أمراض القلب

الأشخاص المتزوجون أقل عرضه لأمراض القلب

من الممكن أن يؤدي الحب الفاشل أحيانا إلى تحطيم القلب و لكن يبدو ان الزواج له تأثير جيد على القلب. أجريت دراسه على أكثر من 3.5 مليون شخص أمريكي ووجدت أن الأشخاص المتزوجون أقل عرضه من العازبون، المطلقون أو الأرامل بالإصابه بأمراض القلب و الأوعية الدموية.

هذه النتيجه كانت للأفراد من جميع الأعمار رجالا و نساء و بغض النظر عن وجود عوامل قد تزيد من احتمالية اصابتهم بهذه الأمراض كارتفاع نسبة الكوليستيرول أو السكري كما أفاد الباحثون.

الطبيب جيفري بيرجير و هو اخصائي أمراض قلب في مركز لانجون الطبي في نيويورك قال: ” ربما السبب يعود إلى أن الشخص المتزوج لديه شريك يساعده على العناية بشكل أفضل بصحته”. أما الطبيب كارلوس الفيار و هو طبيب قلب و أحد الباحثين في الدراسه قال: ” إن هذه أكبر دراسة للمتزوجين و الحفاظ على صحة القلب”. الدراسات السابقه كانت كلها تقارن بين المتزوجين و العازبين و لم تشمل المطلقين و الأرامل. أو انها كانت تركز على النوبات القلبية. إلا أنه هذه الدراسه شملت نطاق كامل من تصلب و انسداد الشرايين و تمدد الاوعية الدموية في منطقة البطن إلى مخاطر الجلطة الدماغية و مشاكل الدورة الدموية في الأرجل.

قام الباحثون بتقديم استبيان عبؤه أشخاص يقومون بعمل فحوصات طبية مختلفه في شركة أهايو الطبية لعمل الفحوصات الطبية المختلفه. بعض هذه الفحوصات الطبية كانت لأمراض السرطان المختلفه أو أمراض متعدده أخرى مختلفه و لا ينصح بها المجموعات الطبية و لكن بعض الأشخاص يفضلون القيام بها للاطمئنان. الباحثون لا علاقه مادية تربطهم بهذه الشركة و لا يحفزوا هذا النوع من الفحوصات و لكن الشركة قدمت هذه المعلومات لجمعية الجراحة الوعائية و جامعة نيويورك لتحفيز و دعم البحث.

النتائج تم الحصول عليها من أشخاص قاموا بعمل الفحوصات من عام 2003 و لغاية 2008. متوسط العمر كان 64 و بنسبة 80% من الأشخاص ذوي البشرة الفاتحه و ثلثا الداخلين في الدراسه من الإناث. قدم الأشخاص معلومات كإن كانوا مدخنين، مرضى سكري، التاريخ الطبي العائلي، السمنه، النشاط الرياضي و عوامل أخرى أما الباحثون قامول بفحص ضغط الدم و قياسات صحية أخرى.

ملخص ما أوجدته الدراسه:

– الأشخاص المتزوجون لديهم احتماليه أقل ب5% بالاصابه بأمراض القلب و الشرايين مقارنة بالاشخاص العازبين. الأرامل كانت نسبتهم أكثر ب3% أما المطلقون أكثر ب5% مقارنة بالأشخاص المتزوجون.

– الزواج يؤثر ايجابا أكثر على الأشخاص في عمر أقل من 50 عاما، لديهم احتمالية اصابه بالأمراض القلبية بنسبة أقل ب12% من العازبين في نفس المرحله العمرية.

– التدخين و هو عامل خطر على أمراض القلب، كانت نسبته أعلى لدى الأشخاص المطلقين و أقل لدى الأرامل. السمنه كانت نسبتها أعلى لدى العازبين و المطلقين. الأرامل كانت لديهم النسبة الأعلى من مرض ارتفاع ضغط الدم، السكري و عدم الاهتمام بالتمارين الرياضية.

لا يعلم الباحثون مدة الزواج لأي من المشاركين أو ان كان طلاقهم حديثا أو ان كانوا ترملوا حديثا. لكن النتائج تقود الباحثين إلى عدم النظر إلى عوامل و مخاطر الاصابه بأمراض القلب بالفحوصات الفيزيائية فقط فإن العوامل الاجتماعية و التوتر تلعب دورا كذلك كما قالت الطبيبه فيرا بيتنر و هي اخصائية قلب في جامعة ألاباما في بريمينقهام و رئيسة جمعية الوقاية من أمراض القلب في الكلية الأمريكية للقلب. و قد تم عرض نتائج هذه الدراسه في الاجتماع السنوي للجمعية.

علقت الطبيبه بيتنر قائله: ” لا يوجد لدينا تفسير واضح للنتائج” و أضافت ” حتى و إن كنت متزوجا لا بد من متابعة مواعيد الطبيب، الاستمرار بأخذ الأدوية الموصوفه، تناول الطعام الصحي و ممارسة الرياضه”.

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …