ستة عشر عادة تحطم أسنانك

مضغ الثلج

مضغ الثلج
يبدو مضغ الثلج غير مؤذ وفعل غير متعمد أغلب الأوقات ولكنه من الممكن أن يؤدي إلى ضرر دائم بالأسنان عن طريق إحداث تصدعات صغيرة والتي من الممكن أن تكبر مع الوقت وتؤدي إلى كسر الأسنان. إشرب الماء المبرد أو العصائر الخالية من الثلج لمقاومة الرغبة في مضغه.
ممارسة الرياضة دون واق للفم

واق للفم
ممارسة الرياضة بوجود واق للفم هي بنفس أهمية ارتداء الخوذة وعتاد وقاية الجسم الأخرى. فمن الممكن أن تتكسر أسنانك أو حتى أن تقتلع من مكانها في حالة الاصطدام القوي في الرياضات المختلفة ككرة السلة، كرة القدم والهوكي.واق الفم الرياضي يساعد على تخفيف الضربات على الأسنان والفك.
رضعات “وقت النوم”

رضعات وقت النوم
مع أنها طريقة ناجحة لتهدئة طفلك استعدادا للنوم ولكن رضعات الحليب هذه تزيد من احتمالية إصابة طفلك بتسوس الأسنان المبكر . فالتعرض الطويل لسكر الحليب يساعد بكتيريا الفم على تكسير مينا الأسنان مما يؤدي إلى التسوس حتى أنه يوجد مسمى طبي لهذا النوع من التسوس: تسوس أسنان رضعات الأطفال. حاولي إيجاد طرق أخرى لتهدئة طفلك للنوم أو ضعي الماء بالرضعة بدلا من الحليب.
صر الأسنان

صر الأسنان
صريف الأسنان وهو طحن أو قبض الأسنان ويحدث عادة ليلا. قد تكون عادة متوارثة من الآباء وتكون مرافقة عادة للتوتر. يضع صر الأسنان إجهادا على (الأسنان، عضلات الفك ومفصل الفك) وتؤدي إلى الألم. من الممكن إرتداء واق للفم خاص لهذه الحالات ليلا فهو يساعد على منع الضرر وتقليل الضغط على الأسنان والهيكل المحيط بها. من الطرق الأخرى والتي قد تعود بالنفع الارتجاع البيولوجي والإسترخاء.
حلوى السعال

حلوى السعال
بالرغم من أن حلوى السعال صنعت لأسباب طبية إلا أن كمية السكر فيها عالية والقيام بمصها طوال اليوم للتخفيف من آلام الحلق يغمر أسنانك بالسكر. اللويحات السنية (المحتوية على البكتيريا) تزداد في الفم مما يؤدي إلى إرتفاع معدلات الإصابة بالتسوس وأمراض اللثة. من أفضل الحلول هو استعمال الأنواع التي لا تحتوي على السكر.
الحلوى (الكاندي)

الكاندي
أي نوع من الحلوى يعتبر ضار بالأسنان ولكن النوع الذي يمضغ ويثبت بالأسنان هو أكثر ضررا. طبيعة الثبات للحلوى، الكاراميل أو الجلي يمكنهم من أن يعلقوا في الشقوق بين أو على الأسنان وتمنع اللعاب من إزالتها. على الأقل يجب تفريش الأسنان وتنظيفها بالخيط جيدا بعد تناولها كما تفضل الأنواع الخالية من السكر.
الصودا

الصودا
السكر والحمض هما مكونان سيئان لأسنانك وشرب الصودا بشكل متكرر سوف يغرق الأسنان بهم مما يؤدي إلى تسوس الأسنان بالإضافة إلى أن التعرض المستمر للحمض يعمل على تآكل طبقة المينا مما يؤدي إلى حساسية الأسنان. إذا كان ولا بد من شرب الصودا فقلل من الكمية التي تشربها ويفضل شرب المياه الغازية ثم قم بالمضمضة جيدا بالماء يعد تناول المشروبات المحتوية على الحمض للتقليل من تآكل طبقة المينا. من الطرق الأخرى أيضا شرب الصودا بالماصة لمنع التقاء الحامض بالأسنان. في النهاية يفضل عدم تفريش الأسنان مباشرة بعد شرب الصودا بل يفضل الإنتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل لمنع المزيد من تآكل المينا.
استخدام الأسنان لفتح الأشياء

sarr
وجدت الأسنان للأكل، الابتسامة ورربما للتحدث أي استعمال آخر سيكون غير صحي ومن ذلك استعمال الأسنان كأدوات! بغض النظر عن أنها تبدو سهلة ومناسبة إلا أن فتح أكياس الشيبس، الأقلام أو حتى أغطية العلب بالأسنان يؤدي إلى تكسرهم لذا استعمل الأدوات الخاصة بذلك واحفظ أسنانك.
المشروبات الرياضية

المشروبات الرياضية
مع أنها تبدو جيدة بعد ممارسة الرياضة إلا أنها ليست أفضل من الصودا بحيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر والحمض المؤذيين لأسنانك. لتجنب التسوس وتآكل المينا إلجأ إلى المياه فهي منعشة ،خالية من السعرات الحرارية وصحية.
عصير الفواكه

عصير الفواكة
عصير الفواكه قد يكون صحي لإحتوائه على الفيتامينات والمعادن ولكن من الممكن أن تزول فائدته لوجود كمية كبيرة من السكر فيه. هناك توجهات للتقليل من السكر المتواجد في العصائر الطبيعية. على سبيل المثال، عصير التفاح يحتوي نفس كمية السكر الموجودة في الصودا لذا تخفيفه بالماء يقلل من كمية السكر.
رقاقات البطاطس

رقائق البطاطس
الوجبات الخفيفة المشبعة بالنشا تتحطم وتعلق بالأسنان بحيث تكون بيئة مناسبة لللويحات البكتيرية للتكون وتعيث فسادا بالأسنان لذى يفضل تفريش الأسنان وتنظيفهم بالخيط فور الإنتهاء من تناول هذه الوجبات.
تناول الوجبات الخفيفة المستمر

سناكس
تناول الوجبات الخفيفة المستمر خلال اليوم يعني أن بقايا الطعام واللويحات السنية ستبقى على أسنانك لمدة طويلة لذا يفضل تناول الوجبات التي لها خاصية التنظيف كالتفاح، الجزر والكرفس.
مضغ أقلام الرصاص

مضغ الأقلام
نقوم بالعادة وبلا وعي بمضغ أقلام الرصاص عندما نركز في أمر ما. هذا الضغط على الأسنان قد يؤدي إلى تكسرهم. مضغ العلكة الخالية من السكر قد تكون حلا للمشكلة وكما أنها تحفز إفراز اللعاب بما يؤدي إلى تنظيف الأسنان.
شرب القهوة

شرب القهوة
فنجان القهوة الصباحي قد يساعدك على بدء يومك نشطا ولكن للأسف يتعارض الكافيين وإفراز اللعاب مما يؤدي إلى جفاف الفم وتسوس الأسنان. كما أن إضافة السكر للقهوة تزيد من احتمالية تسوس الأسنان. لمعادلة التأثير الجفافي للكافيين ينصح بشرب الماء خلال اليوم.
التدخين

التدخين
التبغ يعمل على جفاف الفم ويزيد من تكون لويحات الأسنان. المدخنين أكثر عرضة لخسارة الأسنان من غيرهم نتيجة لأمراض اللثة. كما أن التدخين يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الفم.
طعام الحفلات

طعام الحفلات
يعود مصطلح “طعام الحفلات” عادة على تناول كميات كبيرة من الأطعمة والمشروبات المليئة بالسكر والتي تؤدي إلى تسوس الأسنان. كما يمكن أن يرتبط هذا النوع بمرض “الشره المرضي” حيث يتناول الشخص الطعام بكثرة وينتهي بأن يقوم بتقيؤه وحيث أن القئ حامض يمكنه تحطيم الأسنان مع الوقت. يفضل الإستعانة بالطبيب لعلاج مشاكل الأكل المختلفة.

المرجع

موقع MedicineNet.com
شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …