الطعام الحار

سبعة تأثيرات إيجابية وسلبية للطعام الحار على صحتك

الكثير منا يحب الطعام الحار. لا يؤثر الطعام الحار على مذاق الطعام وحسب بل على صحتك إيجابا وسلباً.

1. يساعدك على مقاومة نزلات البرد

يكون الطعام الحار مفيداً عندما يحتوي على الفلفل تحديداً. يقول الطبيب نيكيت سونبال وهو أستاذ مشارك في كلية تورو للطب: “حيث أن الفلفل الحار غني بفيتامين “أ” و “ج” فهو يساعد على تقوية جهازك المناعي وحتى مقاومة نزلات البرد“. كما أن للحر القدرة على مقاومة البكتيريا فيقتل الجراثيم المتواجدة في القناة الهضمية.

2. يسرع عملية الأيض

الطعام الحار غني بمادة كيميائية تدعى الكابسيسين capsaicin وهي تسرع من عملية الأيض عن طريق زيادة نبضات القلب ودرجة حرارة الجسم.

3. يجعلك تتعرق

تقوم الأطعمة الحارة المحتوية على الكابسيسين capsaicin بزيادة حرارة الجسم وهذا قد يجعلك تتعرق عند تناول الطعام الحار.

4. يؤثر سلباً على حرقة المعدة

لا تسبب الأطعمة الحارة حرقة أو قرحة المعدة ولكن قد تجعل كليهما أسوأ. يقول الطبيب سونبال: “لا يسبب الفلفل الحار حرقة المعدة ولكن إذا لاحظت أن الإرتجاع الحمضي يزداد سوءاً عليك التخفيف منه”. إذا كنت عرضة للإصابة بحرقة المعدة عادل العوامل المهيجة بتناول الزبادي أو الكريمة الحامضة لتهميش تأثير البهارات الحارة.

5. تسبب الإلحاح للذهاب إلى الحمام

من أكثر التأثيرات المزعجة لتناول الطعام الحار ينتج من تأثيرها على القناة الهضمية. للبهارات الحارة تأثير مهيج لذا تساعد على تحريك كا يتواجد داخل الأمعاء. وفقاً للطبيب سونبال فإن الكابسايكين يعمل كمليّن لبعض الأشخاص ويسبب الإلحاح للذهاب إلى الحمام.

6. يضعف حاسة التذوق

على عكس النكهة التي يضيفها على المدى القصير تناول الطعام الحار قد يخفف من حساسية براعم التذوق مع الوقت. لذا احذر من زيادة جرعة الحرارة! إذا أردت الإستمتاع بطعم طبقك المفضل لسنوات.. عليك التخفيف من المذاق الحار!

7. يهيج الجلد

يسبب الفلفل الحار تهييج الجلد لذا يفضل وضع مرطب الشفاه قبل تناوله لعمل حاجز يحمي جلد الشفاه الحساس واغسل يديك فور الانتهاء من تناول الطعام الحار.

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …