شائعات تخص فصل الشتاء

أشهر الشائعات التي تخص فصل الشتاء

بعض النصائح الشتوية المنتشرة هي عادات خاطئة ليس إلا .المشكلة هي أن هذه الشائعات لا تعطي الدفىء فقط وإنما تراكم الباوندات ،تحقن الأنف و تزيد خطورة الإصابة بالسرطان .في هذا الشتاء لا تدع هذه الأساطير الشتوية تأخذ أفضل ما لديك.

الهواء البارد يجعلك مريضاً

على الرغم من تسمية “النزلة البردية “،درجات الحرارة المنخفضة وحدها لا تجعلك مريضاً .في الحقيقة، العكس تماماً هو الصحيح فالخلايا التي تقاتل العدوى في الجسم تزداد إذا تعرضت لدرجات حرارة منخفضة وفقا للطبيبة راتشيل. المؤلفة المشاركة لمقال “لا تبتلع العلكة !خرافات،نصف الحقيقة و الأكاذيب حول جسمك و الصحة “. حيث أضافت أن الشعور بالبرد هي طريقة جسمك ليكافح ضغط الدرجات المتجمدة .

بالإضافة إلى ذلك ووفقا للمؤسسة الوطنية  للحساسية و الأمراض المعدية فإن الفايروسات الباردة أفضل نمو لها يكون عند الدرجة 91 فيهرينهايت و إذا كنت في الخارج في البرد فمن المؤكد أن درجة حرارة فتحة الأنف لديك أقل من ذلك.

يجب أن لا تتمرّن في البرد

إستعد لتزحف خارجاً من بطانيتك وتركض إلى الخارج ( نعم في البرد)! وفقاً لأبحاث تم نشرها في الطب و العلوم و في الرياضة و التدريب فإنه وفي درجات الحرارة المنخفضة فإن خطوات السباق تكون أسرع  والخطوات الأسرع تحرق المزيد من السعرات الحرارية في وقت أقل . بالإضافة إلى أن العمل الأصعب و الأسرع  يرفع نسبة الأندروفين لديك و التي-وفقاً لعلم و تكنولوجيا البيئة- تزداد تلقائياً بمجرد وجودك في الخارج .

الحساسية تختفي بالشتاء

قد تكون الحساسية هي المصدر الحقيقي وراء إنسداد الأنف ومشاكل الحلق في فصل الشتاء. وفقاً لمؤسسة الرّبو والحساسيّة في أمريكا فإن واحد من بين كل 5 أشخاص يعانون من الحساسية الداخلية أو الخارجية والإختلاف في الأماكن المغلقة قد يكون الأسوء في فصل الشتاء. فالحيوانات الأليفة لا تقضي الكثير من الأوقات في الخارج والنوافذ المغلقة تحصر نوعية الهواء السيئة فلا تخرج والعديد من أنواع العفن تنمو تحديدا في الشتاء هذا ما قاله فرييمان. إذا استمرت الأعراض لديك لأكثر من 10 أيام أو تباطئت بعد أخذ مضاد الحساسية فقد آن وقت زيارة مختص الحساسية .

لا تحتاج إلى واقي الشمس في الشتاء

انسى ثياب السباحة! على المتاجر أن تخزن واقي الشمس مع قبعات التزحلق.”لأن سطح الأرض أقرب للشمس في أشهر الشتاء ونحن معرّضون لأشد أنواع الأشعّة خطورة من دون أن نلحظ ذلك ” هذا ما قاله الدكتور روبيرت جايدا وهو جراح التجميل المعتمد في مدينة  نيويورك . بالإضافة إلى ذلك  ووفقاً لمؤسسة سرطان الجلد فإن الثلج و الجليد كلاهما يعكسان ما يزيد عن 80 % من  الأشعة فوق البنفسجية الضارة لهذا تستطيع أن تصيب الجلد مرتان .

تخسر معظم حرارة جسمك من خلال رأسك

مناقضا لنتائج دراسة الجيش عام 1950 فإن معظم حرارة جسمك لا تنفذ من خلال رأسك وفقاً لفييرمان “في الدراسات سيئة السمعة المتطوعين يزورون القطب الشمالي ورؤوسهم مكشوفة .مع ذلك ما كانت جاهزية ما تبقى من المتطوعين بطريقة تحميهم من البرد فمن المنطق أن يقومون بخسارة معظم حرارة جسدهم من رأسهم “إذا خرجت من دون الكفين فستخسر كمية من الحرارة  من خلال يديك”.

قلة التعرض للشمس تسبب الإكتئاب الشتوي

نعم قد لا يساعد الظلام الحالك خلال النهار ولكن يوجد هناك العديد من العوامل إلى جانب الإضطرابات العاطفية الموسمية التي تساهم في الإكتئاب الشتوي وبالأخص فترة العطلة. الجداول الممتلئة ،ضغوط العائلة والقلق حول كيفية قضاء العطلة أقرب لأن تسبب الشجن (الجزع) من الحزن الحقيقي و التي تؤثر في 5% من الأمريكيين.

تزيد النساء 5 كيلو من الوزن في الشتاء

بين تناول الطعام للشعور بالدفئ ،الأيام الكئيبة والبطانيات الدافئة فليس من الصعب التخيل كيف تزيد النساء أوزانهن في الشتاء. ولكن تبيّن أن متوسط زيادتهن تكون من نصف كيلو إلى كيلو واحد خلال الشتاء. ما زال هناك دراسات تخص التغذية تبيّن أن الوزن المكتسب خلال الستة أسابيع من موسم العطلة تمثل 51% من كسب الوزن السنوي .ووفقاً للأبحاث التي نشرت في مجلة نيو انجلاند الطبية فإن معظم النساء لا لا تتخلص من الوزن المكتسب في فصل الربيع من الممكن أن تزداد أوزانهن بشكل كبير عبر مرور السنوات.

فيتامين “ج” يحمي من البرد

نعم قد تكون هذه أكثر من نصف أسطورة .أن تحقق 75 ملغ الموصى بها  والمسموحة من فيتامين ج هو أمر مهم للحفاظ على جهاز مناعة صحي لمنع و مواجهة النزلات البردية وفقاً لإحدى دراسات عام 2013 من جامعة هلسنكي. دراسات أخرى أظهرت أن أخذ جرعات كبيرة من فيتامين ج عند أول مؤشر لبدء احتقان الأنف قد يساعد على تقصير طول وحدّة الإصابة بالنزلة البردية.

درجات الحرارة المنخفضة تسبب تساقط الشعر

الحرارة المنخفضة قد تساعدك على الحفاظ على شعرك. في إحدى أبحاث مستشفيات الجامعة زيوريخ ووفقا لأبحاث أجريت على 823 امرأة لستّ سنوات أوجدت أن معظم من يفقدون شعرهم يتساقط في الصيف ويقل التساقط في الشتاء. يقول فييرمان أنه قد يكون أمر تطوّري فقط تأمل كيف يصبح فرو كلبك سميكا في الشتاء. ما تزال فروة الرأس الجافة تنتج شعرا غير صحي ،هش وقابل للكسر لذا إذا أصبح رأسك يحك في الشتاء والأيام الجافة فقد تحتاج إلى استعمال شامبو خاص بحماية فروة الرأس في هذا الفصل .

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

عجائب الماء السبعة

5 شائعات صحية منتشرة بكثرة

ظهرت العديد من الشائعات الصحية على مر العصور. بعض هذه الشائعات تمت تجربتها علمياً و …