أطعمة عليكي تجنبها أثناء الحمل

أطعمة عليكي تجنبها أثناء الحمل

يؤثر الحمل على مناعتك فلهذا تصبحين أنت وجنينك أكثر عرضة للإصابة بالبكتيريا، الفيروسات والطفيليلات والتي تسبب الأمراض. حتى وإن لم تشعري بالمرض من الممكن أن يصاب جنينك ببعض الأمراض كما أن جنينك حساس جدا تجاه السموم المتواجدة في الأطعمة التي تتناولينها مثل الزئبق.
أنتي تريدين الأفضل لجنينك ولهذا أنت تضيفين قطع الفاكهة إلى حبوب الإفطار وحبات الحمص إلى السلطة وتتناولين اللوز كوجبة خفيفة. ولكن هل تعلمين أي الأطعمة عليكي تجنبها أثناء الحمل؟
إليك بعض الأطعمة التي يجب عليكي تجنبها أثناء الحمل لأنها قد تكون غير آمنة لجنينك:

الجبنة

مثل جبنة العنزة، الفيتا والجبنة الزرقاء. لماذا؟ قد تكون هذه الأنواع من الجبنة غير مبسترة وملوّثة بالليستيريا التي تحفز الإصابة بالتسمم الغذائي. الجبنة اللينة والتي يوجد تخوف منها مثل الشيدر والبارميزان والتي يتم قتل البكتيريا فيها نتيجة لعملية التصنيع ولكن كون هذه الأنواع من الجبنة ليست قديمة العهد فيوجد تخوف منها. مناعة الحامل ضعيفة فبالتالي هي أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الناتجة من تناول الطعام والذي إن حدث في الثلث الأول من الحمل قد يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة قبل الأوان.

البيض واللحوم

كليهما مصدر للبكتيريا التي يمكنها أن تؤذي جنينك. عند طبخ الحم والبيض تأكدي من نضجهما تماما. لن يخبرك أحد أن تتجنبي البيض فهو غني بالبروتين ويحتوي على مغذيات مهمة مثل الكولين ولكن لدى البيض خطر تلوثه بالسالمونيلا وهو أكثر خطرا على المرأة الحامل مقارنة بباقي الأشخاص. إذن تأكدي من ممارستك قواعد السلامة المتعلقة بالبيض مثل أن تشتري البيض المتواجد في الثلاجات فقط، تجنبي البيض المكسور أو المشعور، تجنبي تناول البيض الغير مستوي أو الغير مسلوق بالشكل الكافي، صوص سلطة السيزر فهي تحتوي على بيض نئ أو البوظة المعدة في المنزل. لا تتذوقي خليط الكيك الغير مخبوز. عندما تطبخين اللحوم في المنزل اطهيها بشكل جيد فقد تكون اللحوم مصابة بالتوكسوبلازما وهو طفيل يسبب التهاب قد يسبب (وإن كان في حالات نادرة نسبيا) ولادة طفل ميت أو مشاكل صحية أخرى.

الكبد

لا تتناولي الكبد أو المنتجات المحتوية على الكبد لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الريتينول المتواجد في فيتامين أ. كميات كبيرة من الريتينول قد يكون مؤذيا لجنينك.

الطعام البحري

بعض الأطعمة البحرية مثل المحار والسوشي التي لا تطبخ أو تفرّز قبل تناولها غير آمنة لك. الأطعمة البحرية مثل الحوت، سمك أبو سيف أو المارلين يحتوي على كميات عالية من الزئبق. يحتوي التونا على الزئبق أيضا لذا من الأفضل أن لا تتناولي أربعة معلبات متوسطة الحجم من التونا في الأسبوع.

القهوة

حيث أن الكافيين محفز فإنه يزيد من ضغط الدم وعدد دقات القلب ويجب تجنب كلا الحالتين أثناء الحمل. يزيد الكافيين من إدرار البول أيضا وهذا سيسبب نقصان مستويات السوائل في جسمك وبالتالي إلى الجفاف. يخترق الكافيين المشيمة ويصل لجنينك وإن كنتي تستطيعين تحمل الكميات العالية من الكافيين في جسمك فإن طفلك لا يستطيع. لا يزال الأيض لدى جنينك ينضج ولا يستطيع التخلص من الكافيين عن طريق عمليات الأيض. كما من الممكن أن يؤثر الكافيين على مراحل مؤخرة من الحمل تذكري أن الكافيين محفز وسيبقيكي أنت وجنينك مستيقظان.

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

مراحل الحمل

نصائح لكل أسبوع من الحمل

الأسبوع الأول استشيري طبيبك بخصوص تناول الفيتامينات المتعددة كمكملات غذائية في الصباح. عليك الحصول على …