حرقة المعدة أثناء الحمل

كيف تخففين من حرقة المعدة أثناء الحمل؟

طرق السيطرة على حرقة المعدة وارتجاع المرئ المرتبطة بالحمل مشابهة لتلك الخاصة بغير حالات الحمل. تحديدا ما يطلق عليه “تغييرات أسلوب الحياة” يجب أن يتم اتباعها. نذكر لكم في هذا المقال بعض العلاجات التي يمكنها التخفيف من أعراض حرقة المعدة لديكم.

ارفعي رأسية السرير

عادة تكون رأسية السرير مرتفعة بما يقارب القدمين، قومي برفعه باستخدام طوب بارتفاع 6-8 إنش. أو يمكنك استخدام وسادة ذات ارتفاع 6-8 إنش لرفع الجزء العلوي من جسدك. من المهم أن تكون حشوة الوسادة ثابتة بشكل كاف بحيث تقوم بعملها برفع جسدك المسافة المطلوبة. كما يجب أن تكون الوسادة كبيرة بحيث ترفع كل الجزء العلوي من جسدك لغاية الخصر. استعمال الوسادات العادية لن تفي بالغرض حيث أنها ستزيد من الضغط على المعدة وتزيد من الأعراض سوءا.

استلقي على شقك الأيسر أثناء الليل

قد يساعدك الإستلقاء على الشق الأيسر أثناء النوم على التخفيف من أعراض ارتجاع المرئ لدى النساء الغير حوامل بهذه الوضعية يكون من الصعب على الحمض الارتجاع إلى المرئ. في بعض الحالات قد تحتاج السيدة إلى النوم على كرسي مثبت بزاوية 45 درجة أو أكثر.

لا تثني جسمك بعد تناول الطعام

تجنبي ممارسة النشاطات التي تحتاج إلى ثني جسمك. عوضا عن ذلك قومي بالمشي لفترة قصيرة أو قومي بعمل الأعمال المنزلية الخفيفة.

لا تدخني

يجب على النساء الحوامل تجنب التدخين نهائيا. فبالإضافة إلى كونه يؤذي الجنين فإن التدخين يضعف العضلة العاصرة السفلية للمرئ ويزيد من ارتجاع الحمض. لأفضل النصائح التي تساعدك على التوقف عن التدخين انقر هنا.

اثني جسمك لليمين

لا تقومي بالثني من الخصر بل من الركبتين.

تجنبي ارتداء الملابس الضيقة

تجنبي ارتداء الملابس الضيقة والتي تضيف من الضغط على البطن وتزيد من حالة ارتجاع الحمض.

تجنبي تناول هذه الأطعمة

أي طعام يزيد من حالة حرقة المعدة سوءا يجب أن يتم تجنبه مثل القهوة، الشاي، الشوكولا، الأطعمة الدهنية والمقلية، الفاكهة الحمضية، وعصائرها، الأطعمة الحارة، الطماطم، النعنع وغيرها.

تناولي وجبات صغيرة بشكل أكثر تكرارا

قسمي طعامك إلى وجبات صغيرة عوضا عن تناول ثلاث وجبات رئيسية ويجب أن تكون وجبة المساء الأخيرة مبكرة قليلا على الأقل قبل ثلاث ساعات من موعد النوم. لا يجب على النساء الحوامل واللواتي يعانين من الحرقة الإستلقاء بعد فترة قصيرة من تناول الطعام.

لا تتناولي الطعام بسرعة

تناولي طعامك ببطء بعكس ذلك يؤدي إلى الإصابة بحرقة المعدة كما أن تناول الطعام ببطء يمنعك من تناول الطعام بشكل كبير وهذا يؤدي أيضا إلى الإصابة بالحرقة.

ارتشفي السوائل

اشربي كميات قليلة من السوائل عوضا عن شرب كوب كبير في المرة الواحدة.

امضغي العلكة

يساعدك مضغ العلكة على الشعور بالتحسن من حرقة المعدة فمضغ العلكة يحفز إفراز اللعاب والذي يحتوي على ثنائي الكربونات وكلاهما (اللعاب وثنائي الكربونات) يتم بلعه فتعادل ثنائي الكربونات الحمض الذي تم ارتجاعه إلى المرئ.

تناولي أدوية علاج حرقة المعدة والتي تصرف بدون وصفة طبية

إذا نصحك طبيبك يمكنك تناول أدوية علاج حرقة المعدة مثل مضادات الحمض، مضادات هـ2 أو مثبطات عمل مضخات البروتون.

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل على التخفيف من أعراض اضطرابات المعدة، الغثيان أو الإستفراغ ولكن لم يتم الموافقة من خلال مديرية الغذاء والدواء الأمريكية على استعمال الزنجبيل لهذا الغرض.

علاجات منزلية أخرى

من العلاجات المنزلية التي يمكنك تحضيرها للتخفيف من أعراض حرقة المعدة إضافة من ملعقتين إلى ثلاث ملاعق شاي خل التفاح إلى كوب من الماء. يعتقد أنه وإن كان خل التفاح حامضا إلا أنه يساعد على تعديل حمض المعدة أو صد نشاط الحمض.

يمكنك أيضا استخدام كربونات الصوديوم (صودا الخبز) بخلط ملعقة طعام واحدة في نصف كوب من الماء وشربها للتخفيف من الأعراض. استشيري طبيبك قبل استعمال أي علاج منزلي.

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

الرضاعة الطبيعية

طرق تحفيز انتاج حليب الأم المرضعة

كأم مرضعة لا بد و أن لديك مئات الأسئلة. فأنت قلقة بشأن صحة طفلك و …