شمع الأذن

كل ما تحتاج معرفته عن شمع الأذن

شمع الأذن جيد لأذنيك

وظيفة شمع الأذن الأولى هي إبقاء أذنيك بحالة جيدة. يمنع شمع الأذن الغبار، الأوساخ، الحشرات والمواد الغريبة الأخرى من دخول قناة الأذن. كما يقي أذنيك من الالتهاب.

لا يمكنك استعمال الأعواد القطنية لتنظيف أذنيك حتى وإن كنت تستعملهم بلطف

شمع الأذن

توقف عن استعمال أعواد تنظيف الأذنين أو أي شئ آخر. يمكن للأدوات المدببة ثقب طبلة الأذن والتسبب بتلف العظام الصغيرة المتواجدة في الأذن. كما أن أعواد تنظيف الأذن القطنية قد تدفع الشمع إلى الداخل أكثر حيث يصبح قاسياً ويسبب الألم ومشاكل في السمع.

إذا شاهدت مادة لزجة في أذنك لا تتخلص منها

قد يزعجك منظر المادة الشمعية في أذنك ولكن إليك هذه الحقيقة: وجود هذه المادة لا علاقة له بالنظافة! قاوم الحاجة الملحة بإزالته إلا إن كان لونه بني أو أسود أو كان لونه أبيض وقشري فقد تكون هذه دلالات على وجود التهاب أو مشاكل أخرى. في هذه الحالة قم بزيادرة الطبيب.

الجزء الخارجي من أذنك هو الذي ينتج شمع الأذن

الثلث الخارجي من قناة الأذن وهي قناة بطول 3 سم. يحتوي الجلد في هذه القناة على غدد خاصة تنتج شمع الأذن.

هنالك شئ نقوم به يومياً يساعد على إخراج شمع الأذن من القناة

المضغ! مثل بعض الأفران تقوم قناة الأذن بتنظيف نفسها. في كل مرة تمضغ أو تحرك فكك فأنت تساعد على تحريك شمع الأذن القديم من قناة الأذن لفتحة الأذن. يجف شمع الأذن بعد ذلك ويسقط.

ما هي أفضل طريقة للتخلص من شمع الأذن المتراكم؟

إن كنت تشعر أن هنالك كمية كبيرة من شمع الأذن في أذنيك يمكنك استعمال قطرات الأذن، الزيوت المعدنية أو المحاليل الملحية في أذنك. ستساعدك هذه الطرق على إذابة الشمع أو تخفيفه. إن لم تنجح هذه الطرق يمكنك زيارة الطبيب فلديه أجهزة خاصة للمساعدة على التخلص من الشمع.

يكون شمع الأذن قاسياً إن كنت مصاباً بالأكزيما

تجعل الأكزيما جلدك جافاً وقشرياً والجلد الجاف يجعل شمع الأذن قاسياً. كما قد يصبح الشمع الذي استقر في الأذن لفترة طويلة أو الذي قد التقط العديد من الأوساخ قاسياً وجافاً أيضاً. كون الشمع قاسياً يعني أنه قد يسبب انسداد. إن كنت تعاني من مشاكل متعلقة بشمع الأذن فمن الأفضل زيارة الطبيب مرة كل 6-12 شهر للفحص.

المصدر

شارك المقال

شاهد أيضاً

الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جداً وقد يعود سببه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص أو …