نظارات شمسية

حقائق وشائعات عن التعرض للشمس

الحروق الشمسية السيئة خلال فترة الطفولة تزيد احتمال الإصابة بسرطان الجلد

أطفال

حقيقة. حتى حرق شمسي واحد خلال الطفولة قد يزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد. الأطفال أكثر عرضة للإصابة بحروق الشمس. قد ينحرق جلد الرضع خلال أقل من عشرة دقائق. كما أن الأطفال يقضون أوقات أطول في الخارج ولا يضعون واق للشمس. احرص على إبعاد الرضع دون الشهر السادس من العمر عن الشمس وقم يحمياتهم بالملابس والقبعات، لا تستعمل واق الشمس للرضع دون الشهر السادس من العمر فجلدهم رقيق.

الأشخاص ذوي البشرة الداكنة لا يصابون بحروق الشمس أو سرطان الجلد

بشرة داكنة

شائعة. الجميع قد يحترق ولكن تشخيص المرض لدى ذوي البشرة الداكنة قد يكون متأخراً بسبب انتشار شائعة أن ذوي البشرة الفاتحة فقط يصابون بسرطان الجلد.

يظهر سرطان الجلد على المناطق التي تعرضت للشمس فقط

سرطان الجلد

شائعة. قد ينمو سرطان الجلد على أي مكان بالجسم. هنالك رابط قوي بين التعرض للشمس وبين أنواع سرطان الجلد الأكثر شيوعاً والتي تظهر عادة على الوجه، الأذنين واليدين.

يزيد تسمير البشرة الصناعي خطر الإصابة بسرطان الجلد

تسمير صناعي

حقيقة. خطر الإصابة بالميلانوما (سرطان الجلد) يزيد بنسبة 75% لدى الأشخاص الذين بدؤوا باستخدام أسرّة التسمير قبل سن الخامسة والعشرين. تستخدم هذه الآلية كلاً من UVA و UVB تماماً كالشمس. أي نوع من التسمير مدمر للجلد وهذا يسرّع من تقدم سن الجلد ويزيد خطر الإصابة بالسرطان.

يحمي الاسمرار جلدك من الشمس

شائعة. لا يوجد شئ يدعى الاسمرار الآمن. أي وقت تمضيه تحت أشعة الشمس يعرض جلدك للأشعة الفوق بنفسجية المدمّرة. البشرة التي تعرضت للاسمرار في الواقع بشرة تالفة وتزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد وتسرع من تقدم بشرتك في السن.

يقي المكياج جلدك من الشمس

مكياج

حقيقة. استعملي المرطبات، كريم العيون، كريم الأساس ومرطب الشفاه المحتوي على عامل الوقاية من الشمس SPF. تجنبي استعمال مرطب الشفاه اللامع وذو اللمعان العالي فهو يجذب الأشعة الفوق بنفسجية لشفاهك.

تقي الشبابيك الزجاجية من كل أنواع الأشعة الفوق البنفسجية المضرة

شبابيك

شائعة. لا يمكن لأشعة UVB اختراق الزجاج ولكن أشعة UVA تستطيع ولهذا يجب استعمال واق للشمس فعال على كل أنواع الأشعة الفوق بنفسجية، مضاد للماء وبمعامل وقاية من الشمس SPF أعلى من 30 يومياً حتى وإن كنت داخل المنزل.

ارتداء القبعات ذات الحواف الكبيرة أفضل

قبعة بحواف

حقيقة. بينما تغطي القبعات الاعتيادية رأسك حيث ينمو معظم أنواع السرطان إلا أنها لا تقي الخدين، الذقن، والمناطق الأخرى. الأفضل استعمال قبعة ذات حواف ذات عرض يزيد عن 3 إنش والأفضل أن تكون زوايا الحواف موجهة للأسفل.

تحميك الملابس الغامقة اللون بشكل أفضل من تلك الفاتحة

ملابس واقية

حقيقة. تخترق الأشعة الفوق بنفسجية الملابس غامقة اللون بشكل أسهل. لمنع معظمها من الاختراق ارتد ملابس ذات لون أزرق أو أسود داكن أو لون واحد من تلك المشرقة مثل البرتقالي أو الأحمر. يقي النسيج الضيق بشكل أفضل من ذلك الواسع. إن كنت تستطيع الرؤيا من خلال الملابس فتجنب شراؤها فتستطيع أشعة الشمس الضارة من الوصول للجلد. تحتوي بعض الملابس على عامل وقاية من الأشعة الفوق بنفسجية UPF وتكون بدرجات مختلفة أعلاها هو أفضلها.

تقي النظارات الشمسية غامقة اللون الأشعة الفوق بنفسجية بشكل أفضل من فاتحة اللون

نظارات شمسية

شائعة. كلاهما يقوم بالعمل. ما عليك فعله هو التأكد من أن المنتج مطابق للمواصفات ANSI UV requirements أو UV absorption up to 400 nm والذي سيذكر على ملصق المنتج وهذا يعني أن النظارة الشمسية تصد 99% من الأشعة الفوق بنفسجية مقارنة ب70% لدى معظم النظارات الشمسية الاعتيادية. ارتداء النظارة الشمسية أمر مهم حيث أن حالة من كل 10 حالات سرطان الجلد تهاجم منطثة الجفن. تزيد الشمس من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، التنكس البقعي وحرق القرنية الشمسي (التهاب القرنية) وسرطان العين.

تسبب بعض الأدوية زيادة احتمال اللإصابة بحروق الشمس

مكياج

حقيقة، تجعل بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل، نابروكسين (مسكن)، مدرات البول من نوع الثيازيد، مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات، سلفونيليوريا لعلاج السكري، العديد من المضادات الحيوية البشرة أكثر حساسية. عندما يصف لك الطبيب دواء جديد اسأل الطبيب إن كان يجعل بشرتك أكثر حساسية واسأل عن أي دواء تستعمله أيضاً قبل الذهاب إلى رحلة مشمسة.

الميلانوما ،أكثر أنواع سرطان الجلد قتلاً، يظهر على الظهر والأقدام بشكل أكبر

ميلانوما

حقيقة. معظم أنواع سرطان الجلد تهاجم الأجزاء الأكثر تعرضاً للشمس مثل الوجه، الأذنين، الرقبة، الجبين واليدين. أما الميلانوما فهي مختلفة حيث تظهر عادة على الظهر العلوي للرجال والقدمين والجزء العلوي من الظهر للنساء ولهذا من المهم وضع واق الشمس على كل الجسم.

المصدر

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …