أطعمة تحارب الاكتئاب

نعاني في بعض الأوقات من الضيق النفسي الذي يصل إلى مرحلة الاكتئاب نتيجة بعض الضغوطات في المنزل والعمل وأحيانًا أخرى لا نجد السبب لذلك ، نقدم اليك اهم الاطعمة التي تحارب الاكتئاب وتساعدك على الشعور بالسعادة

القهوة

قد تساعدك رشفة من القهوة على الإستيقاظ والشعور بالنشاط والحماس ولكن اقترحت بعض أن القهوة تزيد من سوء أعراض اكتئاب ما بعد الولادة أو اضطراب الهلع بينما اقترحت دراسات أخرى أن كوب من القهوة تقلل من احتمالية الإصابة بالإكتئاب ولكن لم يعرف السبب بعد.

الخضراوات الورقية

الخضراوات الورقية غنية بحمض الفوليك والذي تحتاجه الخلايا الدماغية للعمل بشكل سليم وبالتالي يمكنه الوقاية من الإكتئاب. تضيف المصانع الغذائية في أمريكا حمض الفوليك والذي يعرف أيضا باسم "فيتامين ب9" إلى منتجاتها من الحبوب المدعمة مثل الباستا والأرز. كما يمكنك الحصول على حمض الفوليك أيضا من العدس، الفاصوليا والهليون.

الحليب

الحليب غني بفيتامين "د". قد تصاب بالإكتئاب إذا كنت تعاني من مستويات منخفضة من فيتامين "د". إحدى الدراسات النرويجية وجدت أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات غذائية تحتوي على فيتامين "د" كانوا أقل إكتئابا بعد عام من تناول المكملات مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوه. إذا كنت لا تحب الحليب يمكنك زيادة نسبة فيتامين "د" في غذائك بتنوال حبوب الإفطار والعصائر المدعمة والأسماك المعلبة.

سمك السالمون

سمك السالمون والتونا وسمك الرنجة المملح يحتوي على كميات عالية من الدهون الغير مشبعة. يعتقد الباحثون أن هذا النوع من الدهون يساعد على مقاومة الإكتئاب. إحدى أنواع هذه الدهون والذي يسمى "الأحماض الدهنية أوميغا 3" قد يساعد خلايا الدماغ على استعمال مواد كيميائية تؤثر على المزاج. دراسات قليلة بينت أن الأشخاص الذين لا يعانون من الإكتئاب كانت مستويات أوميغا-3س مرتفعة مقارنة بأولئك الذين يعانون من الإكتئاب.

الجزر

الجزر مشبع بالبيتا كاروتين والذي من الممكن الحصول عليه أيضا من اليقطين، السبانخ، البطاطا الحلوة والبطيخ الأصفر. وجدت الدراسات أن هذه المادة الغذائية مرتبطة باتخفاض الإكتئاب. لا يوجد دليل واضح أنها تمنع الإكتئاب ولكن لا ضرر من إضافتها لغذائك اليومي.

ديك الحبش

يحتوي ديك الجبش على تريبتوفان والذي يستعمله الجسم لتصنيع السيروتونين. السيروتونين مادة كيميائية دماغية تلعب دورا هاما في الاكتئاب وفقا للباحثين. في الحقيقة العديد من الأدوية المضادة للإكتئاب تعمل عن طريق تحديد الطريقة التي يتعامل بها الدماغ مع السيروتونين. يمكنك الحصول على نفس تأثير هذه الأدوية من حيث تحسين المزاج عن طريق تناول الدجاج وفول الصويا.

احذر: الوجبات السريعة

قد تكون الوجبات السريعة سريعة التحضير ومشبعة إلا أن الأطعمة المصنعة قد تكون سيئة لمزاجك! وجد العلماء من خلال دراساتهم أن الأطعمة الغنية بالسكر، الكربوهيدرات البسيطة والأطعمة الدهنية تؤثر على شفورك. العديد من الباحثين وجدوا علاقة ما بين الطعام الغير صحي والإكتئاب. من الأفضل تناول الطعام الصحي المتوازن الغني بالفواكه، الخضار، الحبوب الكاملة والبروتين الخالية من الدهون.

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …