الحمل والبانادول

مخاطر تناول الأسيتامينوفين (بانادول) أثناء الحمل وبدائله الطبيعية

الأسيتامينوفين أو كما يعرف بالبانادول هو واحد من أكثر المسكنات المستخدمة بشكل عام وواحد من الخيارات الأولى للحوامل كما نشرت مجلة أطباء الأسرة الأمريكية. في الواقع ووفقاً للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها فإن 65% من السيدات يتناولن هذا الدواء. من الاستخدامات الشائعة للأسيتامونيفين كخافض للحرارة، لعلاج أعراض الرشح والألم بشكل عام. على كل حال، تم تحذير النساء مرارً وتكراراً لتجنب أي نوع من الدواء خاصة إن لم يتواجد حاجة ملحة. للأسف تتناول معظم السيدات الحوامل الأسيتامينوفين حتى لأقل درجات الألم. قد يكون هذا خطراً للأسباب التالية:

1. يرتبط التعرض للأسيتامينوفين قبل الولادة بالربو

تقترح نتائج بيانات دراسة نرويجية أن الأسيتامينوفين مرتبط بالربو. شملت الدراسة 114500 زوجاً من الأمهات والأطفال. التعرض للأسيتامينوفين قبل الولادة يزيد خطر الإصابة بمرض الربو في العمر ما بين 3-7 سنوات. أطفال الأمهات اللواتي استعملن الأسيتامينوفين خلال فترة الحمل لديهم خطر إصابة بالربو قبل سن الثالثة يزيد ب13% مقارنة بأقرانهم الذين لم تتناول أمهاتهن الأسيتامينوفين خلال فترة الحمل. كما أن كمية الأسيتامينوفين التي تم التعرض لها ترتبط بالإحتمالية. درس البحث أيضاً إن كانت المسببات التي أدت إلى تناول الأسيتامينوفين قد تكون هي المسبب للربو ولكن النتائج لم تستطع أن تؤكد. كما بينت الدراسة أن النساء اللواتي تناولن الأسيتامينوفين لأكثر من سبب خلال الحمل كانت احتمالية إصابة أطفالهن أعلى.

2. ارتباط التعرض للأسيتامينوفين قبل الولادة باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط

نشرت مجلة الأطفال في عام 2014 نتائج دراسة شاركت بها 6400 أم وطفل. نصف النساء ذكرن أنهن تناولن الأسيتامينوفين خلال فترة الحمل. من البيانات التي تم جمعها كانت احتمالية الإصابة باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط أعلى بنسبة 30% بعمر السبع سنوات و 37% بالإصابة بفرط النشاط الحركي وهو حالة شديدة من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

بالطبع تزداد احتمالية الإصابة كلما كانت الكمية المتناولة من الأسيتامينوفين خلال فترة الحمل أعلى. بالإضافة إلى ذلك، تبين أن الأمهات اللواتي تناولن الأسيتامينوفين بعد الأسبوع العشرين من الحمل كان خطر إصابة الأطفال بفرط النشاط الحركي مضاعفاً.

كيف يؤثر الأسيتامينوفين على الجنين؟ وفقاً للدراسات فإن الأسيتامينوفين ينتقل عبر المشيمة. تبينت العلاقة أقوى عندما ارتبطت بالهرمونات حيث أن الأسيتامينوفين يؤثر على الهرمونات وهذا قد يحدث تأثيراً على نمو الدماغ.

3. قد يرتبط التعرض للأسيتامينوفين خلال الحمل بمشاكل في الإنجاب والسرطان للأولاد

بينت دراسة أجريت على الفئران وجود رابط بين استعمال الأسيتامينوفين ومشاكل الإنجاب. تم إعطاء الفئران ذات الجرعة التي يتناولها الإنسان وتبين أن الدواء قد يقلل مستويات هرمون التيستيستيرون في الرحم. بناء على التجربة فإن تناول الدواء مرة لا يؤثر على مستويات التيستيرون ولكن عند زيادة الجرعة إلى ثلاث مرات في اليوم خلال فترة سبعة أيام فإن مستويات التيستيرون في الفئران قلت إلى النصف. هذا يطرح تهديد خطير حيث أن معظم المشاكل الإخصابية الذكرية مرتبطة بالتعرض القليل لهرمون التيستيرون بينما لا يزال جنيناً في الرحم. بالإضافة إلى ذلك فإنه يُعتقد أن تأثير الأسيتامينوفين على تطور الجهاز التناسلي الذكري قد يؤدي إلى سرطان الخصية. كما قد يؤدي إلى العقم ليس لدى الذكور فقط بل حتى الإناث.

إذن هل يجب على النساء الحوامل والأطفال تجنب تناول الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية تماماً؟

بالرغم من أنه لا زال يعاد على مسامعنا أن البيانات ليست كافية لتحديد أنه وبلا شك الأدوية التي توصف بدون وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين خطيرة ومؤذية خلال الحمل فإن كل الإحصائات والدراسات لا يجب أن يتم إهمالها. من الشائع أن نلجأ إلى نوع واحد من المسكنات طوال الوقت ولكن إن كنتي حالياً مسؤولة عن انسان آخر في رحمك فإنه من الأفضل أن تكوني حذرة حول ما تتناوليته. إن كنتِ تعانين من مشاكل طفيفة مثل الرشح أو ألم طفيف فإن الأدوية ليست ضرورية قد تسبب ضرراً أكثر من نفعاً.

علاوة على ذلك، إن كنت مربياً، لا بد من أن تتنبه إلى أن الأسيتامينوفين مرتبط بمعظم حوادث التسمم للرضع ما دون الشهر السادس من العمر وفقاً للاتصالات الواردة لمراكز السيطرة على السموم في الولايات المتحدة الأمريكية وأن الأسيتامينوفين هو المسكن الأكثر استعمالاً لدى الأطفال وأنه ينصح به أكثر من المسكنات الأخرى مثل البروفين. في الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها أكثر من 11% من الأطفال يتناولون الأسيتامينوفين في أي أسبوع. هذا يجعل الخبراء يتنبهون لهذا الخطر فإن مجرد زيادة الجرعة قليلاً له تأثير سلبي على الكبد لدى البالغين. في الواقع، 50% من حالات الفشل الكبدي الحاد في الولايات المتحدة الأمريكية مربتطاً باستخدام الأسيتامينوفين. البالغون الذين يتناولون ما يزيد عن حبتي أسيتامينوفين في اليوم في خطر مرتفع للإصابة بتلف الكبد. تتفاعل أجسام الأطفال مع الأسيتامينوفين بشكل مختلف وتكون احتمالية الإصابة بفشل الكبد أقل بالرغم من وجود حالات فشل كبد لدى الأطفال نتيجة للاستعمال المتكرر للأسيتامينوفين.

استبدل الأسيتامينوفين بهذه المواد الطبيعية

نحن وفي معظم الأوقات نختار الأسيتامينوفين بلا وعي للتخلص من الألم الذي نشكوه حتى النساء الحوامل لا يتنبهن لاستخدامه إلا أنه من المهم أن نتنبه لخطره خاصة إن أصبحنا معتمدين بشكل كبير عليه. إن كنت تشعر بألم بسيط يمكنك تحمله فإن من الحكمة تجنب الأسيتامينوفين. على كل حال، إن أصبح الألم غير محتمل فإن هنالك بدائل طبيعية للتخفيف من الألم وسنذكر لكم بعضها. على الرغم من أنها علاجات طبيعية، إن كنتِ حاملاً أو مرضعة يجب عليكِ استشارة الطبيب قبل تناول أي أعشاب، مكملات غذائية أو أدوية للتأكد من أنها آمنة.

1. استاكسانثين astaxanthin

أستاكسانثين

الأستاكسانثين هو مضاد أكسدي ذائب في الزيت فعال جداً وقوي في علاج الألم. تعمل الجرعات العالية بشكل جيد، قد تحتاجين إلى 8 مغ أو أكثر لعلاج الألم.

2. اللبان (نبات)

اللبان

اللبان Boswellia هي عشبة استعملت لآلاف السنين للتخفيف من ألم مرضى التهاب المفاصل.

3. بروميلاين Bromelain

بروميلاين

4. كريم الفلفل الحار

كريم الفلفل الحار

يستعمل الفلفل الحار عادة كبهار في الطبيخ يمكنه تخفيف الألم عن طريق التقليل من نسبة substance P في أجسامنا. تتواجد هذه المادة في الخلايا العصبية ومسؤولة عن إرسال إشارات الألم إلى الدماغ. كلما كانت كمبية substance P أقل كلما كانت إشارات الألم أقل/ أضعف.

5. سيتايل مايريستوليات Cetyl myristoleate

زبدة الحليب

عبارة عن زيوت تتواجد في الأسماك وزبدة الحليب. كما تتوافر هذه المادة كمراهم موضعية وهي الأفضل لتزييت المفاصل.

6. الكركم

كركم

للكركم فوائد جمة فهو مضاد للالتهابات وله خصائص علاجية عديدة. كما أنه يقلل من الآثار الجانبية السلبية المرتبطة باستعمال الأسيتامينوفين.

7. نبات الأخدرية، الكشمش الأسود وزيت البوراج

تتواجد في هذه النباتات حمض لينولينيك جامما Gamma linolenic acid وهو حمض دهني استُعمل لعلاج ألم التهاب المفاصل.

8. الزنجبيل

من المؤكد أن الزنجبيل أساسي في المطبخ ولكن الزنجبيل الطازج رائع أيضاً لعلاج كل أنواع الألم شاملاً مشاكل المعدة.

بالإضافة إلى العلاجات الطبيعية التي ذكرناها يمكنك استعمال بدائل علاجية أخرى مثل اليوغا، التأمل، الوخز بالإبر والحزم الباردة والحارة.

المصدر

شارك المقال

شاهد أيضاً

مراحل الحمل

نصائح لكل أسبوع من الحمل

الأسبوع الأول استشيري طبيبك بخصوص تناول الفيتامينات المتعددة كمكملات غذائية في الصباح. عليك الحصول على …