اضطراب نهم الطعام

الآثار السلبية لإضطراب نهم الطعام

اضطراب نهم الطعام هو حالة مرضية خطرة يتناول بها المريض كميات مهولة من الطعام بحيث يشعر أنه لا يستطيع التوقف عن تناول الطعام وتتكرر هذه الحالة بفترات متقاربة. كلنا يتناول كميات كبيرة من الطعام في المناسبات كأن نتناول طعام مفضل مرتين أو أكثر عند توافره ولكن بعض الأشخاص يتناولون الطعام بكميات مخيفة وخارجة عن السيطرة وتصبح هذه الحالة عادة متكررة بشكل منتظم. عندما تصاب بإضطراب نهم الطعام قد تشعر بالخجل من كميات الطعام التي تتناولها وتعاهد نفسك بالتوقف ولكنك تشعر بحاجة ملحة ولا تستطيع السيطرة عليها بالرغبة في تناول الطعام وتستمر المعاناة ولكن ليس للأبد! فهنالك علاج لإضطراب نهم الطعام. سنذكر في هذا المقال الآثار السلبية لهذا المرض وكيفية السيطرة عليها.

زيادة الوزن والسمنة

يؤثر إضطراب نهم الطعام على صحتك بعدة طرق ولكن الخطرين الرئيسيين هما اكتساب الوزن والسمنة. ثلثا المصابين بإضطراب نهم الطعام يعانون من السمنة بالرغم من أن الأشخاص ذوي الأوزان المعتدلة قد يصابون به أيضاً.

ماذا تفعل بشأن الوزن الزائد؟

حدد هدفاً بالتخلص من الكيلوغرامات الزائدة. يمكنك الوصول إلى الوزن المثالي بممارسة الرياضة، السيطرة على كمية الطعام المتناول والإختيار الذكي للأطعمة. ولكنك قد تحتاج إلى برنامج خاص لمعالجة إضطراب نهم الطعام لذا عليك استشارة الطبيب.

السكري من النوع الثاني

يؤدي تناول الطعام الزائد عن الحاجة إلى الإصابة بالسكري وهذا يعني عجز جسمك عن استعمال هرمون الإنسولين بطريقة صحيحة وهذا يجعل السيطرة على مستويات السكر في الدم صعبة. مع الوقت قد يدمر هذا كليتك، عينيك وقلبك.

كيفية التعامل مع السكري

كلما كانت معرفتك بمرض السكري أفضل كلما كانت قدرتك على السيطرة على الحالة المرضية لديك أفضل. ستحتاج إلى متابعة مستويات السكر في دمك باستمرار، تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة. قد تحتاج كذلك إلى الأدوية للسيطرة على المرض.

الإكتئاب والقلق

يتزامن اضطراب نهم الطعام مع المشاكل المزاجية. يعتقد الأطباء أن هنالك العديد من المسببات المؤدية إلى إضطراب نهم الطعام لذا سيكون من الصعب تحديد أن الإكتئاب أو القلق هو المسبب. لكن يشعر المصابون بإضطراب نهم الطعام عادة بالذنب والخجل نتيجة لمشكلتهم ويحاول معظمهم إخفاؤها.

كيف تتعامل مع المشاكل المزاجية؟

تناول الطعام المغذي، مارس الرياضة واحصل على قدر كافٍ من النوم لأن ممارسة العادات الصحية كهذه يساعدك على السيطرة على القلق والإكتئاب. قد يشمل علاج إضطراب نهم الطعام جلسات من العلاج النفسي مثل العلاج بالتحدث، الأدوية المضادة للإكتئاب أو أدوية أخرى تساعد على السيطرة على السلوكيات المرتبطة بإضطراب نهم الطعام.

مشاكل بالهضم

يصاب المرضى عادة بحرقة المعدة ومتلازمة القولون العصبي. ترتبط عادة هذه المشاكل بزيادة الوزن والسمنة لذا الأطباء غير متأكدين إن كانت مشاكل الهضم مرتبطة بالسمنة أم بإضطراب نهم الطعام.

علاجات حرقة المعدة ومتلازمة القولون العصبي

قد تسبب حرقة المعدة الغير مسيطر عليها مشاكل صحية خطرة مثل إحداث تلف في المرئ. استشر الطبيب إن كنت تصاب بحرقة المعدة مرتين أو أكثر في الاسبوع. أما بالنسبة لمتلازمة القولون العصبي قد يساعدك تناول الطعام الصحي والتخفيف من التوتر ولكن قد تحتاج إلى الأدوية كذلك.

أمراض المرارة

هنالك العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بإضطراب نهم الطعام: السمنة، ارتفاع الكوليستيرول، دهون الدم، زيادة الوزن بالإضافة إلى مشاكل المرارة وأكثرها شيوعاً هي حصى المرارة أي تجمع الكوليستيرول أو الصفراوية في العضو.

علاج حصى المرارة

قد يتمكن الطبيب من إزالة الحصى بالجراحة أو قد يحتاج إلى إزالة المرارة. يصف الأطباء في بعض الأحيان الأدوية التي تذيب حصى المرارة ولكن هذا ليس حلاً بعيد الأمد.

السكتة الدماغية وأمراض القلب

من المشاكل الشائعة المصاحبة لإضطراب نهم الطعام ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليستيرول. يسبب ارتفاع ضغط الدم لديك لفترة طويلة اجهاداً للأوعية الدموية. كما يسبب ارتفاع الكوليستيرول انسداد الشرايين.

قم بتغييرات ذكية

توقف عن التدخين، افقد الوزن الزائد ومارس الرياضة بانتظام لتقليل ضغط الدم والكوليستيرول. كما يساعدك تناول الأطعمة الغنية بالخضراوات، الحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون على التقليل من مستويات الكوليستيرول في الدم. قد يصف الطبيب لك بعض الأدوية للسيطرة على ضغط الدم ومستويات الكوليستيرول.

شارك المقال

شاهد أيضاً

الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جداً وقد يعود سببه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص أو …