حمض الفوليك

فوائد حمض الفوليك ومصادره الطبيعية

حمض الفوليك (ويسمى أيضا فيتامين ب9) فوائد عديدة منها خلق وإصلاح الحمض النووي، انتاج خلايا الدم الحمراء ليلائم وظائف الدماغ .و بما أنه يذوب في الماء لن يستطيع جسمك تخزين الكميات الغير مستخدمة منه لذا يجب أن يتم تزويدك به يومياً مع حمض الفوليك .

لحسن الحظ يوجد العديد من المصادر الطبيعية لحمض الفوليك حيث أنه يتواجد بكثرة في الكثير من الخضراوات والفواكة .يوجد هناك الكثير من اأطعمة الغنية بها مثل الحبوب والخبز.

النقص في حمض الفوليك يسبب العديد من المشاكل .إذا لم تحصل عليه بشكل كاف في غذائك فقد تواجه الضعف، التهييج، النسيان، فقدان الشهيه وخسارة الوزن. فقر الدم المرتبط بنقص حمض الفوليك قد يتطور للمصابين بضعف في وظائف الكلى والمدمنين على الكحول .

النساء الحوامل معرضين للنقص في الأغذية المذكورة .يقول الخبراء أن النساء الحوامل يجب تزويدهم بحمض الفوليك وبالأخص إذ لم يحصلوا على كمية كافية منها في الغذاء. وذلك للمنع ظهور خلل أثناء الولادة.

ليس النساء فقط من يستطيع الإستفادة من حمض الفوليك وكذلك الرجال. إذا ما هي فوائد الكثيرة لحمض الفوليك؟؟

1.العناصر الغذائية تعزز قلب و الأوعية الدموية صحية .عدة دراسات أظهرت أن تدني نسب حمض الفوليك في الجسم مرتبط ببعض أنواع السرطان وبالأخص سرطان القولون والمعدة .

2.حمض الفوليك يساعدك على الشعور بحالة جيدة. التزوّد بالعناصر الغذائية موصى به للذين يعانون من الإكتئاب.و هو أيضا يساعد على استقرار الحالة المزاجية .

3.العناصر الغذائية المذكور تمنع السكري. حمض الفوليك يساعد على خفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم .ووفقاً للخبراء فإن مرضى السكري لديهم نسبة عالية من الدهون الثلاثية في الجسم .

4.يساعد على حماية الدماغ . أظهرت عدة دراسات أن حمض الفوليك يساعد على خفض خطورة الإصابة بمرض الألزيهايمر بنسبة 50% .و العناصر الغذائية تساعد أيضاً على منع خسارة الذاكرة المتعلقة بالعمر .

هذه بعض فوائد حمض الفوليك الجديرة بالملاحظة للعقل و الجسم .و بغنى عن الذكر أن من المهم جداً أن يكون غذائك اليومي غني بحمض الفوليك .مرة أخرى ,العنصر الغذائي هوذائب في الماء لذا يجيب أن يزود بثبات لمنع الأعراض والمشاكل الصحية المرتبطة بنقص حمص الفوليك .

مصادر ممتازة لحمض الفوليك

الفاصوليا: بأنواعها الليما ,أزرق غامق ,اسود,و كلوية الشكل ,المعبأة بحمض الفوليك .هي أيضاً تزود الجسم بالبروتين, فيتامين ج, الحديد,المغنيسيوم,المنغانيز,الفسفور و الكالسيوم .

  • الخضراوات ذات الأوراق الخضراء : تستطيع أن تحصل على كميات كبيرة من حمض الفوليك من هذه مثل :السبانخ، لكرنب، الخس والجرجير. توجد فيها أيضاً مصادر ممتازة من الألياف، فيتامينات أخرى والمعادن.
  • الخضراوات الصلبة : الإستهلاك المنظم من البروكلي و الهليون يساعد على ضمان الحصول على كميات كافية من حمض الفوليك .هذه الخضراوات الصلبة تساعد على إزالة السموم من الجسم.
  • البرتقال: شيء بسهولة تناول البرتقال أو شرب عصير البرتقال يضمن تزويد الجسم بحمض الفوليك .البرتقال أيضاً يمتلىء بفيتامين ج التي هي مهمة للأسنان,، الجلد، العظام و جهاز المناعة .
  • الفواكة الإستوائية:  المانغا، البابايا، الموز، الكيوي والأفوكادو. جميعها لها مذاق رائع و أيضاً تضمينهم في غذائك اليومي يساعد على منع خطر نقص حمض الفوليك .
  • صفار البيض:  مصدر أخر رائع لحمض الفوليك هو صفار البيض .مع ذلك، عليك الحد من استهلاكه لأنه هو أيضاً غني بالدهون المشبعة و الكوليستيرول.
  • الخبز المدعّم بحمض الفوليك:  عندمت تذهب لشراء الخبز ,تأكد دائماً أنها محصنة بحمض الفوليك. هناك الكثير من المنتجات القمحية في الأسواق الغنية بالمواد الغذائية المذكورة.
  • المرجع

  • شارك المقال

    شاهد أيضاً

    محتويات صيدلية المنزل

    ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

    هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …