البول يدل على حالتك الصحية

البول يدل على حالتك الصحية

الاستيقاظ أثناء الليل للتبوّل

يمكن لمعظم الأشخاص النوم لمدة 6-8 ساعات دون الحاجة للتبوّل. ولكنها ليست مشكلة خطيرة إن كنت تستيقظ مرة أثناء الليل للتبول. تناول المشروبات المحتوية على الكافيين أو مجرد شرب كميات وفيرة من السوائل خاصة قبل النوم بفترة قصيرة سيجعلك تستيقظ من النوم للتبول.إذا كنت تستيقظ عدة مرات أثناء الليل للتبوّل عليك زيارة الطبيب. قد يعود سبب التبوّل المتكرر أثناء الليل إلى تناول بعض أنواع الأدوية، السكري، أمراض الكبد، القلب، البروستات أو مشاكل صحية أخرى لذا يجب عليك زيارة الطبيب.

المواد التي ينتجها الجسم من هضم نبات الهليون يجعل للبول رائحة

يهضم الجسم نبات الهليون إلى مادة تشبه السلفر وهي ذات المادة التي تسبب الرائحة الكريهة للبيض المتعفّن. هنالك أطعمة أخرى تسبب رائحة للبول مثل السمك وبعض أنواع البهارات. عليك زيارة الطبيب إن كان للبول رائحة عفنة أو غريبة.

ليس من الضروري شرب ثمانية أكواب من الماء!

شرب ثمانية أكواب من الماء جيد للبقاء رطبا ويساعدك على التخلص من السموم المتواجدة في جسمك ولكن ليس من الضروري الإلتزام تماما بهذا العدد من أكواب الماء. ما هي الكمية الكافية من الماء؟ إذا كان لون البول لديك أصفر فاتح أو يقترب من اللون الشفاف فإنك تشرب كميات كافية من الماء. أما إن كنت لا تشرب الكمية المناسبة من الماء فسوف يكون البول ذو لون ذهبي غامق.

عليك زيارة الطبيب إن كان لون البول لديك ورديا

عليك زيارة الطبيب إن كان لون البول لديك ورديا باستثناء إن كنت تناولت الشمندر، العليق أو الراوند في وقت قريب. من الممكن أن تغير بعض أنواع الفيتامينات والأدوية لون البول لديك إلى اللون الأحمر أو الوردي ولكن قد يكون سبب هذا اللون وجود الدم في البول والذي يدل على وجود التهاب، حصى في الكلى أو في بعض الأحيان مشاكل أكثر خطورة من أمراض الكلى، سرطان المثانة أو نزيف داخلي. بالنسبة للبول الضبابي، قد يكون دلالة على وجود التهاب.

البول ليس خاليا من الجراثيم

يكون البول خاليا من الجراثيم عندما يكون داخل المثانة. ولكن يتعرض للبكتيريا عندما يمر من خلال مجرى البول.

قد تعاني من الالتهاب إن حصرت البول لفترة طويلة

يزيد حصرك للبول لفترة طويلة من احتمالية إصابتك بالتهاب البول والتهاب المثانة خاصة النساء. لذا عليك الذهاب إلى دورة المياه فور شعورك بذلك. من العادات الأخرى التي يمكنها زيادة احتمالية إصابتك بالالتهاب:

  • استعمال الفوط الصحية يوميا.
  • التنظيف من الخلف إلى الأمام ، هذا قد ينقل البكتيريا من الشرج إلى مجرى البول.

قد يكون التبوّل المتكرر دلالة على الإصابة بالسكري

إذا كنت تشرب عدة عبوات من الماء لأنك تشعر بالعطش بعد ممارسة الرياضية فمن الطبيعي أن تجد نفسك تذهب إلى دورة المياه بشكل متكرر. ولكن شعورك بالعطش والتبوّل بشكل متكرر لمدة عدة أيام وأسابيع قد يكون دلالة على الإصابة بالسكري. إذا لاحظت وجود أعراض أخرى للسكري مثل الشعور بالتعب، بطئ فب التئام الجروح والحروق وتنمّل في يديك وقدميك يجب عليك زيارة الطبيب فورا.

المعدل الطبيعي للذهاب إلى الحمام هو من 6-8 مرات يوميا

يتبول معظم الأشخاص بمعدل 6-8 مرات يوميا. ولكن إن كنت تشرب كميات وفيرة من السوائل فمن الطبيعي التبوّل أكثر من 10 مرات في اليوم. تقوم بعض الأدوية أيضا بزيادة عدد مرات تبوّلك مثل مدرات البول التي تستعمل علاج ارتفاع ضغط الدم.

قد يعاني الرجال أيضا من التهاب المسالك البولية

تصاب النساء بالتهاب المسالك البولية بسكل أكبر من الرجال لأن المجاري البولية لديهن أقصر مما بجعل دخول البكتيريا إلى المثانة أسهل. ولكن هذا لا يعني أن الرجال لا يصابون به! يصاب الرجال بالتهاب المسالك البولية وعندما يصابون به يكونون أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب المتكرر ويعود هذا إلى قدرة البكتيريا على التسلل بعمق داخل الخلايا البروتستات.

قد يساعد التوت البري الأحمر على الوقاية من التهاب المسالك البولية

لم تثيت الأبحاث العلمية بعد بشكل قاطع قدرة التوت البري الأحمر على الوقاية من الإصابة بالتهاب المسالك البولية إلا أن شرب هذا العصير لن يؤذيك وقد يقي من الإصابة بالتهاب المسالك البولية. أما إن كنت مصابا به فلا بد من تاول المضادات الحيوية. من الهام البقاء رطبا سواء عن طريق شرب الماء، عصير التوت البري أو أي سوائل أخرى لوقايتك من الإصابة بالتهاب المسالك البولية مستقبلا.

يساعد التبول بعد الجماع على وقاية النساء من الإصابة بالتهاب المسالك البولية

التبول بعد الجماع يساعد على التخلص من البكتيريا في المجرى البولي. النساء اللواتي يستخدمن الرغوة القاتلة للحيوانات المنوية والحواجز لديهن احتمال أكبر للإصابة بالالتهاب.

الألم أثناء التبول

إذا كنت تعاني من ألم أثناء التبول فهذا قد يعود لإصابتك بالتهاب المسالك البولية ولكن هذا ليس المسبب الوحيد:

  • بعض الأمراض المنتقلة جنسيا تسبب الشعور بالألم أو الحرقة أثناء التبوّل.
  • قد تتواجد حصى الكلى بالقرب من مدخل المثانة.
  • قد يكون لديك حساسية تجاه المواد الكيميائية المتواجدة في الصابون، الدوش أو حتى ورق الحمام الصحي.
  • قد تكون مصابا بالتهاب المثانة الخلالي (متلازمة المثانة المؤلمة) وهي حالة من التهاب جدار المثانة.

 

يجب عليك زيارة الطبيب إن كنت تشعر بالألم أثناء التبوّل

 

هل تتبوّل قليلا عند العطس؟

العديد من الأشخاص (خاصة النساء) يتسرب لديهم القليل من البول عند العطس، السعال أو حمل شئ ثقيل. تدعى هذه الحالة سلس الإجهاد لأنها تحدث عندما تتعرض المثانة للضغط. قد تصاب النساء الحوامل بهذه الحالة وتزول بعد الولادة وقد لا تزول. كما من الممكن أن تحدث هذه الحالة بعد سن الأمل.

الخبر الجيد أنه من الممكن علاج هذه الحالة. يمكنك ممارسة تمارين الكيجيل أو بعض العلاجات الأخرى لعلاج التسرب. قد يساعد خسرانك للوزن الزائد.

شرب القهوة يزيد من التبوّل

يعتبر الكافيين مدرا للبول أي أنه يحفز على تبوّل كميات أكبر ومرات أكثر ولهذا من الممكن أن يسبب الجفاف. اقترحت بعض الدراسات الحديثة أن شرب أو تناول كميات كبيرة من الكافيين قد تسبب سلس البول. إذا كنت تشرب كميات كبيرة من الكافيين وشعرت بحاجة ملحة ومفاجئة للتبول فإننا ننصحك باسبدال فنجان من القهوة بكأسين من الماء وراقب التغير.

هل تشعر بحاجة للتبول مجرد سماعك لصوت الماء؟

حتما سيجعلك سماع صوت جريان الماء تشعر بحاجة للتبول. لكن إن كنت تنتقل من حالة عدم رغبتك في التبوّل أبدا إلى حالة أنه لا يمكنك الصبر ويجب عليك التبوّل فورا فقد تكون تعاني من حالة من سلس البول. هنالك العديد من المسببات لهذه الحالة مثل بعض أنواع الأدوية، مشاكل في الغدة الدرقية، السكري والحالات المرضية التي تؤثر على الجهاز العصبي مثل التصلب المتعدد ومرض الباركينسون

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جداً وقد يعود سببه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص أو …