أدوية ارتفاع ضغط الدم

تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم في الليل تحمي من الإصابة بالسكري

بينت دراسة حديثة أن تناول الأدوية المعالجة لارتفاع ضغط الدم قد يلعب دورا في احتمالية إصابتك بالسكري من النوع الثاني. تحديدا بين الباحثون الإسبان أن تناول الأدوية المعالجة لارتفاع ضغط الدم قبل النوم عوضا عن الصباح قد يساعد في التخفيف من احتمالية الإصابة بالسكري من النوع الثاني إلى أكثر من النصف.

بيّن الباحثون أن الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم قد يعانون من ظاهرة تدعى “عدم هبوط ضغط الدم” أي أن ضغط الدم لديهم لا ينخفض بشكل ملحوظ كما الحال لدى الأصحاء.

وجدت دراسة سابقة أن الأشخاص المصابين بهذه الحالة قد يكون خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني لديهم أعلى مقارنو بأولئك الذين ينخفض الضغط لديهم أثناء النوم.

قام نفس الباحثون بعمل دراسة أخرى مرتبطة بها وبينت أن تناول الأدوية المعالجة لارتفاع ضغط الدم قبل النوم فورا ساعد المرضى على خفض ضغط الدم لديهم أثناء النوم وبالتالي انخفاض احتمالية الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

تنخفض احتمالية الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 30% لكل 14 نقطة انخفاض من قراءة ضغط الدم العلوية كما شرح الطبيب رامون هيرميدا وهو بروفيسور في كلية الطب في جامعة فيجو في إسبانيا. وأكمل قائلا: “وضحت النتائج التي حصلنا عليها من الدراسة أن تخفيض ضغط الدم أثناء النوم يقوم بالواقع على تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

شرح الطبيب زاكاري بلومجاردين وهو بروفيسور في الطب السريري في كلية الطب في مدينة نيويورك قائلا: “إذن كيف يرتبط مرضين منفصلين تماما عن بعضهما بهذه الطريقة؟ تلعب الهرمونات مثل الأدرينالين والأنجيوتينسين دورا في كلا من ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني. هنالك عدد من الأدوية المعالجة لارتفاع ضغط الدم هدفها تحديدا الأنجيوتينسين وهو هرمون يعمل على جعل الأوعية الدموية تنقبض فبالتالي يرتفع ضغط الدم. يؤدي الأنجيوتينسين كذلك إلى زيادة إفراز الجلوكوز من الكبد والتقليل من الحساسية اتجاه الإنسولين وهذا العامل قد يؤدي إلى الإصابة بالسكري من النوع الثاني. إذا هنالك ثلاث أنواع من الأدوية يهدف إلى التقليل من هرمون الأنجيوتينسين بطرق مختلفة وكلها ارتبطت بالتقليل من احتمالية الإصابة بالسكري من النوع الثاني إذا تم تناولها عند موعد النوم كما بينت الدراسة.

أضاف الطبيب بلومجاردين قائلا: “قد تكون هذه الدراسة هامة جدا فقد تساعد على عمل تغييرات في طريقة علاج مرضى ارتفاع ضغط الدم لدى مصابي السكري أو من لديهم خطر الإصابة بالسكري، وهنالك العديد من القراءات التي يمكنها تأكيد أن هنالك ارتباط ما بين موعد أخذ أدوية ارتفاع ضغط الدم والسكري“.

بعد نتائج هذا البحث قرر الباحثون عمل بحث آخر لدراسة تأثير تناول كل الجرعة اليومية من أدوية ارتفاع ضغط الدم قبل النوم ودراسة إن كانت ستؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بالسكري بشكل أكبر.

شملت الدراسة أكثر من ألفين مريض بارتفاع ضغط الدم دون السكري. وطلب منهم بشكل عشوائي بحيث تتناول مجموعة أدوية ارتفاع ضغط الدم  في الصباح المبكر ومجموعة ثانية مباشرة قبل النوم. خلال ستة سنوات من المتابعة أصيب 171 من المرضى بالسكري.

لاحظ الباحثون أن المرضى الذين تناولوا أدوية ارتفاع ضغط الدم قبل النوم انخفض ضغط الدم لديهم خلال النوم بشكل أكبر حيث حدثت حالة “عدم انخفاض ضغط الدم” لدى 32% من المجموعة فقط مقارنة ب52% لدى المجموعة الثانية الذين تناولوا أدويتهم في الصباح الباكر.

لاحظ الباحثون أن احتمالية إضابة المرضى بالسكري من النوع الثاني انخفضت أكثر بنسبة 57% لدى مجموعة قبل النوم مقارنة بمجموعة الصباح.

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جداً وقد يعود سببه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص أو …