بذور الشيا

أطعمة تساعدك على فقدان الوزن

البامية

البامية

تحتوي البامية على 8.2 غرام من الألياف في الكوب الواحد و هذا بالتأكيد سيساعدك على الشعور بالامتلاء و بالتالي فقدان الوزن بشكل أسرع.

الفستق الحلبي

الفستق الحلبي

عندما تبحث عن وجبة خفيفة غنية بالبروتين لمساعدتك على فقدان الوزن يمكنك اختيار الفستق الحلبي. تحتاج لبعض الوقت لتقشيرها لذلك لن تتناول كميات كبيرة! كما أنها غنية بالبروتين و الألياف التي تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.

الأرضي شوكي

الأرضي شوكي

تحتوي الحبة الواحدة من الأرضي شوكي على 10.3 غرام من الألياف و هذا يفوق بكثير ما تتناوله خلال اليوم الواحد. سيساعدك هذا النوع من الألياف على الشعور بالشبع بين الوجبات الرئيسية.

الأفوكادو

الأفوكادو

إن كنت لا تحب طعمها يمكنك هرسها بالشوكة و من ثم دهنها مع الخبز الأسمر. يقدم لك الأفوكادو ما يقارب 20 مادة غذائية أساسية شاملة الألياف، حمض الفوليك، فيتامين “ب”، البوتاسيوم و فيتامين “ه”. ستساعدك الدهون الأحادية الإشباع على الشعور بالشبع لفترة أطول كما أنه يساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات و المواد الغذائية الذائبة في الدهون.

بذور الشيا

بذور الشيا

يمكنك إضافة بذور الشيا إلى مشروباتك أو السلطة أو أي نوع من الأطعمة. بذور الشيا محبة للماء ولهذا فإن حجمها يزداد في جهازك الهضمي و يشاعدك على الشعور بالشبع. بذور الشيا هي من الحبوب الكاملة و المحتوية على أوميغا-3 و الألياف و البروتين و مضادات الأكسدة و الكالسيوم.

الفوشار

الفوشار

الفوشار مصنوع من الحبوب الكاملة و الذي يحتوي على كميات كبيرة من الألياف التي تساعد جهازك الهضمي على العمر بسلاسة كما أنه يساعد على التحسين من البكتيريا النافعة المتواجدة في الجهاز الهضمي فبالتالي يمنع زيادة الوزن و يحسن من الصحة بشكل عام. لكن لا تنسى أن عليك تجنب استخدام الزيوت المحتوية على الدهون المشبعة لطبخ البوشار استعمل الزيوت الشبه مهدرجة لذلك.

البطاطا

البطاطس

نعم جميعنا يعلم أن للبطاطا الحلوة فوائد عديدة و لكن هل تعلم أن للبطاطا فوائد جمة كذلك؟ البطاطا مصدر جيد لفيتامين “ج” و البوتاسيوم كما بينت دراسة واحدة أن الأشخاص الذين يتناولون 5-7 حصص من البطاطا في الأسبوع يفقدون الوزن! ولكن لا ننسى أن لحجم الحصص دور مهم! فلا تتناول بطاطا كبيرة الحجم مضافاً إليها الزبدة أو الجبنة أو مقلية مع الكاتشاب على العشاء مثلاً. الطريقة الصحية هي اختيار حبة متوسطة الحجم من البطاطس و تناولها مع زيت الزيتون و القليل من الملح.

القهوة

القهوة

فنجان القهوة الصباحي هو مصدر جيد لمضادات الأكسدة الذي يقدم لك العديد من الفوائد مثل حماية الدماغ و تقليل خطر الإصابة بسرطان الفم. بينت الدراسات أن تناول القهوة المحتوية على الكافيين أو الخالية منه قد يعمل على التقليل من الشهية عن طريق زيادة إفراز الهرمون المسؤول عن الشعور بالشبع ولكن هنالك أمران عليك التنبه لهما: الأول تجنب إضافة الكريم أو السكر للقهوة و الثاني إن كانت القهوة تسبب لك سد الشهية مثلاُ كأن تتناول كميات قليلة جداً في وجبة اللإفطار عليك التنبه للكمية التي تشربها بعد ذلك.

الخل

الخل

تقترح الدراسات أن إضافة الخل إلى السلطة فإنه يساعد على السيطرة على الشهية و تحسن من حساسية الإنسولين و هذا يساعد على تنظيم سكر الدم. كما أن إضافة الخل إلى الشوربة و السلطة و البروتينات المشوية تعمل على إضافة طعم لذيذ دون زيادة في السعرات الحرارية.

الكمون

الكمون

يعمل الكمون على المساعدة على فقدان الوزن و التحسين من الهضم و التقليل من الكوليستيرول كما أنه غني بالحديد.

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …