أسبيرين

حقائق عن الأسبيرين

حبة واحدة من الأسبيرين يومياً تقي من السكتة الدماغية

يمنع الأسبيرين من تكوين الجلطات الدموية لذا فإن تناول حبة من الأسبيرين يومياً يساعد على تدفق الدم بسهولة ويساعد على منع الإنسدادات في الأوعية الدموية والتي قد تؤدي إلى السكتة الدماغية والنوبة القلبية. تحدث مع طبيبك إذا شعرت أنك قد تحتاجها.

تناول الأسبيرين المنتظم قد يقي النساء من الإصابة بمرض الباركينسون

وجدت دراسة أن النساء اللواتي تناولن على الأقل حبتين أسبيرين في الأسبوع كان خطر إصابتهن بمرض الباركينسون أقل بنسبة 40%. لم يتمكن الباحثون من معرفة السبب ولكنه قد يكون عائداً على أن الجرعة التي تتناولها النساء لعلاج التهاب المفاصل والصداع أعلى من التي يتناولها الرجال لمشاكل القلب.

تم تطوير الأسبيرين في التسعينيات من القرن الثامن عشر

قبل القرن الخامس عشر لجأ الناس إلى الخصائص العلاجية لنبتة الصفصاف. ولم يتمكن العلماء من معرفة أي جزء من النبتة هو المسؤول عن العلاج لغاية القرن الثامن عشر, في عام 1897 استخدم أحد العلماء نوع جديد من الدواء لعلاج الروماتيزيم لدى والده. عندها تمت ولادة الأسبيرين الذي نعرفه اليوم.

يزيد الأسبيرين من حالة الإنفلونزا لدى الأطفال سوءاً

لا يجب على الأطفال المصابين بالحمى أو الالتهاب الفيروسي مثل الإنفلونزا تناول الأسبيرين نهائياً. يسبب الأسبيرين متلازمة راي وهي متلازمة خطيرة وأعراضها الاستفراغ، التشويش وفرط التحفيز. تسبب انتفاخ في الدماغ والكبد وقد تؤدي إلى الغيبوبة. يفضل تناول الأسيتامينوفين (البانادول) أو الآيبوبروفين لمن يقل عن 19 عاماً إلا في حالة وصف الطبيب للأسبيرين تحديداً.

هنالك عدة طرق لتناول الأسبيرين

تتواجد الأدوية المحتوية على الأسبيرين بعدة أشكال: حبوب، بودرة، مضغ وتحاميل. من أسهل الطرق هي تناولها عبر الفم بغض النظر عن الطريقة ولكنها تؤثر على كل جسمك في هذه الحالة. اتبع الإرشادات المتواجدة على العلبة.

تناول كميات عالية من الأسبيرين تسبب طنين في الأذن

تسبب جرعات الإنسولين العالية طنيناً في الاذن والذي من المفترض أن يزول بعد التوقف عن تناول الدواء. من أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً هو ألم في البطن. تناول الأسبيرين بعد الوجبات للتخفيف من هذا العرض. من النادر حدوث حساسية من الأسبيرين ولكنه وارد.

لا يمكن تناول الأسبيرين لآلام الرأس للحامل

الخيار الأفضل لعلاج الألم للحامل هو الباراسيتامول (البانادول). إن كان خطر إصابة الحامل بتسمم الحمل عالياً عليها إخبار الطبيب حيث ينصح بتناول جرعات قليلة من الأسبيرين لمنع ارتفاع ضغط الدم ووجود البروتين في البول. قد يسبب الأسبيرين زيادة النزيف أثناء المخاض لا يجب تناوله خلال 6-8 أسابيع الأخيرة من الحمل إلا في حالة أن أخبرك الطبيب بذلك.

ذوب الأسبيرين في الماء لإعطاء الحيوية للنباتات!

الأسبيرين دواء جيد للنباتات أيضاً! يمكنك رش محلول من حبة ونصف من الأسبيرين في جالونين من الماء على حديقتك كل ثلاثة أسابيع لإنتاج خضار أكبر حجماً وأكثر عدداً. المادة الرئيسية في الأسبيرين (حمض الساليسيك) يسرع من نمو النباتات ويساعد على حمايتهم من المرض. من الفوائد الأخرى للأسبيرين(مدعومة بالتجربة لا العلم): معجون لعلاج حب الشباب أو قرصات النحل، يحمي الشعر من الكلور، يعزز من بطارية السيارة.

يمكنك أيضا قراءة مقالنا “هل يقي الأسبيرين من السرطان؟” انقر هنا.

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …