين د في الحليب المدعم، حبوب الإفطار، التونا أو البيض.

الكالسيوم

لماذا يحتاجه الطفل: الكالسيوم معدن أساسي لصحة العظام والأسنان. عدم وجود كميات كافية منه يزيد خطر الإصابة بأمراض العظام لاحقاً.
أين نجده: منتجات الألبان هي المصدر الأفضل. تناول الحليب واللبن يومياً سيساعد طفلك على بناء عظام قوية.

الكولين

لماذا يحتاجه الطفل: الكولين ليس فيتامين ولكنه مهم. تحتاجه الخلايا للحفاظ على شكلها كما يحتاجه الجهاز العصبي لنقل الرسائل خلال الجسم.
أين نجده: لا يصنع الجسم الكولين بنفسه لذا يجب أن يحصل الأطفال عليه من الطعام مثل البيض، السمك، اللحوم، الدجاج والبروكوللي.

الحديد

لماذا يحتاجه الطفل: تستعمله كريات الدم الحمراء لنقل الأوكسجين لبقية أجزاء الجسم.
أين نجده: اللحوم، البقوليات، الخضراوات الورقية الداكنة وحبوب الإفطار المدعمة بالحديد.

المغنيسيوم

لماذا يحتاجه الطفل: المغنيسيوم من لبنات خلايا الجيم وهو هام لتصنيع الطاقة. الطعام الغني بالمغنيسيوم سيساعد قلب طفلك على النبض بقوة عند البلوغ.
أين نجده: حبوب الإفطار المصنعة من النخالة، الأرز البني، التوفو، البقوليات، اللوز والمكسرات الأخرى.

البوتاسيوم

لماذا يحتاجه الطفل: تحتاج كل خلية وعضو في الجسم تقريباً للبوتاسيوم ليعمل بشكل مناسب. كما أنه هام لضغط الدم ولجعل القلب يضخ والعضلات تعمل عندما يركض الأطفال.
أين نجده: الموز غني بالبوتاسيوم ولكن يمكنك أن تجده أيضاً في البطاطا، الفاصوليا البيضاء، الحليب واللبن.

الزينك

لماذا يحتاجه الطفل: قد يساعد الزينك على وقاية طفلك من الإصابة بنزلات البرد حيث أنه يساعد الجهاز المناعي على قتال الفيروسات والجراثيم الأخرى. كما أن الاطفال يحتاجون للزينك لنمو مناسب.
أين نجده: الدجاج، البقوليات وحبوب الإفطار المدعمة.

الاطعمة المدعمة

أفضل طريقة للتأكد من أن طفلك يحصل على المواد الغذائية التي يحتاجها هي أن تقدم له خليط من أنواع مختلفة من الأطعمة. قد يساعدك أيضاً عصير البرتقال، الخبز وحبوب الإفطار المدعمة على التأكد من أن طفلك يحصل على غذاء متوازن. هل أنت قلق من كون طفلك يختار أنواع محددة فقط من الأطعمة؟ استشر الطبيب إن كان طفلك يحتاج إلى مكملات غذائية من الفيتامينات والمعادن.

المصدر

المصدر

شارك المقال

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً