متلازمة القولون العصبي

علاجات طبيعية لمتلازمة القولون العصبي

لحسن الحظ هنالك العديد من العلاجات الطبيعية البديلة عن الأدوية المضادة للتشنجات والاكتئاب لمتلازمة القولون العصبي حيث أن هذه الأدوية تعالج العرض وليس المسبب للمرض.

تجنب كل مصادر الجلوتين

الخطوة الأولى لعلاج متلازمة القولون العصبي هي تناول طعام خالي من الجلوتين. من ناحية أخرى يظن معظم الأشخاص أن عليهم تجنب كل أنواع القمح ولكن عليك التنبه إلى أن هنالك العديد من المصادر المخفية للجلوتين في غذائنا.

الجلوتين هو بروتين يتواجد في القمح ولكن يتواجد في حبوب أخرى أيضاً مثل الشعير، الحنطة، الشوفان . تجنب مصادر الجلوتين لمدة أسبوع أو اثنين سيساعدك على رؤية نتائج ملحوظة. بالإضافة إلى الجلوتين قد تلعب حساسيات الطعام المختلفة دوراً أيضاً. لمعرفة نوع الطعام المسبب للحساسية قم بتجربة تجنب مجموعة معينة من الطعام لفترة أسبوع أو أسبوعين وراقب وجود تحسن في الحالة.

تأكد من عدم وجود طفيليلات

عليك أولاً التأكد من أنك لا تعاني من مرض جسدي يعمل على تحفيز متلازمة القولون العصبي لديك ولفعل هذا عليك فحص البراز في المختبر للتأكد من عدم وجود الطفيليلات. فهي إحدى المسببات الشائعة.

اجعل طعامك متناسباً مع الكيمياء الحيوية الخاصة بجسمك

من الطبيعي أن تراقب طعامك بشكل كثيف كما أنك يجب أن تتناول طعاماً يتناسب وحاجاتك الغذائية حيث لكلٍ منا حاجات غذائية خاصة بناء على الكيمياء الحيوية، الأيض والعوامل الجينية الخاصة بكل شخص.

يعيش البعض على نظام غذائي قليل الكربوهيدرات، عالي البروتين وعالي الدهون. النسب النموذجية هي 40% بروتين، 30% دهون و30% كربوهيدرات ولكن قد تتغير هذه النسب إلى 50% دهون أو 10% كربوهيدرات اعتماداً على حاجات كل شخص الجينية.

يحتاج البعض الآخر إلى غذاء عالي الكربوهيدرات، قليل الدهون وقليل البروتين. لا تنسى أن هنالك فرق كبير بين الكربوهيدرات التي تحصل عليها من الخضار وتلك التي تحصل عليها من الحبوب بالرغم من أن كليهما يطلق عليه اسم (كربوهيدرات). تتحول الحبوب إلى سكريات وهو شئ لا يحتاجه أي شخص كان بكميات عالية في جسمه.

من المهم معرفة أنه إن لم تتناول طعاماً يتناسب مع جسمك فستعاني من تحديات صحية عديدة والقولون العصبي إحداها.

عليك أيضاً مراقبة نوعية وجودة الطعام. يحتاج جسمك إلى كميات كبيرة من الطعام ذو الجودة العالية والغير مصنع. يرتبط تناول الطعام المصنع بالعديد من المشاكل الصحية ولا عجب أن تكون إحدى هذه المشاكل الصحية في جهازك الهضمي.

عزز البكتيريا النافعة في أمعائك

من المهم أن تتأكد أنك تحصل على كميات مناسبة من البكتيريا النافعة في أمعائك. يمكنك الحصول على هذا النوع من البكتيريا من الأطعمة المخمرة أو المكملات الغذائية ذات الجودة العالية. بمجرد أن تقلل استهلاكك من السكر والأطعمة المصنعة ستكوّن بيئة مناسبة لنمو البكتيريا النافعة والتقليل من نمو البكتيريا الضارة. ولكن يمكنك تحسين هذه العملية بشكل أكبر عن طريق تناول الطعام المخمر أو البروبيوتك ذات الجودة العالية.

تناول الألياف

ستساعدك تناول الألياف على السيطرة على أعراض متلازمة القولون العصبي مثل الإمساك والإسهال. يجب أن تحتوي كل 1000 سعرة حرارية على 50 غراماً من الألياف. من مصادر الألياف المهمة بزر القطونة وهو من نوع الألياف الذي يساعد في كلا حالتي الإمساك والإسهال. في حالة الإصابة بالإمساك، يساعد على جعل البراز ليناً ويزيد من حركة الأمعاء. أما في حالة الإسهال، يساعد على جعل البراز أكثر صلابة ويقلل من حركة الأمعاء. إن قررت استعمال بزر القطونة فتأكد من أنه عضوي حيث أن معظم المنتجات المتواجد في الأسواق ليست كذلك والضرر الذي تحدثه بقايا المضادات الحشرية في المنتجات يتجاوز بكثير الفائدة التي ستحصل عليها من الألياف.

من المصادر الأخرى الغنية بالألياف هو بذر الكتان الكامل الحبوب والعضوي. يمكنك تناول بضعة ملاعق طعام من بذر الكتان المطحون حديثاً يومياً. لبذر الكتان فائدة أخرى فهو مصدر جيد لدهون أوميغا-3 ذات المصدر النباتي.

بالرغم من فوائد الألياف التي ذكرناها ومن كونها تقلل الإمساك إلا أن الألياف تجعل وضع الغازات والتشنجات أسوأ لذا ننصح بزيادة كميات الألياف المتناولة بشكل تدريجي على مدار أسابيع. من الأطعمة الأخرى المحتوية على الألياف الحبوب الكاملة، الخضراوات، الفاكهة والبقوليات.

يشعر بعض الأشخاص بحال أفضل عند تقليل الألياف التي يتناولونها من الغذاء وبالتالي يحصلون عليه من المكملات الغذائية والتي تسبب غازات وانتفاخ أقل. إن كنت تتناول الألياف على شكل مكملات غذائية تأكد من الحصول عليه بشكل تدريجي وشرب كميات كبيرة من الماء للتقليل من الغاز، الانتفاخ والإمساك. إن شعرت أن تناول الألياف ساعد في حالة القولون العصبي لديك عليك تناوله بانتظام لأفضل النتائج.

تجنب الأطعمة الضارة

إن شعرت أن بعض أنواع الأطعمة تزيد من سوء الأعراض لا تتناولهم. مثل الكحول، الشوكولا، المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والصودا، الأدوية التي تحتوي على الكافيين، منتجات الألبان والمحليات الصناعية مثل السوربيتول والمانيتول.

إن كنت تعاني من الغازات فمن الأطعمة التي قد تزيد الحالة لديك سوءاً البقوليات، الملفوف، الزهرة والبروكوللي. الأطعمة الدهنية قد تسبب مشاكل أيضاً لدى بعض الأشخاص. مضغ العلكة أو الشرب باستعمال القشة (الماصة) قد تؤدي إلى ابتلاع الهواء وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة الغاز.

تناول الطعام في أوقات منتظمة

لا تتجاوز مواعيد الوجبات وحاول أن تتناول وجبة الغذاء في ذات الموعد يومياً لتنظيم وظائف الأمعاء. إن كنت مصاباً بالإسهال قد تجد أن تناول وجبات صغيرة بفترات متقاربة سيجعلك تشعر بحال أفضل. إن كنت مصاباً بالإمساك فتناول كميات أكبر من الأطعمة المحتوية على الألياف قد يساعدك على تحريك الطعام خلال الأمعاء.

تنبه لمنتجات الألبان

إن كنت تعاني من حساسية اللاكتوز فحاول التقليل من الحليب والألبان. أو استعمل إنزيم يساعدك على تكسير اللاكتوز. تناول كميات صغيرة من منتجات الحليب أو دمجها مع أطعمة أخرى قد يساعدك أيضاً. في بعض الحالات قد تحتاج إلى تجنب منتجات الألبان تماماً. احرص على الحصول على كميات كافية من البروتين، الكالسيوم وفيتامين ب من مصادر أخرى.

اشرب كميات كافية من السوائل

أفضل السوائل هو الماء. قد يحتوي الكحول أو المشروبات الغازية على الكافيين الذي يحفز الأمعاء وقد يجعل حالة الإسهال أسوأ وتنتج المشروبات الغازية الغاز.

ممارسة الرياضة

تساعدك ممارسة الرياضة على التخلص من الإكتئاب والتوتر وتحفز الانقباضات الطبيعية للأمعاء وتساعدك على الشعور بشكل أفضل. إن كنت غير نشط حالياً، ابدأ ببطء وتدريجياً قم بزيادة مدة الرياضة. إن كنت تعاني من مشاكل صحية أخرى عليك استشارة الطبيب قبل البدء بأي برنامج رياضي.

استعمل الأدوية المعالجة للإمساك والمسهلات بحذر. استعمل أقل جرعة ممكنة. تسبب هذه الأدوية على المدى البعيد إن لم تستعملهم بشكل صحيح.

السيطرة على التحديات العاطفية

العديد من الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي يعانون من مشاكل عاطفية غير محلولة تؤثر على صحتهم الجسدية. لهذا يصف الاطباء مضادات الاكتئاب كعلاج لمتلازمة القولون العصبي. الصلاة، الاسترخاء والتقنيات النفسية وغيرها من الاستراتيجيات التي تساعد على السيطرة على التحديات النفسية والعاطفية.

المصادر

www.mayoclinic.com

www.mercola.com

شارك المقال

شاهد أيضاً

الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جداً وقد يعود سببه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص أو …