سرطان

شائعات عن مرض السرطان كشفناها لكم

السرطان دوماً وراثي

نصف الرجال و ثلث النساء في أمريكا سيصابون بالسرطان في مرحلة ما و لكن 5-10% من الحالات فقط ارتبطت بالجينات التي تمت وراثتها من الأبوين.

الخلاصة: لم يتأكد الأطباء بعد لماذا يصاب بعض الأشخاص بالسرطان و البعض الآخر لا. الأمر غير مرتبط بتاريخ المرض في العائلة و حسب.

تناول المحار يسبب سرطان القولون

لا يسبب تناول المحار سرطان القولون. و لكن قد يصاب الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من اللحوم المصنعة مثل النقانق و لحم اللانشون بسرطان القولون. الرابط بينهما غير واضح بعد ولكنه قد يعود إلى وجود مادة النيتريت و هي مادة كيميائية تضاف للطعام المصنع لإيقاف البكتيريا و المحافظة على اللّون.

ارتبط اللحم الأحمر بالإصابة بسرطان القولون أيضاً. كقاعدة عامة، حاول تقليل كمية اللحوم التي تتناولها عوضاً عن اللحوم الحمراء يمكنك الحصول على البروتين من مصادر أخرى مثل الدجاج، الأسماك أو البقوليات.

لا يوجد رابط بين شرب الكحول و الإصابة بالسرطان

على العكس، يزيد شرب الكحول من احتمالية الإصابة بسرطان الفم، القولون، الثدي و أنواع أخرى من السرطان. و كلما زادت الكمية التي يشربها الشخص كما زادت احتمالية الإصابة بالسرطان.

تسبب المحليّات الصناعية السرطان

لا يوجد أي دليل على أن إضافة المحلّيات الصّناعية إلى مشروباتك أو طعامك قد يسبب السّرطان بغض النظر عن نوع المحلي الصناعي سواء الأسبارتام، الساكارين أو السوكرالوز. كما أن الأنواع الجديدة من المحليات الصناعية مثل السوربيتول، أجاف و الستيفيا تبدو آمنة أيضاً.

تسبب مزيلات العرق سرطان الثدي

من الآمن استعمال مزيلات العرق أو مزيلات رائحة العرق و لا توجد أي دراسة قوية تقترح أن استعمال هذه المنتجات يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي.

يساعد العلاج بالوخز بالإبر على علاج السرطان

يساعد الوخز بالإبر على التخفيف من الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي مثل التعب و الإعياء و الضعف العام. كما تساعد على التقليل من جفاف الفم بعد العلاج بالأشعة لكنه لا يساعد على علاج السرطان. إن كنت تتلقى العلاج للسرطان و ترغب في اللجوء إلى الوخز بالإبر للتخفيف من الأعراض عليك استشارة طبيبك أولاً.

تسبب الخزعة انتشاراً للسرطان

خلال عملية الخزع يقوم الطبيب بأخذ عينة من الخلايا في جسمك لفحص وجود سرطان. باختلاف أنواع السرطان لا يمكن أن يسبب هذا الإجراء انتشار المرض.

لا يمكنك فعل أي شئ للوقاية من السرطان

بل يمكنك، تناول الطعام الصحي و المحافظة على الوزن المثالي يساعدك على تقليل فرص الإصابة بأنواع مختلفة من لاسرطان مثل سرطان الثدي و القولون. لكن، حتى و إن كنت تتناول طعاماً صحياً و تمارس الرياضة عليك القيام بالفحوصات الروتينية التي ينصح بها الأطباء.

شارك المقال

شاهد أيضاً

عجائب الماء السبعة

5 شائعات صحية منتشرة بكثرة

ظهرت العديد من الشائعات الصحية على مر العصور. بعض هذه الشائعات تمت تجربتها علمياً و …