حمية السكري

أسوأ خمسة أطعمة لمرضى السكري من النوع الثاني

إن كنت تراقب مستوى السكر في الدم لديك بشكل منتظم فبالتأكيد سوف تلاحظ أن بعض أنواع الأطعمة خاصة تلك المحتوية على كميات كبيرة من الكربوهيدرات المعدلة تسبب ارتفاعاً في مستوى السكر. يمكن لمريض السكري تناول كل أنواع الأطعمة التي يرغب بها و لكن بإعتدال و توازن. ولكن هنالك بعض أنواع الأطعمة الأشد خطراً من غيرها. سنقدم لكم في هذا المقال خمسة أطعمة على مريض السكري أن يكون حذراً جداً عند تناولها على أن لا يزيد مستوى السكر في دمه.

الباستا (المعكرونة)

تحتوي المعكرونة على كميات كبيرة من الكربوهيدرات المعدلة و الدهون و نسبة قليلة من البروتينات. الخبر الجيد هو أنه ليس من الضروري أن تتوقف نهائياً عن تناول الكربوهيدرات و لكن يمكنك تناول كميات محدودة. مثلاً يمكنك تناول كمية تعادل قبضة اليد المغلقة من الباستا و إضافة البروتين لها مثل اللحمة المفرومة أو الدجاج و بعض أنواع الخضار مثل البروكلي و الجزر و غيرهم.

عليك أيضاً أن تحسن اخيار الصلصة المضافة إلى الباستا! مثلا عليك تجنب الصلصات الكريمية أو المحتوية على الزبدة و الجبنة. يمكنك إضافة الصلصة النباتية مثل المحتوية على الطماطم أو زيت الزيتون.

الكاندي

تناول السكر بطريقة مباشرة لمرضى السكري من النوع الثاني سيسبب ارتفاع السكر بشكل مباشر و قوي. تحتوي الكاندي على 100% سكر (أو محلى الذرة) ولا تحتوي على أية قيمة غذائية و تسبب زيادة قوية في نسبة السكر في ادم.

عندما تشعر بحاجتك لتناول الطعام الحلو يمكنك تناول الفاكهة الغنية بالألياف مثل التفاح أو الإجاص أو التوت. إذا لم تفي الفاكهة بالغرض يمكنك تناول قطعة صغيرة من الشوكولا الداكنة قهي غنية بمضادات الأكسدة و تحتوي على القليل من الدهون الذي يعمل على إبطاء امتصاص السكر إلى الدم.

رقائق البطاطس (الشيبس)

هنالك العديد من أنواع الشيبس الموجودة في السوق هذه الأيام و تحتوي معظمها على البطاطا النشوية المصنعة للغاية و المقلية بعمق في الزيوت المهدرجة و المحتوية على كميات كبيرة من الدهون المشبعة و التي تعمل على انسداد الشرايين.

يمكنك تناول أنواع الشيبس المصنوعة من الأرز البني أو العدس أو الكوينا! إن رغبت حقاً بتناول الشيبس يمكنك تناوله مع صلصة غنية بالبروتين مثل اللبن أو صلصة الفاصولياء للحصول على وجبة أكثر توازناً.

الصودا

هنالك بعض أنواع الأطعمة أو المشروبات التي يجب على المرضى تجنبها تماماً و منها الصودا. شرب الصودا لمريض السكري تماماً كمن يقوم بإضافة الكاز إلى النار المشتعلة! تماماً مثل الكاندي فالصودا لا تقدم أي قيمة غذائية و قد تسبب ارتفاعاً في مستوى السكر في الدم حتى و إن كان الشخص متبعاً لحمية غذائية صحية.

قد تبدو الصودا الدايت خياراً أفضل لأنها لا تؤثر بشكل مباشر على السكر في الدم و لكن أثبتت الدراسات أن محيط خصر الأشخاص الذين يتناولون الصودا الدايت مماثلاً لؤلئك الذين يشربون الصودا العادية و يجدر بالذكر أن محيط الخصر يعتبر مؤشراً على احتمالية إصابة الشخص بأمراض القلب.

يمكنك استبدال الصودا بالقهوة قليلة السكر أو الشاي الأخضر. إن كنت تحب المشروبات الغازية فيمكنك تجربة المياه الغازية الغير محلاة و المحتوية على نكهات مختلفة.

الأرز الأبيض

الأرز الأبيض ذلك الطبق المتوفر في جميع أنواع الأطباق حول العالم و التي قد يكون من الصعب تجنبها. المشكلة تكمن في كون الأرز الأبيض مصنع من الحبوب التي تم التخلص فيها من الأجزاء الغنية في البروتين و الألياف و إلا فإنها كانت ستكون خياراً صحياً. تماماً مثل الباستا، يجب أن يتك تناول الأرز بكميات معتدلة إلى جانب البروتين و الخضار للمساعدة على التقليل من تأثير الكربوهيدرات البسيطة على سكر الدم.

لا تنسى كذلك أن للأرز أنواع مختلفة فالأرز البني و البري غنيين بالألياف و يساعدان على الحفاظ على توازن السكر في الدم كما أنهما يحتويان على العديد من المواد الغذائية التي يجب أن تكون جزء من الغذاء المتوازن.

ليس من الضروري تجنب هذه الأطعمة بشكل كامل و لكن يمكنك التنبه لكميات الحصص المتناولة على نسبة السكر في الدم.

المصدر

www.webMD.com
شارك المقال

شاهد أيضاً

الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جداً وقد يعود سببه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص أو …