وصفات لعلاج السعال

أطعمة للتخفيف من السعال

إحدى الأعراض الأكثر شيوعاً في حالة الإصابة بإلتهاب المجاري التنفسية هو السعال. حتى وإن كانت مجرد احتقان في الحلق أو انفلونزا بسيطة يؤثر السعال على حياتنا اليومية. يتواجد العديد من الأدوية لعلاج السعال ولكنه من الجيد أيضاً التنبه إلى نوعية غذائك. سنذكر لكم بعض الأطعمة التي لا تساعد على التخفيف من السعال وحسب بل تساعدكم على علاج المشكلة التنفسية المسببة للسعال بشكل أسرع.

شوربة الدجاج

وعاء من شوربة الدجاج يعمل كعلاج عالمي منزلي! لا يهم إن كان السعال ناتجاً عن نزلة البرد، الإنفلونزا أو أي شئ آخر ستساعدك شوربة الدجاج على تخفيف السعال. تزيد الشوربة من كمية السوائل المتناولة وبالتالي إذابة المخاط الكثيف المتواجد في المجاري التنفسية. الدجاج غني بالبروتين الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي.

الزبادي

إذا حان موعد الوجبة الخفيفة وكنت تعاني من السعال فتناول الزبادي. يحتوي الزبادي على بكتيريا تقوي الجهاز المناعي مما يساعده على الإنتصار في المعركة التي تجري داخل المجرى التنفسي في جسمك.تجنب الزبادي ذو النكهة لأنه محمّل بالسكر الذي يجب عليك تجنبه.

الشاي الأخضر

تناول كوب من الشاي الأخضر إذا أردت التخلص من السعال. جميعنا نعرف أن الشاي الأخضر محمل بمضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية المناعة لديك. على عكس القهوة يحتوي الشاي الأخضر على كميات أقل من الكافيين لذا لن يبقيك مستيقظاً طوال الليل. سيساعدك الحصول على قسط كافٍ من الراحة على التعافي بشكل أسرع من البرد أو الإنفلونزا.

منقوع الزنجبيل والعسل

لدى الزنجبيل خصائص مضادة للالتهابات وهذا ما يجعله ممتازاً لعلاج السعال سيساعدك هذا الشراب على التنفس بشكل أفضل بكثير. إضافة العسل لن تجعل الشراب ألذ وحسب بل تساعد على تخفيف ألم الحلق والذي قد ينتفخ نتيجة للسعال المتكرر.

الأطعمة الحارة

هنالك العديد من الأسباب التي تجعل تناول الأطعمة الحارة يعود بالنفع في حالة السعال الناتج من البرد أو الإنفلونزا. أولاً، تساعدك الأطعمة الحارة على التنفس مرات أكثر وهذا يساعد على التخلص من السموم الموجودة في الجسم. ثانياً، تساعد الأطعمة الحارة على تخفيف المخاط الكثيف في جهازك التنفسي ولهذا ينتهي بك الأمر بالسيلان الأنفي عندما تتناوله.

الأطعمة المحتوية على الثوم والبصل

أضف المزيد من الثوم إلى طعامك فهذا سيساعدك على التخلص من السعال المزعج. لدى الثوم خصائص رائعة مقاومة للالتهابات ومقوية للمناعة وسيساعدك هذا على التخلص من مسبب السعال. يقوي البصل من المناعة أيضاً. كما أن كلاً من البصل والثوم محملين بفيتامين “ج” والذي سيساعد جسمك على مقاومة البكتيريا والفيروسات.

عصير الخضراوات

قد تضعف شهيتك عند الإصابة بالسعال الناتج عن التهاب في الجهاز التنفسي. لتتأكد من حصولك على كل الفيتامينات، المعادن ومضادات الأكسدة التي تحتاجها للتعافي اشرب كوباً من عصير الخضار الطازجة. ستساعدك الألياف الموجودة في العصير على التخلص من الإمساك (قد تعاني من الإمساك نتيجة للراحة والجلوس لفترة طويلة).

هذه بعض من الأطعمة التي يجب عليك تناولها عند إصابتك بالسعال. تجنب الأطعمة المصنعة والمعلبة، اللحوم الحمراء والمثلجات (البوطة) وأي طعام محمل بالسكر.

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جداً وقد يعود سببه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص أو …