حقائق وشائعات عن مرض سرطان الثدي

حقائق وشائعات عن مرض سرطان الثدي

1. هل تسبب مزيلات العرق سرطان الثدي؟

بالطبع لا، قد تكونين سمعتي عن أن المواد الكيميائية الموجودة في مزيلات العرق قد تتغلل إلى داخل جسدك وتسبب سرطان الثدي. إذا كانت هذه الشائعة قد أقلقتك فدعينا نخبرك أن الخبراء أجمعوا أن هذا الكلام لا يوجد أي دليل على صحته.

2. أي كتلة في الثدي هي سرطان

هذا غير صحيح ولا داعي للفزع كلما شاهدتي كتلة فمعظمها ليست سرطان. تظهر لدى العديد من النساء كتل بسبب حويصلات مليئة بالسوائل وهي ما تدعى بالخراجات أو بسبب بناء أنسجة تشبه الندوب. ما يمكن أن يكون سرطانا هي تكون كتلة جديدة صلبة، غير مؤلمة ولها حواف حادة. سرطان الثدي من الممكن أن يكون أيضا لين، ناعم ودائري الشكل.

راقبي حدوث آلام في الثدي، انتفاخات، التنقير ألم في الحلمات أو إفراز للسوائل أو أي احمرار أو زيادة في سمك الجلد وراجعي الطبيب عند حدوث أي تغيير.

3. في القرن الرابع عشر كان يعرف مرض سرطان الثدي بأنه مرض الراهبات

عندما تتزوج النساء وتنجب أطفالا في عمر مبكر يصبح خطر الإصابة بسرطان الثدي أقل وقد يعود ذلك إلى أن الحمل يقلل عدد مرات حدوث الدورة الشهرية ويعتقد العلماء أن زيادة التعرض للهرمونات المرتبطة بالدورة الشهرية قد تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي.

في القرن الرابع عشر كان مرض سرطان الثدي شائعا جدا وسط الراهبات خاصة من لم تنجب الأطفال فأصبح يدعى “مرض الراهبات”.

4. يجب أن تقلقي من الإصابة بمرض سرطان الثدي إن أصيبت أحد أفراد عائلتك به سابقا

هذا كلام غير صحيح. أي شخص لديه خلايا الثدي معرض للإصابة بسرطان الثدي حتى الرجال! ولكن هنالك بعض عوامل الخطر التي قد تزيد من إحتمالية الإصابة بالمرض. كأن يكون أحد أفراد العائلة مصاب أو قد أصيب به سواء من أقرباء الأب أو الأم. كما تزيد احتمالية إعادة الإصابة به إن حدثت الإصابة سابقا. لدى معظم النساء عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض ولكن معظمهن لا يصبن به.

5. إن العامل الخطر الرئيسي للإصابة بسرطان الثدي هو الجنس

واحدة من كل ثمانية نساء في الولايات المتحدة الأمريكية سوف تعاني من سرطان الثدي خلال حياتها وهو أكثر شيوعا بمئة مرة لدى النساء من الرجال مع أن الرجال قد يصابون به. العامل الذي يلي الجنس هو العمر حيث تزيد إحتمالية الإصابة بمعدل مرتين إلى ثلاثة مرات بعد بلوغ سن الخامسة والخمسين.

6. أفضل طريقة للكشف المبكر عن سرطان الثدي هو الماموغرام

القيام بفحوصات الماموغرام المنتظمة تزيد من احتمالية الكشف المبكر لسرطان الثدي. الفحص عبارة عن صور أشعة للثدي ويمكنه الكشف عن سرطان الثدي حتى قبل شعورك به أو ظهور أية أعراض. تنصح كل إمرأة تجاوزت الأربعين من العمر أن تقوم بعمل فحص الماموغرام مرة سنويا. لا تقلقي من التعرض المتكرر للأشعة فالأشعة المستعملة قليلة جدا لأن تكون خطرا قد يسبب السرطان.

7. لا يصح استعمال مزيلات العرق في يوم فحص الماموغرام

تحتوي بعض مزيلات العرق على مكونات مثل الألمنيوم والذي قد يظهر في الأشعة كبقع بيضاء. كما يمكنك أيضا تجنب أخذ الموعد في الأيام التي يكون بها الثدي منتفخ كأن تتجنبي أخذ الموعد قبل أسبوع من موعد دورتك الشهرية.

8. كان أول لون للشبرة التي تدل على سرطان الثدي مشمشي

من المعروف في هذه الأيام أن الشبرة ذات اللون الزهري تدل على التوعية عن سرطان الثدي ولكن أول لون أختير لهذه الغاية كان اللون المشمشي وصممته إحدى الناجيات من المرض. حيث قامت تشارلوت هايلي بوضع الشبرة ذات اللون المشمشي على بطاقات وزعتها في الأسواق وطلبت أن يرتدوا هذه البطاقات لجذب الإنتباه للحاجة إلى القيام بأبحاث للوقاية من المرض.

9. يمكنكي ممارسة الرياضة لتقليل احتمالية الإصابة بالمرض

المشي، السباحة، ركوب الدراجات الهوائية وممارسة الرياضة بشكل منتظم كلها تقلل احتمالية الإصابة بسرطان الثدي بنسبة ما بين 10-20%. وتستفيد النساء ما بعد سن الأمل بشكل أكبر من الرياضة والنشاط. وبشكل عام 150 دقيقة من الرياضة الأسبوعية ستعود بالنفع على جميع الفئات.

المرجع

موقع WebMD الطبي
شارك المقال

شاهد أيضاً

عجائب الماء السبعة

5 شائعات صحية منتشرة بكثرة

ظهرت العديد من الشائعات الصحية على مر العصور. بعض هذه الشائعات تمت تجربتها علمياً و …