الرئيسية » لحياة صحية » لنبدأ عامنا الجديد بعادات صحية جديده
2018

لنبدأ عامنا الجديد بعادات صحية جديده

لا تبقي أهدافك سريه

لا تواجه الأمر لوحدك، تحدّث لأحد المقربين عن أهدافك أو يمكنك الذهاب إلى النادي الرياضي برفقة صديق. قد يساعدك الحصول على الدعم المعنوي على الاستمرار لتحقيق أهدافك. مشاركة تحدياتك و نجاحاتك مع الآخرين يجعل الأمور أسهل و ستصبح أقل تخوفا.

لا تغير جميع عاداتك الغير صحية مرة واحده

من الصعب تغيير الأمور جميعها مرة واحده. قد تحتاج بعض الوقت لاكتساب عادة غير صحيه و لكنك تحتاج للوقت أيضاً للتخلص منها. قم بالتركيز على عادة واحده فقط و بعد التخلص منها انتقل للعادة الأخرى.

يتخلى الأشخاص عن 50% من أهدافهم مع مرور الوقت

تظهر الدراسات أنه و مع حلول منتصف العام يلتزم أقل من 50% من الأشخاص بالوعود التي أجروها في بداية العام. عليك اتباع اسلوب صحي و مناسب للالتزام.

لا بأس بالفشل

عندما يتعلق الأمر باكتساب العادات الصحيه فإنه من الطبيعي الانحراف عن الطريق بين الحين و الآخر و هذا لا يعني الفشل. لا تكن قاس على نفسك إن حدث هذا بل اكتسبه كفرصه لشحن طاقتك و تعلم من أخطائك. مثلاً هل من الصعب عليك التواجد حول أشخاص يدخنون و أنت تحاول الإقلاع عن التدخين؟ إذن تجنب التواجد في أماكن المدخنين.

كافئ نفسك

تساعدك المكافئات على الالتزام و التقدم. للأهداف قصيرة المدى يمكنك اختيار مكافئة بسيطه مثل الذهاب إلى السينما أو التسوق.

الصبر

يتمكن معظم الأشخاص من التغيير خلال 21 يوماً ولكن الأمر ليس دوما بهذه البساطه فاكتساب عادة صحية جديده لدى بعض الأشخاص قد يستغرق ما يزيد عن شهرين. لا تفقد الأمل لأن الأمور لا تتغير بسرعه فهذا لا يعني أنك لن تصل إلى هدفك. يحتاج العقل البشري إلى بعض الوقت كي يتأقلم على أسلوب حياة أو وضع جديد.

خطط لأهدافك

عندما تخطط لأهداف جديده عليك استخدام مصطلحات تحفزك على العمل فبالتالي تصبح احتمالية النجاح أعلى. من الأسهل اكتساب عادة صحيه جديده بدلا التخلص من عادة سيئة.

التخلص من عادة سيئة مره واحده في الأسبوع سيساعدك على التخلص منها للأبد

تجنب ممارسة بعض العادات السيئة لفترات قصيره يساعدك على بناء الثقة بالنفس و التخلص منها بشكل نهائي. على سبيل المثال امتنع عن التدخين ليوم واحد في أسبوع ثم ليومين في الأسبوع التالي.

الامتناع التدريجي

قد تصاب بالإحباط و الملل عند وجود هدف واحد كبير. قسم هذا الهدف إلى أهداف صغيره فهذا سيحفزك بشكل أكبر. مثلاً بدل من أن تقرر خسران 10 كيلو من الوزن خلال عام، قسمه إلى فقدان 2 كيلو كل شهر، مثلاً يمكنك استبدال وجبة العشاء بحبة من الفواكه.

شارك المقال

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً