أمراض القلب

تعرف على الفروق الأساسية بين السكتة القلبية، النوبة القلبية والسكتة الدماغية

لأنها ثلاثة أمراض خطيرة وقد يصاب بها أي شخص لا بد لك من معرفة الفروقات الأساسية ما بين السكتة القلبية، النوبة القلبية والجلطة الدماغية. بالإضافة إلى معرفة الفروقات بينهم يجب أن تتعرف أيضا على عوامل الخطر (خاصة تلك العوامل التي يمكن منع حدوثها أو التخلص منها) بحيث تقلل من خطر الإصابة بأي منها. كل هذا تجدونه في هذا المقال.

السكتة القلبية: مشكلة صحية تتعلق بالنظام الكربائي للقلب

– تحدث السكتة القلبية عندما تتوقف عضلة القلب عن النبض فجأة بسبب خلل في وظيفتها.

– يتم تحفيز حدوث السكتة القلبية عندما يصبح النظام الكهربائي للقلب خارجا عن السيطرة مما يسبب عدم انتظام في ضربات القلب وفي بعض الحالات التوقف الكامل للقلب عن ضخ الدم.

– قد يموت المريض خلال دقائق إذا أصيب بالسكتة القلبية ولم يتلقى العلاج المباشر. عندما يتوقف القلب عن ضخ الدم يتعطل وصول الأكسجين إلى أنحاء الجسم المتفرقة ومنها الدماغ والذي يؤدي إلى موت الخلايا الدماغية.

– من عوامل الخطر: العمر، الجنس، تاريخ العائلة، مرض القلب التاجي، الإصابة السابقة بعدم انتظام نبضات القلب، التدخين وتعاطي المخدرات والكحول.

النوبة القلبية: مشكلة صحية تتعلق بتزويد عضلة القلب بالدم

– تحدث النوبة القلبية عندما يفشل جزء أو أكثر من القلب على الحصول على الأكسجين نتيجة لتقييد مجرى الدم.

– يسبب إغلاق الشريان الذي يزود القلب بالدم، هذا الإغلاق قد يكون بسبب بناء ترسبات وكوليستيرول في الجدار الداخلي للشريان أو كتلة متجلطة من الدم انتقلت إلى الأوعية الدموية التي تزود القلب بالدم.

– من الأعراض التي تظهر بعض الإصابة بالنوبة القلبية الإحساس بالضغط على الصدر وألم يمتد خلال الأذرع، الأكثاف، أعلى الظهر والفكين، قصور في التنفس، تعرق بارد، غثيان والتوتر. قد تظهر لدى النساء أعراض أخف أو لا أعراض على الإطلاق.

– على عكس السكتة القلبية، لا يتوقف القلب عن النبض في حالة النوبة القلبية.

– من عوامل الخطر: العمر، الجنس، التاريخ العائلي للمرض، السكري، ارتفاع ضغط الدم، السمنة، التوتر، أسلوب حساة خامل وتغذية سيئة.

السكتة الدماغية: مشكلة صحية تتعلق بنقص تروية أو نقصان حاد في تزويد الدم إلى الدماغ

– تحدث السكتة الدماغية عندما يفشل جزء من الدماغ في الحصول على كمية الأكسجين المطلوبة نتيجة لتوقف أو نقصان حاد في تدفق الدم إلى هذا العضو الرئيسي.

– عندما تصل كتلة متجلطة من الدم إلى إحدى الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ وتقطع تدفق الدم تحدث السكتة الدماغية. هنالك أيضا ما يدعى السكتة الدماغية النزيفية وفي هذه الحالة ينفجر أو يتسرب الدم من الوعاء الدموي الذي يغذي الدماغ بالدم.

– تعتبر السكتة الدماغية حالة طبية تستدعي تدخلا طبيا طارئا حيث أن العلاج السريع يساعد على الحفاظ على حياة المريض كما تمنع بعض المضاعفات مثل الشلل أو ضعف إحدى جهتي الجسم.

– من أعراض السكتة الدماغية: صداع حاد بدون وجود أي عامل محفز، الدوار، التشويش، صعوبة النطق، ضعف وتنمل في الوجه أو إحدى جهتي الجسم.

– من عوامل الخطر: العمر، الجنس، التاريخ العائلي للمرض، العرق، الإصابة السابقة بالسكتة الدماغية، السكري، ارتفاع ضغط الدم، التدخين، الإدمان على الكحول، السمنة ومشاكل الدم.

ال

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جداً وقد يعود سببه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص أو …