عشرة شائعات تخص الحميات الغذائية يهتم أخصائي التغذئية بأن تتجنبها

أخصائي التغذية : عشرة شائعات عليك تجنبها

من أهم الأمور المرهقة عند اتباع نمط غذائي صحي هو المعلومات الغذائية الخاظئة التي تنتشر حولنا. بعض الدراسات تقترح أن الدهون تزيد من خطر الإصابة بأمراض معينة بينما دراسات أخرى تقترح أنه يساعد على تقليل فرص الإصابة بأمراض معينة. في المقال التالي ستجد أكثر عشرة شائعات تغذوية بناء على رأي العديد من إخصائي التغذية.
الخضراوات والفواكه المجمدة أقل قيمة غذائية من الطازجة
يتم تفريز الخضراوات والفواكه خلال ساعات من قطفها بما يحبس في داخلها كمية كبيرة من فوائدها الغذائية. بالطبع لا بد من الإستفادة وتناول الغذاء الطازج عند الإمكان لكن ما المانع من الاحتفاظ بها مفرزة للأيام التي تكون بها على عجل أو لا تستطيع شرائها طازجة لأنه ببساطة “ليس الموسم”.
أنت تحتاج إلى تنظيف جسمك أو تخليصه من السموم
أنت لا تحتاج لشراء عصير معين أو حبوب معينة لتنظيف جسمك والتخلص من السموم لأن جسمك ببساطة يقوم بذلك!
عليك عد السعرات الحرارية المتناولة كي تخسر وزنا
تناول 100 سعرة حرارية من الحلويات، الصودا أو البطاطس المقلية لا يعادل تناول 100 سعرة حرارية من الخضراوات أو الأرز الأسمر. لذا يجب التخلص من فكرة عد السعرات الحرارية والتركيز على “من أين تحصل على السعرات الحرارية”. إذا قمت بتناول كمية المعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسمك يمكنك التخلص من الوزن الزائد دون هوس عد السعرات الحرارية.
بعض أنواع الحميات أفضل من غيرها
الحقيقة أننا أشخاص مختلفون ونختلف في احتياجات أجسامنا، نحب ونكره أشياء مختلفة ونختلف في قدرة التحمل. لذا لا بد وأن نستجيب لاحتياجات أجسامنا لتحديد ما يناسبنا حقا.
تناول الدهون سيجعلك سمينا
بناء على العديد من الدراسات العكس صحيح! نوع الدهون الذي تتناوله هو ما يحدث الفرق. تناول الدهون التي تحسن من صحة القلب والأوعية الدموية كالدهون أحادية الإشباع والأحماض الدهنية الأساسية. يمكنك التعرف على المزيد من مصادر الدهون الصحية في المقال أطعمة دهنية صحية.
بعض أنواع العصائر لديها القدرة على تحريك عمليات الأيض لديك
بينما يعتبر شرب العصير جيدا بحيث تتناول العديد من الفيتامينات والمعادن إلا أن معظم العصائر المتوافرة في الأسواق خالية من البروتين ونحن نحتاج إلى البروتين لتسريع عمليات الأيض والحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي. تناول كأس واحد من العصير كاف ويفضل إضافة الحليب أو البروتين على شكل بودرة له. أما إذا كنت لا تحب شرب العصائر فلا تشعر أبدا بأنه لا بد منه وتجبر نفسك عليه!
البيض سئ لصحتك
العديد من الأشخاص يخشون تناول البيض. في الواقع البيض مغمور بالمغذيات حيث يحتوي على ستة غرامات من البروتين وخمسة غرامات من الدهون في كل بيضة والدمج ما بين البروتين والدهون يؤدي إلى تحفيز الشعور بالشبع. كما أن البيض يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية مثل DHA (وهو صحي لدماغك) وحمض الأراكيدونيك.
تناول الطعام بعد السادسة مساء يؤدي إلى زيادة في الوزن
لا يهم متى تأكل بل ماذا تأكل. إذا أكلت ما يزيد عن حاجة جسمك فستكسب الوزن حتى لو أكلت الساعة الخامسة مساء. المشكلة تكمن أن الأشخاص عادة يجوعون بعد منتصف الليل ويأكلون ما يزيد عن حاجاتهم.
من المهم تناول عدة وجبات صغيرة خلال اليوم
ينصح بتناول ثلاث وجبات يوميا ووجبة خفيفة واحدة. تناول خمس إلى ست وجبات من الممكن أن يؤدي إلى وجبات غير مرضية كما أن الشعور بعدم القدرة على التوقف عن الأكل نتيجة للوجبات المتعددة قد يؤدي هذا إلى تناول طعام بما يزيد عن إحتياجات جسمك.
الحميات قليلة أو الخالية من الكربوهيدرات هي الأفضل
دماغك يحتاج إلى الكربوهيدرات للعمل ولكنه لا يحتاج إلى الكربوهيدرات المكررة كالخبز الأبيض، المعكرونة، الكاندي والبسكويت. من أفضل مصادر الكربوهيدرات الصحية هي الحبوب الكاملة، الخضار والفواكه. إذن ما يهم هو من أين تحصل على الكربوهيدرات.

شارك المقال

شاهد أيضاً

عجائب الماء السبعة

5 شائعات صحية منتشرة بكثرة

ظهرت العديد من الشائعات الصحية على مر العصور. بعض هذه الشائعات تمت تجربتها علمياً و …