نقص فيتامين ب12

سبعة عناصر غذائية هامة

1. البوتاسيوم: يقلل ضغط الدم

من العناصر الغذائية الهامه والني نفتقدها في غذائنا البوتاسيوم. أثبتت الدراسات أن البوتاسيوم يساعد على الحفاظ على ضغط الدم بمعدله الطبيعي كما أنه يدعم الخصوبه، العضلات والوظائف العصبيه. يتواجد البوتاسيوم بشكل طبيعي في عدة أطعمه مثل الحليب، البطاطا، البطاطا الحلوه، البقوليات، الأفوكادو والموز.

2. المغنيسيوم: يقي من المرض

يرتبط إنخفاض نسبة المغنيسيوم في الدم بعدة أمراض مثل هشاشة العظام، ارتفاع ضغط الدم، السكري، التشنجات العضليه وأمراض القلب. كبار السن، الأشخاص المصابين بأمراض المعدة والأمعاء هم الأكثر عرضة للإصابة بنقص مستويات المغنيسيوم في الدم. احرص على تناول السبانخ والحبوب مثل البازيلاء، الحبوب الكامله والمكسرات (خاصة اللوز) فلها تأثيرات قوية ومفيدة على صحتك.

3. فيتامين “أ”

هنالك نوعين من فيتامين أ: ريتينول والكاروتينويد مثل بيتا-كاروتين. البيتا كاروتين هو نوع من الكاروتينويد المتواجد في البرتقال والأطعمه صفراء اللون مثل البطاطا الحلوه، الجزر والقرع بالإضافة إلى البروكولي والسبانخ. فيتامين أ هام جدا للنظر، دعم المناعة ونمو الأنسجة.

4. فيتامين “د”:  لقوة العقل والقلب

يعتبر فيتامين “د” هام جدا لنمو صحي للعظام، العضلات والألياف العصبية بالإضافة إلى دعم جهاز المناعه. مع أن جسمنا قادر على تصنيع فيتامين “د” من أشعة الشمس إلا أنه من الأفضل الحصول عليه من مصادر أخرى مثل الأسماك الدهنية كالسالمون، الفطر، الجبنه، صفار البيض والحليب. بعض أنواع عصير البرتقال والعديد من حبوب الإفطار مدعمة بفيتامين “د”.

5. الكالسيوم: ليس فقط لصحة العظام

نحن نعرف جميعا أن الكالسيوم جيد لصحة العظام والأسنان ولكن فائدته لا تقف عند هذا الحد. يساعد الكالسيوم على الحفاظ على وظيفة العضلات وانتظام ضربات القلب. كما يمكنه منع حدوث ارتفاع ضغط الدم. من المصادر المهمه للكالسيوم منتجات الألبان ولكنه يتواجد في أطعمه أخرى مثل سمك السالمون، اللفت والبروكولي. معلومه هامه: إذا لم يتواجد في جسمك كميات مناسبه من فيتامين “د” فإنه لن يستطيع امتصاص الكالسيوم الذي تتناوله.

6. فيتامين “ج” : جيد للعظام

يتواجد فيتامين “ج” أو كما متعارف باسم فيتامين “سي” في العديد من الفواكه والخضراوات وله قدره على تحفيز نمو العظام والأنسجه. كما أن له خصائصا مقاومه للأكسده بحيث يحمي الخلايا من التلف. اقترحت بعض الدراسات أن الحصول على كميات كبيره من فيتامين “ج” (2000 ميليغرام في اليوم) يقلل من فترة ظهور أعراض نزلات البرد. العديد من الأشخاص يؤمنون أن فيتامين “ج” يمنع حدوث نزلات البرد إلا أنه لا يوجد دليل علمي على هذا بعد.

7. الألياف

الألياف التي نحصل عليها من الحبوب والبقوليات لها العديد من الفوائد الصحية. تساعد على تقليل نسبة الكوليستيرول في الدم، تحسن من عمل الأمعاء وتنظمه، من الممكن أن تقلل من خطر الإصابه بأمراض القلب، السكري وبعض أنواع السرطان. كما أنه جيد للشخاص الذين يتبعون جميات غذائية بحيث أنها تعطي شعورا بالشبع وقليلة السعرات الغذائية. إذا كنت تتناول الألياف على شكل مكملات الغذائية يجب أن تتناوله قبل ساعتين من تناول أي شئ آخر بحيث أنه من الممكن أن يؤثر على امتصاص بعض أنواع الأدوية والمكملات الغذائية.

المرجع

موقع WebMD الطبي
شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …