سبعة أساطير انتشرت عن الحمل

سبعة أساطير انتشرت عن الحمل

عندما تكونين حاملا سوف تسمعين العديد والعديد من نصائح السيدات المتقدمات في السن بعضها مسل فلا بد وأنك سمعتي: بطنك مرتفع إذن الجنين بنت أما إذا كان منخفضا فالجنين صبيّ لا بد وأنك تفكرين أن هذا شئ سخيف ولكن لم يكن لدى هؤلاء النسوة الفحص بالأمواج الفوق صوتية المتوفر الآن.
ولكن ليست جميع الأساطير المتعلقة بالحمل مسلية فبعضها غير ضرورية والأخطر البعض منها قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطرة للأم والجنين.

الأسطورة الأولى: تجنبي مطعوم الإنفلونزا
الحقيقة هي العكس تماما! مطعوم الإنفلونزا مهم جدا ولكن بعض النساء الحوامل يخشين من أن المطعوم قد يسبب لهنّ الإنفلونزا بينما يخشين أخريات من أن المواد الحافظة في المطعوم قد تؤذي الجنين. في الواقع أن مطعوم الإنفلونزا لا يسبب المرض ولا يوجد أية دليل على أن له أي ضرر على الجنين بل على العكس قد يكون المطعوم منقذا لحياة الأم والجنين. حيث أن الحمل يغير من جهاز المناعة لدى الأم، القلب والرئتين مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا الحادة. والنساء الحوامل اللواتي يصبن بالإنفلونزا لا يكون تأثيرها عليهن خفيفا ويكن أكثر عرضا لأن يمرضن بشدة وأكثر عرضة للوفاة من باقي الأشخاص.على أية حال يجب على المرأة الحامل أن تأخذ المطعوم على شكل حقنة والذي يحتوي على فيروسات مقتولة عوضا عن شكل رذاذ الأنف والذي يحتوي على فيروسات حية ضعيفة. أما إذا كانت السيدة الحامل تخشى من المواد الحافظة فيمكنها أخذ الحقنة الخالية من ثايميروسال.

الأسطورة الثانية: عليكي أن تأكلي عن شخصين
هل تتناولين الآن ضعف كمية سلطة البطاطا أو المثلجات؟ أجل أنت تتناولين طعاما لشخصين ولكن عليكي أن تتمهلي قليلا فالشخصين لا تعني حصتين لشخصين بالغين!! تحتاج المرأة الحامل والتي كان وزنها معتدلا قبل الحمل 300 سعرة حرارية إضافية في اليوم لتحفيز نمو طفلها وفقا للمؤتمر الأمريكي لأطباء النسائية والتوليد. وهو يعادل كأس من الحليب ونصف ساندويتش.إن معدل الوزن الذي يجب أن يكتسب أثناء الحمل يتراوح ما بين 12.5-18.5 كيلوغرام وتكون الزيادة أقل من ذلك إذا كانت المرأة لديها زيادة في الوزن أو سمنة قبل الحمل. تذكري أنه من الصعب خسران الوزن الزائد بعد الولادة ومع اتباع هذه الأسطورة قد تكون الزيادة في الوزن كبيرة جدا بما يزيد عن 26 كيلوغرام بما يزيد احتمالية الولادة القيصرية أو الولادة الطبيعية الصعبة. وكما أن الأطفال الذين يولدون بأوزان عالية تكون احتمالية إصابتهم بالسمنة عند البلوغ عالية.

الأسطورة الثالثة: تجنبي صبغ الشعر
إن المواد الكيميائية الموجودة في صبغات الشعر لا تمتص عن طريق الجلد إلا بكميات قليلة جدا ولا تسبب الضرر ولكن بعض الروائح القوية لهذه المواد من الممكن أن تصيب السيدة الحامل بالغثيان. إذن الحل هو التواجد في غرفة جيدة التهوية وبوجود مروحة. يمكن للسيدة الحامل تأجيل صبغ الشعر بعد الشهر الثالث من الحمل إذا كانت قلقة للغاية وكما يفضل تجنب المواد التي تحتوي على الأمونيا. ولكن طبيعة الشعر تختلف جدا أثناء الحمل فالمنتجات التي كانت تعطي نتائج جيدة قبل الحمل قد لا يكون لها نفس التأثير أثناؤه.

الأسطورة الرابعة: تجنبي الكافيين
هل تحبين فنجانك الصباحي من القهوة؟ العديد من النساء الحوامل يحببنه ولكن تم تحذيرهن من أن الكافيين من الممكن أن يؤدي إلى الإجهاض، الولادة المبكرة أو أطفال قليلي الوزن. لم تثبت الدراسات أية علاقة بين الكافيين والولادة المبكرة. كما أنه إذا تناولت المرأة الحامل ما يقل عن 200 ميلليغرام من الكافيين يوميا (بما يعادل فنجان من القهوة) فلا يوجد أية خطر كالإجهاض، الولادة المبكرة أو إنجاب أطفال قليلي الوزن. إذن استمتعي بقهوتك ولا تتجاوزي الكمية اليومية المسموح بها.

الأسطورة الخامسة: السفر بالطائرة قد يزيد من احتمالية الإصابة بمشاكل وتعقيدات الحمل.
ماسحات الجسم الموجودة في المطارات وأجهزة الأمان والإشعاعات الناتجة عن الإرتفاع غير مقلقة. حيث أن كمية الإشعاعات القليلة التي تصل لجسم المرأة الحامل عند المرور من الأجهزة الخاصة غير مخيفة أبدا. في الواقع نحن نتعرض للإشعاعات بشكل مستمر ونحن على الأرض، بالطبع الإرتفاعات الجوية تزيدها ولكن هذا لا يعني إختراق المزيد منها للجسد لذا فإنه من المستبعد أن تصل للجنين. تم عمل بحث والذي تم تقييمه من قبل مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية، المؤسسة الأمريكية الوطنية للمعايير والتكنولوجيا ومختبرات جامعة جونز هوبكنز والذي بين أن التعرض لماسحات المطار لمدة دقيقة لا يوجد لديه أية تأثيرات على الجنين. ولكن وإذا توافر البديل للسفر فلا مانع من اللجوء إليه. عدا عن ذلك لا يوجد أية مخاوف من الماسحات الأمنية. إذا كنتي ترغبين بالسفر خلال الثلث الأخير من الحمل لا بد من التأكد من قوانين شركة الطيران. كما أن النساء الحوامل اللواتي يعانين من مشاكل في الرئة أو القلب قد يعانين من السفر بارتفاعات 30000 قدم فلا بد من استشارة الطبيب عدا عن ذلك لا يوجد أية مخاوف من الطيران.

الأسطورة السادسة: تجنبي تناول السمك
تناول حصتين من السمك خلال الأسبوع من الممكن أن يكون صحيا للأم والجنين. أسماك المياه الباردة تحديدا تحتوي على نسبة عالية من أوميغا-3 والذي يساعد على تطور دماغ وبصر الجنين. ولكن يجب تجنب الأسماك التي تحتوي نسبة عالية من الزئبق كسمك أبو سيف، القرش، ملك الماكاريل والسردين. الخيارات الأفضل هي سمك السالمون، الروبيان والتونا المعلبة. كما أنه يجب تجنب السمك النئ كالسوشي والساشيمي وفقا للمؤتمر الأمريكي لأطباء النسائية والتوليد حيث أن إحتمالية وجود البكتيريا والطفيليات في السمك النئ عالية بما يعني أنه لا مانع من تناول السوشي المطبوخ.

الأسطورة السابعة: تجنبي الجماع أثناء الحمل
الجماع لا يؤذي الجنين حيث أنه محمي بالسائل الأمينوسي وعضلات الرحم القوية وكما يوجد مخاط سميك يغلق عنق الرحم ولكن عليكي الحذر من الأمراض المنتقلة جنسيا كالقوباء،  الثآليل التناسلية، كلاميديا أو الإيدز حيث أن هذه الأمراض تنتقل إلى الجنين. ولكن يجب استشارة الطبيب خاصة في حالات احتمالية الإجهاض، احتمالية الولادة المبكرة أو النزيف المهبلي الذي لم يتم تحديد سببه.

المرجع

موقع WebMD الطبي
شارك المقال

شاهد أيضاً

عجائب الماء السبعة

5 شائعات صحية منتشرة بكثرة

ظهرت العديد من الشائعات الصحية على مر العصور. بعض هذه الشائعات تمت تجربتها علمياً و …