تمارين للحفاظ على صحة عقلك

تمارين للحفاظ على صحة عقلك

من الشائع إصابة العضلات الغير مستعملة أو نادرة الاستعمال بالضمور، لكن هل سبق وتوقعت أن الدماغ أيضاً قد يصاب بالضمور؟ وفقاً لموقع everydayhealth.com فإن الدماغ أيضاً يفقد قدراته (خاصة الإدراكية والقدرة على تحمل تلف أعصاب الدماغ) عندما يتقدم الإنسان في العمر مما يجعل المهام العقلية أصعب عما كانت عليه في عمر أصغر.

تمارين العقل

مثل العضلات الأخرى في الجسم يحتاج الدماغ أيضاً إلى أسلوب حياة صحي ويشمل هذا تناول الغذاء المناسب، النوم لساعات كافية وممارسة التمارين للمحافظة على قدرات الدماغ. في الواقع كشفت دراسة نشرت في عام 2013 عن خمسة سلوكيات تؤثر بشكل كبير على مقدار خطر الإصابة بالخرف وهي مؤشر كتلة الجسم، تناول كميات جيدة من الفاكهة والخضار، تجنب العادات السيئة مثل التدخين وشرب الكحول وممارسة التمارين الرياضية بشكل معتدل. هذه السلوكيات الخمسة هامة بالقدر ذاته ولكننا سنركز على التمارين العقلية! صدق أو لا تصدق فإن عقلك يحتاج إلى التمارين تماماً كبقية أجزاء جسمك للبقاء بحالة صحية، لهذا قم بعمل الأنشطة التي:

  • تعلمك شيئاً جديداً. وفقاً لموقع helpguide.com فإنك تستطيع النجاح بأكثر التمارين العقلية المتطلبة فكرياً إذا كنت جيداً بها أصلاً. بيّن الموقع أن الدماغ يحتاج إلى عمل شئ جديد وغير مألوف لتقوية قدرته.
  • تتحدى عقلك. بجانب كون النشاط جديد فإن النشاط الدماغي الجيد يجب أن يشكل تحدياً للشخص بحيث يتطلب تركيزه الكامل. ويعود هذا إلى أن تدريب الدماغ سيكون فعالاً إذا احتاج النشاط إلى مجهود طوال فترة ممارسته وليس في البداية فقط.
  • يسمح لك بالتحسن. تعتبر التمارين مثل الرياضة أو تلك المتضمنة الموسيقى والفن خياراً جيداً لتمرين العقل لأنها تترك لك مجالاً للتطور بعد كل إنجاز. كما أنها تحفز تمدد عضلات دماغك بشكل مستمر.
  • ممتعة وذات مكافأة. يعتقد الخبراء أن النشاطات المقوية للدماغ قد تكون أكثر فعالية إذا شملت مكافئات أو رضا لأن هذا يحفز الفرد على الاستمرار في هذه النشاطات لفترات أطول وبالتالي زيادة الفوائد التي تعود من النشاط.

من الأمثلة الرائعة على التمارين الإدراكية والعقلية والتي تحتوي على العناصر الأربعة:

اختبار ذاكرتك

من الأمثلة الجيدة على هذا النوع من النشاطات هو حفظ قائمة من الكلمات أو المصطلحات. يمكنك البدء بأمر سهل مثل حفظ قائمة مشترياتك ثم محاولة إعادة تذكر بنود القائمة بعد ساعة. يمكنك بعد المحاولة الأولى البدء بزيادة صعوبة الكلمات أو المصطلحات للتحفيز العقلي.

الحساب العقلي

أي أن عليك ترك الورقة، القلم والآلة الحاسبة عندما تجمع الأرقام. يمكنك جعلها أكثر حماساً بأن تقوم بالعمليات الحسابية بينما تقوم بالمشي السريع. توقع القيمة النهائية لفاتورتك عند تسوقك قد يكون نشاطاً جيداً أيضاً.

تعلم لغة جديدة

وفقاً للعديد من الدراسات فإن تعلم شئ معقد أو غريب يساعد على تمرين العقل على البقاء نشيطاً خاصة إن كان قد بدء بالتغيّر نتيجة للتقدم في العمر.

تعلم العزف على آلة موسيقية أو عرض براعتك الغنائية

يقول البعض أن الموسيقى هي لغة القلب. لهذا تتيح للعقل التمرن عن طريق تعلم العزف على آلة موسيقية أو الغناء مع كورال.

تنسيق العين واليد

هنالك العديد من الهوايات التي تتطلب تنسيق ما بين اليد والعين والتي يمكنك القيام بها في أوقات فراغك فهي واحدة من أفضل النشاطات المقوية للدماغ والتي يلجأ لها الأفراد المشغولين. من هذه الهوايات الرسم، الدهن، الحياكة (الكروشيه) والخياطة.

المصدر

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …