رائحة الفم

كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة؟

قد تكون رائحة فمك كريهة حتى لو تجنبت تناول الثوم والبصل. للتخلص من الرائحة الكريهة عليك أن تعرف مسبب هذه الرائحة. يقول الطبيب سونيل وادهوا وهو أستاذ مشارك في كلية طب الأسنان ومدير قسم تقويم الأسنان في جامعة كولومبيا أننا نلوم في معظم الحالات البكتيريا التي تتواجد بشكل طبيعي في الفم.

وسيلة الدفاع الأولى والمثلى هي تنظيف الأسنان بالفرشاة ولكن ووفقا للطبيب “وادهوا” فإن معظم الأشخاص ينسون تنظيف أهم منطقتين خصبتين لنمو البكتيريا: اللثة واللسان. إذا كنت تحافظ على نظافة أسنانك بشكل جيد وما زلت تعاني من رائحة الفم الكريهة فقد تكون تواجه مشكلة أكبر مثل التهاب في الجيوب الأنفية أو تنقيط أنفي وفقا للطبيبة شيريل سوبيراج وهي طبيبة أسنان في كوننيكتيكات. ولكن وكما نصحت الطبيبة سوبيراج فإنه وقبل اتصالك بطبيب أسنانك فزعا عليك استعمال مكشطة اللسان للتأكد أنك تخلصت من كل مسببات الرائحة الكريهة.

بالطبع وفي بعض الأحيان وبالرغم من تنظيف أسناننا بشكل منتظم قد نصاب برائحة فم كريهة. سوف نقدم لكم في هذا المقال طرق للتخلص من هذه الرائحة الكريهة.

1. الماء

عندما تشعر بوجود رائحة كريهة في فمك اشرب كأسا من الماء. تفرز البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في أفواهنا غاز ذو رائحة كريهة كجزء من دورها في الحفاظ على أجسامنا صحية ومتوازنة. يقول الطبيب وادهوا: “يمنع اللعاب المتواجد في الفم إفراز الغاز، إذن في أي وقت يجف فمك سيتم إفراز المزيد من الغاز”. لذا حافظ على رطوبة جسمك لتستمر الغدد اللعابية في العمل.

2. الجزر والكرفس

تستطيع الخضراوات الغنية بالماء مثل الجزر والكرفس العمل كبديل لفرشاة الأسنان عن طريق تنظيف فمك من بقايا الطعام قبل أن تبدأ بإفراز رائحة كريهة. بجانب هذا، تكمن قوة هذه الخضراوات في تحفيز إفراز اللعاب. يقول الطبيب وادهوا: “العديد من الأشياء التي نظن أنها تعالج رائحة الفم الكريهة تزيد من إفراز اللعاب والذي حقا يساعد على التخلص من الرائحة الكريهة”.

3. الشاي

بالإضافة إلى كون الشاي يزيد من إفراز اللعاب إلا أن له خصائص أخرى تحسن من رائحة الفم. وجد العلماء أن البوليفينول (مادة كيميائية متواجدة في الشاي الأخضر والأسود) يمكنه منع نمو البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة للفم.

4. التفاح

يحتوي التفاح على البوليفينول المؤكسد والذي يساعد على إزالة مفعول الرائحة الناتجة من البكتيريا في فمك. كما أن قضم القوام الصلب للتفاح يساعدك على التخلص من البكتيريا المتواجدة على أسنانك أيضا.

5. القهوة

فقط إن كانت سوداء! وجد الباحثون أن شرب القهوة السوداء بشكل منتظم يساعد على التخلص من الرائحة الكريهة للفم. تسبب القهوة القليل من الجفاف لذا لا تضف الحليب أو مبيض القهوة لأنهما مسببان قويان لجفاف الفم.

6. البقدونس

وجدت دراسة حديثة وجود أنزيمات في البقدونس تساعد على إزالة تأثير رائحة الثوم في الفم.

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

محتويات صيدلية المنزل

ماذا يجب أن تحتوي صيدلية المنزل

هل انت بصدد انشاء صيدلية صغيرة في منزلك ؟ عادة ما يتعرض احد افراد الاسرة …