فقدان الوزن

عوامل تسبب تثبيط عملية الأيض

الجينات

تعرف عملية الأيض أنها الطريقة التي يحوّل بها الجسم الطعام إلى طاقة. إن كان جسمك بطئ الحرق أثناء الراحة أو النوم فمن المحتمل أن تكون قد ورثت هذه الجينات من والديك.

ماذا يمكنك أن تفعل؟ بما أنك لا تستطيع التحكم بجيناتك فعليك التركيز على عاداتك. من أهم الطرق لتنشيط الأيض لديك هو عن طريق ممارسة الرياضة.

الهرمونات

قد يؤدي التغيير في هرمونات الجسم إلى تقليل الحرق لديك. بعض الحالات الصحية مثل ثبوط أو زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية أو السكري يؤثر على عملية الأيض لديك. يؤدي التوتر كذلك إلى إفراز هرمونات تؤدي إلى تثبيط إفراز الغدة الدرقية.

ماذا يمكنك أن تفعل؟ إن كنت تعاني من حالة مرضية فعليك إذن الالترام بالعلاج و عليك أيضاً السيطرة على التوتر.

قلة النوم

يساعدك النوم الجيد على ثباتية عملية الأيض لديك. لكن عندما يتقلب نومك من ليلة لأخرى يصبح من الصعب على الجسم استخدام الطاقة بشكل جيد و هذا قد يؤدي إلى الإصابة ببعض الحالات المرضية مثل السكري و السمنة.

ماذا يمكنك أن تفعل؟ يحتاج معظم البالغين إلى النوم لمدة 7-9 ساعات. احرص على الحصول على قدر كاف من النوم.

الحميات القاسية

عملية فقدانك للوزن مهمة جداً. عندما لا تتناول الطعام بشكل كاف تنتقل عملية حرق الطعام إلى الوضع البطئ. الحميات القاسية خاصة إن كنت تمارس الرياضة أيضاً تجعل جسمك يتعايش مع كميات أقل من السعرات الحرارية وللأسف يعتاد جسمك على هذا القدر من السعرات الحرارية فتصبح عملية فقدان الوزن أصعب.

ماذا يمكنك أن تفعل؟ بالرغم من أن رحلتك قد تطول قليلاً لكن اجعل خطتك لفقدان الوزن واقعية لا درامية.

الأملاح

ملح البحر من الأمور المفضلة لدى محبي الطعام و الشيفات ولكنه لا يحتوي على اليود و الذي تحتاج إليه الغدة الدرقية لتنظيم عملية الأيض.

ماذا يمكنك أن تفعل؟ أضف الأملاح المدعمة باليود أو استمتع بطعام غني باليود مثل الجمبري.

أنت عطشان

يتم تثبيط عملية الأيض في حالة عدم الحصول على كميات كافية من الماء. تشير الدراسات إلى أن شرب كميات كافية من الماء يساعد على حرق الطاقة و فقدان الوزن. كما تساعد الماء على الشعور بالشبع و بالتالي تناول كميات أقل من الطعام.

ماذا يمكنك أن تفعل؟ اشرب الماء بشكل متفرق خلال اليوم كما يمكنك تناول الأطعمة المحتوية على الماء مثل الخيار و البطيخ.

شرب القهوة الخالية من الكافيين

سيكون خياراً جيداً أن تتناول كوباً من القهوة الخالية من الكافيين قبل النوم. ولكنك ستخسر قدرة الكافيين على تحفيز عملية الأيض. بينت بعض الأبحاث أن للقهوة تأثيراً على مستويات سكر الدم لذا قد تحتاج إلى التقليل من تناول الكافيين في حالة إصابتك بالسكري.

ماذا يمكنك أن تفعل؟ إن كنت لا تستطيع تحمل الكافيين فيمكنك اللجوء إلى الحلول الأخرى في هذا المقال. هنالك العديد من الأمور التي تساعد على تحفيز عملية الأيض و ستحتاج إلى اللجوء إلى أكبر قدر ممكن من النصائح.

لا تحصل على القدر الكافي من الكالسيوم!

نحن لا نحتاج الكالسيوم لبناء العظام و حسب، فنحن نحتاجه أيضاً كمادة غذائية أساسية لتحفيز الأيض بالإضافة إلى العديد من الفوائد التي يقدمها للجسم.

