شوكولا داكنة

عشرة أطعمة تعزز قدرتك العقلية

تناول الطعام الصحي مفيد لصحتك الجسدية والعقلية. يحتاج الدماغ إلى مغذيات تماماً كرئتيك، قلبك وعضلاتك. ولكن أي الأطعمة يزود عقلك، ذاكرتك وصحتك بأفضل المغذيات؟ هذا ما سنخبركم به.

1. الأفوكادو

الأفوكادو

الأوكادو غني بمضاد الأكسدة “فيتامين E”. قد تكون فاكهة غنية بالدهون أيضاً ولكنها دهون أحادية الإشباع والتي تساعد على تسهيل تدفق الدم. تدفق الدم السليم يعني دماغ سليم. يقترح الخبراء تناول 1/4-1/2 حبة أفوكادو كطبق جانبي مرة واحدة في اليوم.

2. البقوليات

بقوليات

تثبّت البقوليات مستويات الجلوكوز أو السكر في الدم. يعتمد الدماغ على السكر للحصول على الطاقة حيث يعجز الدماغ عن تخزين الجلوكوز فبالتالي يعتمد على مجرى ثابت من الطاقة والذي تستطيع البقوليات تقديمه. أي نوع من البقوليات سيكون كافياً سواء العدس أو الفاصوليا. ينصح الخبراء تناول 1/2 كوب يومياً على الأقل.

3. البروكوللي

البروكولي

البروكوللي غني بفيتامين K ومن المعروف قدرته على تحسين قوة الدماغ والوظائف الإدراكية.

4. التوت البري blueberries

التوت البري

أثبتت الدراسات أن للتوت البري قدرة على التقليل من تأثيرات الحالات الصحية الناتجة عن التقدم في العمر مثل الخرف dementia والألزيهايمر. كما يساعد على حماية الدماغ من الإجهاد التأكسدي ويحسن أو يؤخر فقدان الذاكرة قصير المدى.

5. الشوكولا الداكنة

شوكولا داكنة

تحوي الشوكولا الداكنة على خصائص مضادة للأكسدة ومحفزات والتي تساعد على تحسين التركيز. تحتاج إلى 15-30 غرام من الشوكولا الداكنة للحصول على كل الفائدة التي تحتاج.

6. المكسرات

مكسرات

تعتبر المكسرات مصدراً جيدا لفيتامين E والذي يساعد على الوقاية من التدهور المعرفي خاصة لدى كبار السن.

7. الأسماك الدهنية

أسماك دهنية

تتواجد أكثر أنواع دهون أوميغا-3 أو الأحماض الدهنية الأساسية بشكل طبيعي في الاسماك الزيتية. هذا النوع من الدهون جيد لأداء صحي للدماغ.
تحتوي الأسماك الدهنية على DHA و EPA بشكل جاهز والذي من الممكن استعماله بسهولة من قبل الجسم. من المصادر الأخرى للأوميغا-3 سمك الرنجة والسردين. ينصح الخبراء بتناول 115 غم (نصف كوب) من الأسماك الدهنية مرتين إلى ثلاثة مرات على الأقل في الأسبوع.

8. بذور اليقطين

بذور اليقطين

كل ما تحتاج إليه هو ملئ كف اليد من بذور اليقطين في اليوم للحصول على الكميات المطلوبة من الزينك. فالزنك مهم لتحسين المهارات الفكرية والذاكرة.

9. الطماطم

طماطم

الطماطم غني باليكوبين lycopene وهو مضاد أكسدة قوي يساعد على الوقاية من التأثيرات المدمرة للجذور الحرة. يسبب التأثير التدميري للجذور الحرة الإصابة بالخرف وتحديداً الألزيهايمر.

10. الحبوب الكاملة

حبوب كاملة

الحبوب الكاملة تماماً كالأرز البني، الشوفان والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. كل عضو في الجسم يعتمد على تدفق الدم فبالتالي تحسين صحة جهاز القلب والشرايين يعني أيضاً تحسين تدفق الدم إلى أعضاء الجسم بما يشمل الدماغ.
يقترح الخبراء تناول شريحة من الخبز ذو الحبوب الكاملة مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، نصف كوب من حبوب الإفطار المصنوعة من الحبوب الكاملة أو ملعقتي طعام من جنين القمح يومياً.

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

عشرة حقائق عن الخصوبة

عشرة حقائق عن الخصوبة

أفضل طريقة طبيعية لتوقع موعد الخصوبة هو عن طريق مراقبة التغييرات المخاطية تجعل الهرمونات مخاط …