لحياة صحية

أفضل 45 نصيحة لحياة صحية

1. ممارسة تمارين التمدد: 

تعود أن تقوم بتمارين التمدد عندما تستيقظ من النوم فهو يقوم بتعزيز الدورة الدموية و الهضم لديك و يخفف من آلام الظهر ان وجدت.

2. لا تتجاوز وجبة الإفطار 

أثبتت الدراسات أن تناول وجبة إفطار مناسبة هي واحدة من أهم الممارسات الصحية الجيدة خاصة إذا كنت تحاول خسران الوزن. الأشخاص الذين يتجاوزون وجبة الافطار أكثر عرضة لمشكلة زيادة الوزن. الإفطار المتوازن يشمل فاكهة طازجة أو عصير فواكة، حبوب إفطار تحتوي على نسبة عالية من الألياف، حليب أو لبن منخفض الدسم، توست الحبوب الكاملة و بيضة مسلوقة.

3. استخدم فرشاة الأسنان بطريقة صحيحة

العديد من الأشخاص لا يعرفون الطريقة الصحيحة لتنظيف أسنانهم بالفرشاة و هذا من الممكن أن يؤدي إلى ضرر للأسنان و اللثه كأنك لا تنظف أسنانك بالفرشاه على الإطلاق. كما أن العديد من الأشخاص لا يقومون بتنظيف أسنانهم لفترة طويلة، لا يستخدمون الخيط لتنظيف أسنانهم و لا يقومون بزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم. عليك أن تمسك فرشاة أسنانك بنفس طريقة القلم و تنظف أسنانك لمدة لا تقل عن دقيقتين. عملية تنظيفك لأسنانك يجب أن تشمل تنظيف أسنانك بالفرشاة، المنطقة الواصله بين أسنانك و اللثه، اللسان و المنطقة الداخلية العلوية من الفم. و من المهم جدا أن تتنبه بأنك لا تحتاج إلى فرشاة أسنان فاخرة أو بزوايا، مجرد فرشاه متينه و بشعيرات قوية و يتم تغييرها شهريا تفي بالغرض.

4. ممارسة تمارين العقل

اجعل دماغك يفور بالطاقة! أطلق الباحثون الأمريكيون مصطلح “تمارين العقل” للمهام التي تحفز المسارات الكيميائية الحيوية في العقل، مثلا يمكنك أن تقوم بتنظيف أسنانك بالفرشاة باليد الأخرى وليست التي تعتاد استعمالها، اسلك طريقا غير المعتاد عليها لعملك، اختر ملابسك لليوم بناء على الملمس و ليس الألوان. الأشخاص ذوو الرشاقه العقلية لديهم احتماليات أقل بالإصابه بمرض الألزهايمر و الأمراض العقلية المتعلقه بالتقدم في العمر.

5. قم بالأخذ كما تقوم بالعطاء

هل تقوم دائما بتقديم الخدمات دون اخذ اي شئ بالمقابل؟ هذه هي الطريقة القصيرة للتعب المشفق. أعط نفسك كما تعطي الآخرين وإلا ستصل إلى مرحله لن يعود لديك شئ لتقدمه. و إذا كان الآخرين لا يستطيعون تقديم شئ لك لماذا يتوقعون ان يستقبلو منك؟

6. كن اكثر روحانية

اثبتت دراسات بجامعة هارفارد أن الاشخاص الذين تم الدعاء لهم كان شفاؤهم اسرع من غيرهم حتى لو لم يكونوا يعلمون بهذه الادعية.

7. تناول الثومه ، البصل ، البصل الأخضر و الكراث

جميعها جيده لصحتك.  ولكن تناولها طازجة أفضل حيث أن حرارة الطبيخ تجعلها تفقد خصائصها الصحية المفيدة.

8. تناول مضادات الأكسدة

ان مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر و الزيتون تساعد على الحماية من المسرطنات الموجودة في البيئة كالتدخين السلبي مثلا.

9. اهتم بصحة عظامك يوميا

تناول الكالسيوم يوميا عن طريق شرب الحليب أو اللبن. سوف تحافظ على عظامك قوية و تذكر أن كثافة العظام تقل بعد سن الثلاثين لذا فأنت تحتاج إلى 200 مغ على الأقل يوميا و التي يجب أن يتم أخذها مع المغنيسيوم و إلا فإن جسمك لن يمتصه.

10. التوت لمعدتك

يحتوي التوت، الفراولة والتوت البري على مادة تدعى أنثوسيانايدز و هي مضاد أكسده قوي. و كما انها تحتوي على مواد أخرى تحمي من أمراض القلب.

11. الكاري

الطعام الحار يحفز إفراز الإندروفين وهو هرمون السعادة.

12. توقف عن تناول الأعشاب قبل العمليات الجراحية

العديد من الأعشاب كنبتة St John’sو الجنكه الصينية و الزنجبيل و الثومه تزيد من النزيف أثناء الجراحات. لذا توقف عن تناولها قبل العملية الجراحية بأسبوعين على الأقل.

13. الطماطم

يحتوي الطماطم على الكثير من المواد الغذائية المفيدة لمقاومة السرطان و غنية بفيتامين ج (سي) وإن كانت الطماطم مطهوه فهي جيدة للصحة.

14. ابعد التوتر عنك بتناول الطعام

تجنب انخفاض مستوى السكر في جسمك لأنه يسبب التوتر. تناول الطعام بشكل منتظم و قم بإبقاء الخضراوات و الفواكه في متناول يدك.

15. تناول كمية كبيرة من فيتامين ج (سي)

نحتاج إلى 90 مغ على الأقل من فيتامين ج كل يوم و الطريقة الأفضل هي تناول 5 حصص من الفواكه الطازجة والخضار يوميا. لذا عليك تناول البرتقال و الجوافه.

16. حمض الفوليك

يجب على الحوامل والأشخاص ذوي المناعة المنخفضة الحصول على حمض الفوليك باستمرار. يوجد حمض الفوليك في الخضار الورقية، الكبد، الفواكه و النخاله.

17. فيتامين أ

يساعد فيتامين أ على تقوية المناعة بشدة. نجده في الكلى، الكبد، منتجات الألبان، الخضار الخضراء و الصفراء، المانجا و الفلفل الحار.

18. الماء

لا تتناول المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة وأنت تقوم بممارسة التمرينات الرياضية. حافظ على نسبة الماء لديك بشرب الماء فقط. حيث أنه عندما تقوم بالتمرينات الرياضيه سوف يقوم الجسم بحرق السكر الموجود في المشروبات الغازية والطاةه قبل حرق دهون الجسم.

19. معدل السكر في الطعام

الكربوهيدرات تحتوي على معامل سكر عالي مثل الكربوهيدرات المتواجدة في الخبز، السكر و الأطعمة المحتوية على القمح. إذا كنت تحاول حرق الدهون تناول الفاصولياء، الأرز، المعكرونه و فول الصويا فإنها تحتوي على معامل سكر منخفض.

20. قم بعيش حياه مفعمه بالنشاط العقلي

كأن تركز على أشياء بسيطة ،ركز على ملمس الفراوله قبل أكلها. قم بالتركيز على المهام البسيطه التي اعتدت القيام بها.

21. سرّ التمدد

عندما تقوم بتمارين التمدد حافظ على وضعية التمدد لمده 25 ثانية. تنفس بعمق لمساعدة جسمك على تحريك الدم الملئ بالأكسجين في أعضاء الجسم.

22. عند القيام بالتمارين ابدأ بتمارين الوزن

تمارين الوزن أكثر حدة من تمارين القلب لذا يتحملها الجسم إذا بدأت بها بشكل أفضل لأنك لا زلت تحتفظ بالطاقة الكافية لذلك. أما تمارين القلب تساعد الجسم على إعادة الدورة الدموية للعضلات و التخلص من حمض الاكتيك لذا يفضل تركها للنهايه.

23. قم بحرق الدهون على فترات

عند ممارستك الرياضه كالمشي على الجهاز مثلا اعتمد مبدأ الفترات كأن تقوم بزيادة سرعتك بالتدريج ثم تعود لنقطة البداية و تعاود الكره. بهذه الطريقه تستطيع التمرن لفترة أقل و تحصل على نتائج أفضل.

