سكوتر ذكي

تحذيرات عند استعمال السكوتر الذكي “الهوفربورد”

وفاة شاب سعودي في لندن دهسا إثر سقوطه من السكوتر الذكي و منع شركة الطيران الاماراتي من تحميل السكوتر الذكي على طائراتها باعتباره قابلا للاشتعال.

تحديث

توفي شاب سعودي يبلغ الخامسة عشر من العمر في غرب لندن بعد سقوطه من الهوفربورد.

يقول شاهد العيان جيفيري مينغل أنه كان ينتظر لقطع الشارع وأثناء ذلك كان واقفا بجانب الفتى الذي كان راكبا الهوفربورد ولكنه سقط وعندما هم بالقيام لم يكن مسرعا بشكل كاف فدهسه الباص. 

يجدر بالذكر أن التعليمات الملكية البريطانية صدرت بمنع استعمال الهوفربورد في الأماكن العامة والشوارع ومن يخالف هذه التعليمات يدفع 75 باوند كغرامة مالية وأن المكان الوجيد الذي يسمح باستعمال الهوفربورد به داخل حدود الملكيّات الخاصة بموافقة صاحب الملكية.

كما منعت شركة الطيران الإماراتي من تحميل الهوفربورد على طائراتها سواء مع الأمتعة أو في مقصورة الركاب لاحتوائه على كميات كبيرة من بطاريات الليثيوم.

****

ظن آدام “كولليلو” أنه اشترى أفضل هدية عيد ميلاد لابنه لوك البالغ من العمر 12 عاما وهي سكوتر ذكي (هوفربورد) جديد . كان ابنه لوك مستمتعا جدا به لذا قرر “كولليلو” (34 عام) تجربته ويقول كولليلو: “صعدت عليه، مسكت بالمقبض وكان كل شئ على ما يرام”. إلا أنه في اليوم التالي حدثت الصدمة. يقول كولليلو: “لا أعلم إن كنت واثقا جدا من نفسي أو ما الذي حدث، ولكنني قدتها بشكل رائع وعندما أردت الوقوف تخدر جسمي تماما وانتفخت يدي بشكل كبير”. أكد الأطباء في غرفة الطوارئ إصابة كولليلو بصدع في عظم الكعبرة (وهو عظم الساعد الممتد ما بين الكوع إلى جهة الإبهام من الرسغ). ونتيجة لهذا قد يتغيب كولليلو عن العمل لمدة 12 أسبوع. أما بخصوص الهوفربورد فقد قرر بيعه وإعطاء المال لابنه لوك لاختيار هدية عيد ميلاد أخرى.

إصابات الهوفربورد والحرائق

وفقا لباتتي ديفز الناطق الرسمي لحماية المستهلك الأمريكية فإن الإصابات الناتجة من “الهوفربورد” في ازدياد منذ شهر آب 2015 ووصل للوكالة 29 تقرير من غرف الطوارئ متعلقة “بالهوفربورد”. وما زال التحقيق جاريا في ما لا يقل عن عشرة حرائق في تسع ولايات. من الإصابات التي تمت علاجها في غرف الطوارئ الكسور، التواء، رضة، تمزقات وإصابات في الرأس.

كما اشتعلت العديد من هذه الأجهزة بالنار وانفجرت وقد منعت ثلاث شركات طيران أمريكية من تحميل هذه الأجهزة على طائراتها لأنها تشكل خطر الاحتراق. كما منع الهوفربورد بشكل نهائي في نيويورك. تقول ديفيز أن صناعة الهوفر بورد لا تحتوي على أية معايير إطلاقا.

منعت ثلاث شركات طيران أمريكية تحميل جهاز “الهوفربورد” على طائراتها لأنها تشكل خطر الاحتراق.

رأي الأطباء ورجال الأطفال

متحدث أكاديمية جراحي العظام الأمريكين الطبيب “باسل بيش” قال أن الأطباء يعالجون المزيد من حالات الإصابات الناتجة من الهوفربورد. يجب على الراكب التوازن بشكل جيد على السكوتر الذي لا يحتوي على مقبض عادة وكلما زادت السرعة كلما كان خطر الإصابة أعلى وقد تصل سرعتها إلى 12 ميل في الساعة. وأضاف قائلا: “من المنطق أن ترتدي عدة السلامة ذاتها التي ترتديها عند ركوبك للسكوتر “الغير ذكي” أو الدراجة الهوائية أي أنه وفي أسوأ الأحوال ارتد خوذة وواقي الكوعين والركبتين.

لم تصدر الجمعية الأمريكية لأطباء الأطفال أي إرشادات رسمية أو نصيحة حول استعمال الهوفر بورد.

نشرت الجمعية الوطنية لرجال الأطفاء نشرة بينت فيها أنها تلقت العديد من تقارير الحرائق المتعلقة بالهوفربورد.

أما مصنعي “الهوفربورد” بيّنوا أن تحذيرات السلامة واردة في كتيب المنتج. قالت السيدة “كاثرين ماهوني” من إحدى الشركات الصانعة للهوفربورد: “نقوم دائما بنصح المشتري بقراءة وفهم جميع الملاحظات المتعلقة بالسلامة وتعلم كيفية قيادة “الهوفربورد” الواردة في الكتيب، وأن يستعملوه بحذر وأخذ جميع الإحتياطات اللازمة وارتداء معدات السلامة للتقليل من خطر الإصابة كما أنها مصممّة لمن يزيد عمرهم عن 13 عاما.

ينصح ارتداء عدّة السلامة عند ركوب السكوتر الذكي مثل الخوذة وواقي الكوعين والركبتين

ما الذي يجب أن تبحث عنه؟

قال المتحدث الرسمي للجمعية الوطنية لرجال أطفاء الولاية “فيليب أوكز” أن المجموعة تحث على أخذ الإحتياطات إن قررت شراء الهوفربورد. وشراؤها من مصادر موثوقة وعدم تركها دون مراقبة عند شحنها للتقليل من احتمالية الإنفجار الناتجة من الحرائق. ولا يجب التعامل معها “كشحن الهاتف النقال”.

نصائح مهمة عند استعمال السكوتر الذكي

  • ارتد نفس معدات السلامة التي ترتديها عند ركوب الدراجة مثل الخوذة وواقي الكوعين والركبتي.
  • لا تستعمل هاتفك النقال أثناء ركوب هذه الأجهزة.
  • إذا لاحظت أن الجهاز ساخن جدا راجع المصنع أو التاجر فقد يعني هذا أن هناك خطأ مصنعي في البطارية وتحتاج استبدال.

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …