تساقط الشعر

حقيقة تساقط الشعر

شعرك يخبر الكثير عنك

طويل، قصير، أملس، خشن! العديد من النساء يعني شعرهن لهن أكثر من مجرد مجموعة من الخيوط. يعبر شعرك عن شخصيتك وأسلوبك. ولكن إن بدأتي بفقدان شعرك فهذا قد يفزعك حقاً.

فقدان الشعر ليس أمراً مرتبطاً بالرجال فقط

بغض النظر إن كان على المدى القريب أو البعيد فإن النساء يخسرن شعرهن بنفس الطريقة التي يخسر بها الرجال شعرهم. قد يخف شعر المرأة مع الوقت أو قد يزيد حجم (فرقة الشعر) المنتصفية مع الوقت. في الواقع، قد تعاني بعض النساء من وجود بقعة صلعاء في منطقة تاج الرأس. هنالك شئ واحد من النادر أن تصاب به النساء وهو انحسار الشعر في مقدمة الرأس.

كيف ينمو الشعر؟

تحتوي فروة الرأس على 100000 شعرة ولكل شعرة دورة حياة خاصة. تنبت شعرة واحدة من كل بصيلة شعر وتنمو بمعدل نصف إنش في الشهر وتبقى لمدة تتراوح ما بين عامين إلى ستة أعوام ثم تتوقف عن النمو لمدة شهر. عندما تبدأ الدورة الثانية تسقط هذه الشعرة. في أي وقت، يكون معظم الشعر في طور النمو.

ما هو المعدل الطبيعي لتساقط الشعر؟

يفقد معظم الأشخاص 50-100 شعرة يومياً. لا تقلقي إن وجدتي بضع شعرات على فرشاة شعرك أو على ملابسك. ولكن إن بدأ شعرك يسقط بمجموعات أو لاحظتي أنه أصبح أقل كثافة مع الوقت عندها يجب التحدث مع طبيبك.

ما هي جذور تساقط الشعر؟

لا يوجد سبب واحد لتساقط الشعر. تتراوح المحفزات ما بين الحالات الطبية (قد تصل إلى ثلاثين حالة مسببة لتساقط الشعر) التوتر وأسلوب الحياة مثل نوع الطعام. تلعب الجينات دوراً في ذلك وقد لا يجد الطبيب مسبب محدد لتساقط الشعر لديكِ. كنقطة بداية يقترح خبراء تساقط الشعر خضوعك لفحوصات مشاكل الغدة الدرقية وعدم التوازن الهرموني. ينمو الشعر عادة ثانية بمجرد معالجة المسبب.

هل يمكننا قياس مقدار تساقط الشعر؟

مقياس سيفين

نعم، يقترح الأطباء استعمال مقياس سيفين. يتراوح هذا المقياس ما بين كثافة الشعر الطبيعي إلى تاج الرأس الأصلع وهي حالة نادرة. يساعد المقياس على توثيق نمط الصلع وهي حالة قد يدعوها الطبيب باسم الصلع الوراثي أو تدعى أحياناً ثعلبة ذكرية الشكل ولكنها تؤثر على 30 مليون إمرأة أمريكية. يعتقد الخبراء أن الجينات والعمر يلعبون دوراً رئيسياً بالتزامن مع التغييرات الهرمونية لانقطاع الطمث. قد يخف شعرك في منطقة الرأس كاملاً ولكن تقل الكثافة بشكل أكبر في منتصف فروة الرأس.

محفزات تساقط الشعر

مشاكل الغدة الدرقية

تفرز الغدة الدرقية المواد الكيميائية التي تنظم جسمك. إذا أنتجت الغدة الدرقية كميات كبيرة أو قليلة من هرمون الغدة الدرقية قد تتأثر دورة حياة شعرك ولكن من النادر أن يكون تساقط الشعر هو العرض الوحيد الدال على وجود خلل في الغدة الدرقية. من الأعراض الأخرى المصاحبة: زيادة أو فقدان الوزن، زيادة الحساسية اتجاه البرد أو الحر، تغييرات ملحوظة في نبضات القلب. بمكنك التعرف على المزيد عن مشاكل الغدة الدرقية في مقالنا هنا.

متلازمة تكيس المبايض

تؤدي الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض إلى خلل في الهرمونات. قد ينتج جسمك هرمونات ذكرية بشكل أكبر من المطلوب وهذا يؤدي إلى تساقط أكبر لشعر الرأس وظهور أكثر لشعر الوجه والجسم. قد تؤدي متلازمة تكيس المبايض إلى مشاكل في الإباضة، ظهور حب الشباب وزيادة الوزن ولكن يكون تساقط الشعر في بعض الأحيان هو العرض الوحيد لهذا المتلازمة.

داء الثعلبة

يسبب داء الثعلبة تساقط الشعر على شكل خصلات كبيرة. المجرم هنا هو جهاز المناعة في جسمك والذي يقوم على مهاجمة بصيلات الشعر عن طريق الخطأ. في معظم الحالات لا يكون الضرر دائماً حيث ينمو شعر جديد خلال 6-12 شهر. وفي بعض الحالات يخسر الأشخاص جميع شعر الرأس والجسم ولكن هذه حالات نادرة.

القوباء الحلقية

القوباء الحلقية

عندما تهاجم فطريات القوباء الحلقية فروة رأسك فإنها تحفز تساقط الشعر بشكل مميز: على شكل بقع صلعاء دائرية ومثيرة للحكة. كما قد تبدو أيضاً قشرية وحمراء اللون. سيقوم طبيبك بوصف أدوية مضادة للفطريات. من السهل انتشارها عن طريق الاتصال المباشر لذا يجب على أفراد عائلتك القيام بالفحص أيضاً.

الولادة

قد تلاحظين أن شعرك بدا أكثر كثافة أثناء الحمل وهذا بسبب المستويات العالية من الهرمونات التي تمنع الشعر من التساقط. ولكن وبعد الولادة، تعود الأمور إلى ما كانت عليه وتبدأ كل هذا الشعر المتماسك بالسقوط بسرعة. قد تفقدين الكثير من الشعر مرة واحدة وقد يحتاج الأمر إلى ما يزيد عن عامين لتعود الأمور إلى وضعها الطبيعي.

الأدوية

إن الهرمونات التي تقمع الإباضة قد تجعل الشعر خفيفاً خاصة إن كان في تاريخ عائلتك أشخاص عانوا من فقدان الشعر. قد يتساقط الشعر بعد توقفك عن تناول الحبوب. من الأدوية الأخرى المرتبطة بتساقط الشعر: مضادات التخثر والأدوية المعالجة لارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، التهاب المفاصل والاكتئاب.

الحميات الغذائية القاسية

قد تخسرين أكثر من وزنك عند قيامك بحميات غذائية قاسية. قد تحسرين بضعاً من شعرك أثناء قيامك بالحمية الغذائية ولكن لا تقلقي! سيعود ثانية بمجرد عودتك لتناول الطعام الصحي. تحضري لفقدان القليل من شعرك إن كنت لا تحصلين على كميات كبيرة من فيتامين “أ” أو كنتي لا تحصلين على كميات كافية من البروتين.

تسريحات الشعر القوية

تسريحات الشعر

لا ليست شائعة! تسريحة الجدائل أو ذنب الفرس قد تهيج فروة رأسك مسببة تساقط الشعر. دعي شعرك مفروداً وسينمو ثانية. احذري من الاستخدام الطويل لهذه التسريحات فقد تضر فروة الرأس بطريقة دائمة.

علاج السرطان

العلاج الكيميائي والعلاج بالأشعة إثنين من أكثر العلاجات المستخدمة للسرطان ومن أكثر مسببات تساقط الشعر. لماذا؟ أثناء قيام هذه العلاجات بقتل الخلايا السرطانية تؤذي بصيلات الشعر وهذا يؤدي إلى تساقط كبير للشعر. ولكن التلف في معظم الحالات قصير المدى وبمجرد إنهاء العلاج ينمو الشعر ثانية.

التوتر المفرط

التوتر العاطفي أو الجسدي المبالغ به يسبب تساقط الشعر. من الأمثلة:

  • المرض الشديد أو العمليات الجراحية.
  • الضربات التي تسبب نزيف الدم.
  • محنة عاطفية شديدة.

قد يستمر التأثير لمدة 6-8 أشهر.

علاج تساقط الشعر

الأدوية

من الأدوية التي حصلت على موافقة مديرية الغذاء والدواء لعلاج تساقط الشعر لدى النساء هو Rogaine. يساعد على وقف أو إبطاء تساقط الشعر لدى معظم النساء وقد يساعد على إعادة نمو الشعر من جديد. ولكن تزول فائدته بمجرد توقفك عن استعماله. يساعد الكورتيزون على إعادة نمو الشعر لدى النساء المصابات بداء الثعلبة. أما إن كان المسبب حالة مرضية أو سوء تغذية فإن الشعر يعود للنمو بمجرد معالجة السبب.

الليزر

تساعد الأجهزة التي تبعث ضوء ليزر قليل الطاقة الشعر الجديد على النمو. تتواجد هذه الاجهزة في بعض العيادات. تمت الموافقة على العديد منها لاستخدامها من قبل النساء والرجال وأثبتت الدراسات فعاليتها ولكن قد تحتاج إلى 2-4 أشهر قبل ظهور النتائج. لا تنسي أن مديرية الغذاء والدواء لا تطالب باختبارات صارمة للأجهزة كما تفعل للأدوية لذا فإن الآثار بعيدة المدى غير معروفة بعد.

زراعة الشعر للنساء

تتضمن هذه العملية نقل الشعر إلى مناطق فروة الرأس الخفيفة من المناطق الأكثف. مشكلة هذه العملية أن شعر النساء عادة يسقط بشكل متساوٍ في كل منطقة الرأس لذا سيكون من الصعب إيجاد منطقة لأخذ الشعر منها.

منتجات وأجهزة علاج تساقط الشعر

يمكنك إيجاد العشرات من منتجات تساقط الشعر عبر الإنترنت وللكن للأسف لا يوجد أي طريقة لمعرفة إن كانت صور (قبل وبعد العلاج) حقيقة أم لا. قبل شراء أي منتج استشيري طبيب جلدية، تأكدي من كون الجهاز تمت الموافقة عليه من قبل مديرية الغذاء والدواء ولجنة التجارة الاتحادية.

المصدر

شارك المقال

شاهد أيضاً

إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر

يعتبر نمو الشعر الكثيف في الأماكن الغير مرغوب بها في الجسم من الأمور المزعجه لدى …