24. عندما تشعر بألم في الكاحل، الركبه أو الورك نتيجة المشي أو الركض على الرصيف خذ الطريق الوعر

حيث أن المسارات اللينه و الطرق الغير معبده أخف على المفاصل من غيرها كما أنها تجعلك تركز على أين تضع قدمك وتجعلك تخفف من سرعتك مما يعطيك فرصة للراحه.

25. تخلص من الملل في نشاطك الرياضي

اذا كنت معتادا على نشاط رياضي معين كأن تسير بسرعة 6.5 كم/ساعه على جهاز المشي قم بزيادة سرعة المشي لغاية 8كم/ساعه لمدة دقيقة ثم عد إلى الوضع الطبيعي. قم بإعادة الكرّه كل 5 دقائق.

26. لا تتناول الكربوهيدرات لمدة ساعة على الأقل بعد التمرينات

هذا سيجبر الجسم على حرق دهون الجسم عوضا عن أخذ الطاقه من الطعام. تناول الفواكه و الماء خلال هذه الساعة.

27. استعن بمدرّب رياضي

حتى ولو لفترة مؤقته المدرب الرياضي سوف يساعدك على التمرين بكفاءة أفضل و ووقت أقل.

28. امتنع عن التدخين

قائمة اضراره طويله و لا فائده ترجى منه.

29. تأكد من عدم وجود أمراض وراثية في عائلتك

30. قم يعمل فحص ذاتي

خاصه للسيدات من المهم جدا عمل فحص ذاتي للثدي.

31. قم بعمل فحوصات دورية

32. لا تتناول الهرمونات دون استشارة الطبيب و أخذ كل المعلومات الكافية

33. تغلب على العطاس

يوجد أكثر من 240 مسبب للحساسية إذا كنت من الأشخاص الذين يعطسون بشدة تجنب المسببات: اغلق نوافذ السيارة وقم بتشغيل المروحة التي تحرك الهواء الداخلي، تجنب الخروج من الساعه الخامسة إلى العاشرة صباحا لأن مسببات الحساسية تكون في أوجها، اختر الاماكن الاقل تلوث لقضاء العطلة و ابتعد عن الأعشاب التي تم قطفها حديثا.

34. إذا كانت لديك حساسية للحيوانات الأليفه إذن ابتعد عنها

لا تسمح لحيوانك الأليف بدخول المنزل.

35. إذا كنت تعاني من الربو مارس التمارين الرياضية المناسبة

السباحة هي أفضل تمرين رياضي لمرضى الربو. هذا لا يعني أن عليك الابتعاد عن باقي التمارين الرياضية، في الواقع 11% من الفريق الأولمبي الأمريكي كانوا مصابين بالربو و41 منهم حصلوا على ميداليات.

36. لا بد من استخدام واقي الشمس

37. ابتعد عن مستحضرات الإسمرار المحتوية على العطر أو النكهات خاصّه تلك برائحه زيت جوز الهند أو البرتقال إذا أردت الحفاظ على نضارة البشرة

38. قم بوضع واقي الشمس بشكل صحيح

ضع كل ساعتين طبقة رقيقه ولا تنسى أن تتجنب الشمس حتى وإن كنت تضع واقي الشمس.

39. اضحك و ابكي

لا تكبت مشاعرك و لا تنس ان الضحك يقوي مناعة الجسم.

40. لا تستمرّ بعمل أي شئ لا يرجى الفائدة منه

من الممكن أن تخسر العديد من الفرص وأنت تحاول تكرار نفس الشئ.

41. الأشخاص الأقوياء يطلبون المساعدة

لا بأس من طلب المساعده عند الحاجه إليها.

42. استحم بالماء الدافئ

تجنب الماء الساخن فهو يجفف البشرة. و قم بوضع الكريم المرطب وبشرتك رطبة قليلا  فهذا يساعد البشرة على امتصاص الكريم بشكل أفضل.

43. انتبه لمعدل السكر لديك و قم بعمل فحص دوري لنسبة السكر في دمك

44. ان كان عملك يسمح لك بالعمل من المنزل تنبّه ان لا تخلط بين حياتك العملية و المنزلية و تجنب العمل لساعات طويلة فهذا يؤثر على حياتيك العملية و الأسرية

45. النوم المريح لوقت كاف مهم جدا لحياة صحية أفضل

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …