فوائد صحية لتناول قشر الليمون

فوائد صحية مدهشة لتناول قشر الليمون

الليمون ليس لذيذا وحسب ولكنه يساعد على الحفاظ على صحتك جيدة أيضا. عندما نستعمل الليمون موضعيا يقوم بعمل العجائب الجيدة على جلدنا وشعرنا. في العديد من المرات التي نتكلم فيها عن فوائد الليمون يفكر الناس بعصير الليمون ولكن لقشر الليمون ذات الفوائد للب كما أنه يحتوي على إنزيمات تساعد على التمتع بحياة صحية.

وفقا لبيانات منظمة الغذاء الوطنية الامريكية أن كل 100 غرام من قشر الليمون يحتوي على:

-134 ميللي غرام من الكالسيوم.
-160 ميللي غرام من البوتاسيوم.
-129 ميللي غرام من فيتامين “ج”.
-10.6 غرام من الألياف.

فوائد تناول قشر الليمون

يمكن استخدام قشر الليمون في العديد من الاستخدامات الطبية، التجميلية وفي الطبيخ. ساعد تناول الليمون واستعماله موضعيا في علاج ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم، حب الشباب، أمراض القلب وغيرها العديد. ويعود الفضل إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات الرئيسية، المعادن والإنزيمات.

يقلل من مستويات الكوليستيرول في الدم

تناول قشر الليمون يساعد على تقليل نسبة الكوليستيرول في الدم والذي يساعد بدوره على تحسين صحة القلب. بالإضافة إلى ذلك فإن البوتاسيوم المتواجد في القشر يساعد على الحفاظ على ضغط الدم.  لدى القشور القدرة على التقليل من الكوليستيرول السئ لاحتواءه على الفلافينويد. يحتوي قشر الليمون على فيتامين “ج” والذي يساعد على تنظيف الأوعية الدموية فبالتالي التقليل من احتمالية الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب الناتجة عن السكري، أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

يقاوم السرطان

يحتوي قشر الليمون على الليمونين وسالفيسترول وكلاهما يقاوم الخلايا السرطانية. كما أن الفلافينويد يساعد على معادلة انقسام الخلايا السرطانية ولهذه الأسباب يعتبر تناول قشر الليمون وسيلة وقائية من العديد من السرطانات مثل سرطان الجلد، القولون والثدي.

يقوي المناعة ويساعد على الهضم

يحتوي قشر الليمون على مغذيات رئيسية مثل فيتامين “ج” والذي يساعد الجسم على مقاومة الإلتهابات والأمراض اللاحقة بها. ولهذا تناول قشر الليمون يعتبر طريقة جيدة لعلاج احتقان الحلق، الإنفلونزا، الرشح والالتهابات المماثلة. كما يساعد قشر الليمون على الهضم الصحي لاحتواءه على الألياف التي تشجع حركة الأمعاء.

يحسن صحة العظام

نحتاج إلى كميات وفيرة من الكالسيوم لبناء عظام قوية وصحية وهذا ما يحتوي عليه قشر الليمون بالإضافة إلى فيتامين “ج” ولهذا يمنع تناول قشر الليمون الإصابة بهشاشة العظام، التهابات المفاصل، كسر العظام، التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب العظام.

يحسن صحة الفم

يسبب نقص فيتامين “ج” العديد من أمراض اللثة والأسنان مثل التهاب ونزيف اللثة يمكن لقشر الليمون منع مشاكل الأسنان واللثة لاحتواءه على فيتامين “ج” وحمض السيتريك.

معادلة الجذور الحرة

الجذور الحرة هي الكترونات غير متواجدة في أزواج وتتكون داخل خلايا الجسم وتسبب العديد من المشاكل الصحية مثل أمراض المناعة الذاتية، الانتفاخ، أمراض القلب وبعض أنواع السرطان. يحتوي قشر الليمون على فيتامين “ج” والذي يساعد على معادلة هذه الجذور الحرة وبالتالي يمنع هذه المشاكل الصحية.

تحسين حالة الجلد الصحية

تلعب الجذور الحرة دورا في ظهور علامات التقدم في السن على البشرة مثل البقع الداكنة، حب الشباب، التجاعيد والتصبغات. يمكن لحمض السيتريك وفيتامين “ج” المتواجد في قشر الليمون يساعد على تنقية الأوعية الدموية والشوائب المتواجدة في خلايا الجلد وهذا يساعد على تحسين صحة الجلد. بالإضافة إلى ذلك فإن مضادات الأكسدة الموجودة في قشر الليمون تساعد على التخلص من السموم المتواجدة في الجلد وهذا يمنع ظهور البثور والحبوب. يمكنك وضع الليمون بشكل موضعي أو تناول قشره.

زيادة سرعة الأيض وتقليل الوزن

واحدة من مكونات قشر الليمون هو البيكتين والذي تبين أن له القدرة على المساعدة في خسران الوزن. لدى هذا المكون خصائص تجعله يتحول إلى جيلو وهذا يمنع الجسم من امتصاص السكر الزائد عن الحاجة وبالتالي الحفاظ على الوزن.

تحذيرات ونصائح عند تناول قشر الليمون

1. اغسل القشر جيدا وتناول الليمون العضوي

يجب عليك غسل قشر الليمون جيدا قبل تناوله للتخلص من الأسمدة والمبيدات الحشرية التي من الممكن أنه قد تم استعمالها. كما قد يحتوي الليمون الذي تم شحنه مسافات بعيدة على شمع لمنع تلفه وقد يكون صنع الشمع من مكونات حيوانية أو نباتية أو حشرية. لذا من الأفضل تناول الليمون العضوي.

2. احذر من البلورة

يحتوي قشر الليمون على كميات وفيرة من الأوكزاليت والذي يتواجد أصلا في الإنسان وعندما يزيد تركيز الأوكزاليت في الجسم يؤدي إلى ظهور مشاكل صحية ناتجة عن التبلور مثل حصى الكلى والمرارة. إذا كنت تعاني من هذه المشاكل تجنب تناول قشر الليمون.

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …