صداع

دهون الدم تسبب صداع الشقيقة

نسبة الدهون في الدم لدى النساء اللواتي يعانين من صداع الشقيقة تختلف عن أولئك اللواتي لا تحدث لديهن نوبات صداع الشقيقة وفقا لدراسة صغيرة نشرت حديثا.

قال الباحثون أنه إذا أثبتت هذه النتائج قد يتم تشخيص صداع الشقيقة عن طريق فحص مستوى الدهون في الدم.

علقت مؤلفة البحث الدكتورة بي ليي بيتيرلين من كلية الطب في جامعة جونز هوبكينز في بالتيمور أنه يتم تشخيص مرضى الشقيقة بناء على الدرجات المختلفة للأعراض التي يعانون منها أي أنه لا يوجد أية علامة بيولوجية أو فحص للدم والذي يساعد على التمييز ما بين الأشخاص المصابين بالشقيقة من عدمهم.

قام الباحثون بفحص عينات الدم من 52 إمرأة تعاني من حالات متقطعة من الشقيقة و36 إمرأة لا تعاني من أي نوع من الصداع. حالات متقطعة من الشقيقة تعني حدوث نوبات صداع الشقيقة لغاية أربعة عشر يوما في الشهر. أما اللواتي يعانين من نوبات أكثر من صداع الشقيقة قثد تم تشخيصهم بالشقيقة المزمنة. معدل نوبات الشقيقة التي عانين منها المشاركات في الدراسة كانت بمعدل ستة أيام في الشهر.

قام الباحثون بفحص نوع من الدهون والذي بين خلال دراسة سابقة أن له دور في تنظيم توازن الطاقة والالتهابات في عينات الدم لديهن.

وجد الباحثون أن مستويات الدهون التي تدعى سيرامايدز ceramidesكانت أقل لدى النساء اللواتي يعانين من الشقيقة المتقطعة مقارنة بالنساء اللواتي لم يعانين من أي نوع من الصداع. بحيث كانت نسبة دهون السيرامايدز لدى النساء اللواتي يعانين من الشقيقة المتقطعة 6000 نانوغرام في الميليليتر مقارنة ب10500 نانوغرام في الميليليتر لدى النساء السليمات.

بالإضافة لذلك تبين أيضا أن خطر الإصابة بالشقيقة تزداد مع زيادة نسبة نوعين من الدهون في الدم تدعى سفينغوميلين sphingomyelin.

تقترح هذه النتائج أن الدهون التي تم فحصها قد تلعب دورا في التسبب في الإصابة بالشقيقة ولكن لا بد من عمل المزيد من الدراسات في هذا الخصوص.

في دراسة أخرى حديثة اختبر الباحثون مستويات الدهون في عينات الدم من 14 مشارك دون معرفة أي من هذه النساء تعاني من الشقيقة وتمكن الباحثون من معرفة المصابات بالشقيقة بشكل صحيح بناء على نتائج فحوصات الدم.

كتب الدكتور كارل إيكبوم من جمعية كارولينسما في السويد وهو غير معني في البحث: “تعتبر هذه الدراسة تداخلا مهما في فهمنا لأسس الشقيقة ومن الممكن أن يكون له تأثير واسع المدى على تشخيص وعلاج الشقيقة إذا تم الحصول على نفس النتائج في دراسة أخرى، ولكن للدراسة بعض المحدوديات بحيث أن كل المشاركات كن من النساء ولم تشمل مرضى الشقيقة المزمنة والذين يعانون من خمسة عشر يوما أو أكثر في الشهر من الصداع”.

كما ذكر باحثي هذه الدراسة أن دراسة سابقة ربطت ما بين الشقيقة ومشاكل أيض الدهون مثل ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم.

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …