اللحوم

أطعمة قد تفيد أو تضرّ الغدة الدرقية

الملح

الملح

تحتاج الغدة الدرقية إلى اليود لتعمل بشكل جيد ويحصل معظم الناس على الكمية التي يحتاجونها من الغذاء تحديداً منتجات الأسماك والألبان. تأكد من شرائك للملح المدعم باليود ويذكر هذا على ملصق المنتج. لا يحتوي عادة ملح البحر والملح المستعمل في الأطعمة المعلبة والمصنّعة على اليود.

الخضروات الورقية

خضروات ورقية

السبانخ، الخس والخضراوات الورقية مصادر رائعة للمغنيسيوم وهو معدن هام يلعب دوراً رئيسياً في عمليات الجسم المختلفة. التعب، تشنجات العضلات والتغييرات في نبض القلب قد تكون علامات على أنك لا تحصل على كمية كافية من المغنيسيوم.

المكسرات

مكسرات

الكاشو، اللوز وبذور اليقطين مصادر ممتازة للحديد. يساعد الجوز البرازيلي الغدة الدرقية بطريقتين. الأولى أنه مصدر ممتاز للحديد بالإضافة إلى كونه غني بالسيلينيوم وهو معدن آخر يدعم الغدة الدرقية. تناول القليل من المكسرات في اليوم يزودك بكمية السيلينيوم التي تحتاج لها.

الطعام البحري

المأكولات البحرية

الأسماك، الجمبري والأعشاب البحرية كلها غنية باليود. يحتاج جسمك إلى اليود لسلامة الغدة الدرقية ولكن تجنب تناول كميات كبيرة من اليود إن كنت تعاني من مشاكل في الغدة الدرقية. اللاميناريات غني باليود وقد يجعل المشكلة أسوأ.

الكرنب

كرنب

قد يمنع الكرنب الغدة الدرقية من الحصول على الكمية التي يحتاجها من اليود. لا يسبب الكرنب مشكلة حقاً إلا إن كانت كمية اليود التي تحصل عليها من غذائك قليلة وتتناول كميات كبيره من الكرنب. ينطبق هذا على الملفوف، البروكوللي والقرنبيط.

الصويا

الصويا

في حالات نادرة تضعف بعض المواد الكيميائية الموجودة في منتجات الصويا مثل حليب الصويا أو فول الصويا قدرة الغدة الدرقية على تصنيع الهرمونات ولكن هذا في حالة لم تكن تحصل على كميات كافية من اليود وكنت تتناول كميات كبيرة من منتجات الصويا. تماماً كما في حالة الكرنب إن كانت مستويات اليود في جسمك جيدة لن تحتاج إلى القلق بشأن تناول الصويا.

اللحوم

اللحوم

إن كنت تتناول الكلى، القلب أو الكبد فقد تحصل على كميات عالية من حمض الليبويك وهي أحماض دهنية تتواجد في هذه الأطعمة بالإضافة إلى أطعمة أخرى كما يمكنك شراؤها كمكملات غذائية. تكمن المشكلة في أن الحصول على كميات كبيرة منها تؤثر على عمل الغدة الدرقية كما قد يؤثر على أدوية الغدة الدرقية التي تتناولها.

الجلوتين

جلوتين

الجلوتين هو بروتين يتواجد في القمح والشعير. لن يؤثر الجلوتين على عمل الغدة الدرقية إلا في حالة إن كنت مصاباً بمرض حساسية القمح وهذا قد يزيد احتمالية الإصابة بأمراض خطرة مثل بمرض التهاب الغدة الدرقية الهاشيموتو (يسبب ضعف عمل الغدة الدرقية) ومرض جريفز (يسبب فرط عمل الغدة الدرقية). إن كنت مصاباً بمرض حساسية القمح عليك اتباع نظام غذائي خالٍ من الجلوتين لتجنب الإصابة بأمراض الغدة الدرقية التي ذكرناها.

أدوية الغدة الدرقية وطعامك

الأدوية

يؤثر الطعام الذي تتناوله على أدوية الغدة الدرقية حيث من الممكن أن يتسبب بإبطاء امتصاص الأدوية.

  • تناول أدوية الغدة الدرقية ومعدتك فارغة من الأفضل في الصباح.
  • قد تمنع بعض الفيتامينات ومضادات الحموضة أدويتك من العمل.
  • للمزيد من المعلومات اسأل طبيبك أو الصيدلاني.

المصدر

شارك المقال

شاهد أيضاً

الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جداً وقد يعود سببه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص أو …