حبوب منع الحمل وزيادة الوزن

هل تسبب حبوب منع الحمل زيادة الوزن؟

من النادر ولكن قد تكسب بعض النساء القليل من الوزن عندما يبدأن بتناول حبوب منع الحمل. يكون هذا التأثير عادة مؤقت ونتيجة لاحتباس السوائل وليس زيادة الدهون.

قام موقع webMD.com بمراجعة 44 دراسة لم تثبت أي منها أن حبوب منع الحمل تؤدي إلى زيادة الوزن لدى معظم السيدات المشاركات في الدراسة. وأن أي زيادة تكون طفيفة وتزول خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر.

إن حدث وكنتِ واحدة من هؤلاء النساء القلائل اللواتي اكتسبن الوزن يمكنك التحدث إلى طبيبك والذي قد ينصح بتغيير نوع الحبوب. لماذا؟ هنالك نوعين من الحبوب:

تحتوي معظم أنواع الحبوب المختلفة على نفس نوع الإستروجين بجرعات مختلفة. إلا أن لكل منتج نوع مختلف من البروجيستين بجرعات مختلفة. النتيجة؟ احتمالية ظهور أعراض جانبية مختلفة. بغض النظر عن المنتج عليك انتظار فترة ثلاثة أشهر للتخلص من الأعراض الجانبية.

حبوب منع الحمل اليوم تختلف عن سابقتها

عندما تم بيع حبوب منع الحمل أول مرة في السيتينيات من القرن الماضي كانت تحتوي على كميات عالية من الإستروجين والبروجيستين. قد يسبب البروجيستين في جرعات عالية زيادة الوزن نتيجة لزيادة الشهية وحبس السوائل. إذن كانت حبوب منع الحمل تسبب زيادة في الوزن قبل 50 عاماً. أما حبوب منع الحمل المتوافرة اليوم تحتوي على كميات أقل بكثير من الهرمونات لهذا من المستبعد أن تسبب زيادة في الوزن.

دراسة صادمة

أجريت دراسة نشرت نتائجها عام 2010 على 10 قرود بعضها مصاب بالسمنة وبعضها الآخر ذو وزن طبيعي. تم إعطاء جميع القرود حبوب منع الحمل من النوع المركب لمدة ثمانية أشهر. وجدت الدراسة أن القرود المصابة بالسمنة فقدت كلاً من الدهون والوزن من جسمها خلال فترة العلاج بالحبوب. ولكن، تعتبر هذه الدراسة صغيرة نسبياً ولم تشمل مجموعة لم تتناول الحبوب ولهذا لا يمكن التأكيد أن الوزن المفقود كان نتيجة لتناول الحبوب.

لقراءة تفاصيل الدراسة انقر هنا.

مواضيع ذات صلة

شائعات تخص وسائل منع الحمل

شائعات تخص وسائل منع الحمل

تسعة أمور تحتاجين معرفتها عن اللولب

تسعة أمور تحتاجين معرفتها عن اللولب

المصادر

شارك المقال

شاهد أيضاً

مراحل الحمل

نصائح لكل أسبوع من الحمل

الأسبوع الأول استشيري طبيبك بخصوص تناول الفيتامينات المتعددة كمكملات غذائية في الصباح. عليك الحصول على …