الرئيسية » صحتك سيدتي » مشاكل الدورة الشهرية
مشاكل الدورة الشهرية

مشاكل الدورة الشهرية

إذا كان لون دم الدورة الشهريه و كميتها يتغير باستمرار فإن هذا طبيعي جدا و لكن في بعض الأحيان يكون هذا التغيير في اللون، الكثافه أو التكتلات دلاله على مشكله.

قد تشعرين بالحرج من سؤال طبيبك عن مشاكل الدورة الشهريه و لكنه مهم جدا.

ما الذي يحدث أثناء الدورة الشهرية و كم مدتها؟

خلال الفتره ما قبل الدورة الشهريه يكوّن جدار الرحم طبقه سميكه للتجهز للحمل ثم و خلال أيام الدوره يقوم الجسم بإزالة هذه التكونات مع الدم. معدل الدورة الشهريه 28عادة يوما و لكن قد يكون أقصر إلى 21 يوما أو أطول إلى 35 يوما. كما أن مدة الدورة من يومين إلى سبعة أيام و المعدل هو من ثلاثة إلى خمسة أيام.

هل الكتل و دم الدورة الكثيف يدل على وجود مشكله؟

العديد من النساء لديهم تكتلات في دم الدورة الشهرية من وقت لآخر. قد تكون هذه التكلات ذات لون أحمر فاتح أو غامق. بالعادة هذه التكتلات تظهر في الأيام الأكثر كثافه من النزيف. وجود تكتلات عديده قد يجعل دم الدورة الشهريه يبدو أسمك من العادة.

إن الجسم في العادة يقوم بإفراز مضادات للتجلط لمنع دم الدورة الشهرية من التكتل عند خروجه. ولكن عندما تكون الدورة كثيفه و الدم يخرج بسرعه لا يكون هنالك الوقت الكافي لمانعات التجلط من العمل و هذا يسمح للتكتلات بالتكون.

إذا كان لديكي تكتلات شديده أو كبيره فيجب استشارة طبيبك لاستبعاد أي حاله مرضيه من الممكن أن تؤدي لهذا.

هل اللون الغامق و الفراز الكثيف طبيعي؟

في بعض الأحيان قد تلاحظين أن دم الدورة الشهرية أصبح غامقا أو حتى أسودا عند نهاية الدورة. هذا تغيير طبيعي يتكون نتيجه لأن الدم قد مضى عليه فتره و لم يخرج من الجسم بسرعه. على كل حال إذا اتسمت الدورة الشهرية دائما بالكثافه هذا يعني أن عليكي زيارة الطبيب كما انها من الممكن أن تؤدي إلى فقر الدم على المدى البعيد.

ما الذي يسبب مشاكل في الدورة الشهرية ؟

–          الاجهاض. النساء اللواتي تعرضن للاجهاض من الممكن أن تظهر لديهم التكتلات فإذا كنتي حاملا يجب عليكي زيارة الطبيب فورا عند ظهور التكتلات أو النزيف الحاد.

–          الأورام الليفية. وهي أورام غير سرطانية تتكون في الرحم و لا تسبب عادة أعراض. في الواقع معظم النساء الواتي لديهن أورام ليفيه صغيره لا تظهر لديهم أعراض أبدا و غيرهن يظهر لديهن كثافه بالدورة الشهرية.

–          تغييرات هرمونية. يعتمد جسمك على كميات متوازنه من البروجيستيرون و الاستروجين. هذه الهرمونات تنظم جدار الرحم. عند اختلال هذا التوازن قد يؤدي إلى زيادة كثافة جدار الرحم و الذي يؤدي إلى نزيف أكثرمن العاده و قد يؤدي أيضا إلى تكون التكتلات.

التغييرات الهرمونية قد يكون لها العديد من الأسباب منها:

–          انقطاع الطمث

–          تغيير حاد حديث بالوزن

–          عرض جانبي لبعض الأدوية منها الستيرويد.

–          تضخم الرحم

–          انسداد في دم الدورة الشهرية.

–          داء بطانة الرحم و هو يحدث عندما توجد الأنسجة التي تكون بطانة الرحم في مكان خاطئ حيث تتواجد خارج الرحم.

شارك المقال

لتحصل على نصائح طبية وغذائية مجانية لك

ولعائلتك من موقع صحتي

اشترك في النشرة البريدية

تمت الاضافة بنجاح. شكراً