ماذا يمكنك أن تفعل؟ هنالك العديد من الخيارات الشهية! يمكنك الحصول على الكالسيوم من الحليب و منتجات الألبان كما يمكنك الحصول عليه من المنتجات المدعمة مثل حبوب الإفطار و عصير البرتقال و حليب الصويا و حليب اللوز، السالمون و التوفو.

درجات حرارة الغرفة المرتفعة

إبقاء درجات حرارة الغرفة مرتفعة ليس دائماً هو الحل الأمثل فزيادة درجة حرارة الغرفة عن 23 درجة مئوية يؤدي إلى تقليل احتمالية صناعة الجسم للدهون البنية و هي دهون محملة بخلايا حارقة للسعرات الحرارية.

ماذا يمكنك أن تفعل؟ النوم في غرفة درجة حرارتها 18 درجة مئوية تحفز عملية صناعة الدهون البنية.

الأدوية

تؤدي بعض الأدوية إلى إبطاء عملية الأيض هذا يشمل العديد من مضادات الاكتئاب و الأدوية النفسية مثل الأدوية المعالجة لانفصام الشخصية. العديد من الأدوية الأخرى مثل تلك التي تقلل من سرعة نبضات القلب قد يكون لها نفس التأثير.

ماذا يمكنك أن تفعل؟ أستشر طبيبك إن كنت تعتقد أن الأدوية التي تتناولها تسبب زيادة الوزن حيث قد يكون هنالك بدائل أخرى.

الامتناع عن تناول الكربوهيدرات

لا شك أن تجنب تناول الكربوهيدرات الضارة يساعدك على خسران الوزن ولكن الجسم يحتاج إلى الكربوهيدرات لصنع الإنسولين. الالتزام بحمية قليلة الكربوهيدرات يؤدي إلى انتاج أقل من الإنسولين فبالتالي تثبط عملية الأيض لديك.

ماذا يمكنك أن تفعل؟ أحصل على الكربوهيدرات من الفاكهة، الخضراوات و الحبوب الغنية بالمواد الغذائية مثل البطاطا الحلوة و الطحين الكامل الحبوب حيث يساعد على الحفاظ على نشاط عملية الأيض و يمنع حدوث الرغبة الشديدة لتناول الطعام و التي تجعلك تتوقف عن الحمية الغذائية.

النشاط الليلي

قد يسبب عملك في الليل إلى تغييرات في عملية الأيض و مشاكل صحية أخرى مثل السكري و السمنة.

ماذا يمكنك أن تفعل؟ قم على إعادة ضبط ساعة جسمك و استيقظ مبكراً. إن كنت مضطراً للعمل مساء عليك مراجعة الطبيب بخصوص طرق صحية للحفاظ على مستويات نشطة من عملية الأيض.

تغيير أوقات الوجبات

موعد تناول الوجبات مهم تماماً كنوع الطعام. الامتناع عن تناول بعض الوجبات قد يسبب خللاً في عمليات الأيض و هذا ما قد يحدث أيضاً عند تأخير الوجبات.

ماذا يمكنك أن تفعل؟ اختر أوقاتاً محددة للطعام و التزم يها.

التوتر المزمن

عندما تكون في وضع متوتر يبدأ جسمك بإفراز هرمون الكورتيزول و الهدف منه امدادك بالطاقة. و لكنك عندما تستمر بوضعية التوتر فإن الجسم يظن أنه في مرحلة حرب فيستمر بإنتاج الكورتيزول و المستويات العالية من هذا الهرمون يجعل استهلاك الجسم لهرمون الإنسولين أقل فعالية و هذا يؤدي إلى تقليل عملية الأيض و بالتالي زيادة الوزن.

ماذا يمكنك أن تفعل؟ جد طرقاً للتخلص من التوتر مثل التنفس العميق أو القيام بأمور تحبها.

النظام الغذائي العالي بالدهون

تناول أكواماً من الأطعمة الدهنية مثل البرغر و الأطعمة الغنية بالزبدة ليس خياراً صائباً أبداً فهو يغيّر الطريقة التي يتعامل بها الجسم مع الأطعمة و المواد الغذائية كما تتأثر طريقة تفاعل الجسم مع الإنسولين بما يدعى مقاومة الإنسولين و التي تؤدي إلى السمنة و السكري.

ماذا يمكنك أن تفعل؟ تناول الفاكهة و الخضار و اشرب كميات كافية من الماء. كما يمكنك تناول البقوليات و الفلفل الأخضر أيضاً.

المصدر

www.webMD.com
شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …