غسل الشعر

كيف تعتني بشعرك؟

محافظتك على شعرك هو شئ سهل نسبيا عندما تتبعين الخطوات الصحيحة. شعرك هو عبارة عن بروتين إذن اتباع نظام غذائي صحي والنظافة هما عاملين مهمين للحفاظ على مظهر شعر فاتن. بالإضافة إلى ذلك إليك بعض الطرق للحفاظ على شعرك وبعض الخطوات التي يمكنكي تنفيذها في بيتك للحصول على مظهر جميل لشعرك.

الجزء الأول: غسل الشعر جيدا

غسل الشعر
1. إغسلي شعرك باعتدال واستخدمي شامبو جيد النوعية. غسيل الشعر المبالغ به يجعل الشعر جافا ،مصفّا من زيوته الطبيعية ومن الممكن أن يؤذي شعرك. اغسلي شعرك بالشامبو مرة كل يومين أو حتى مرتين بالأسبوع فقط.
2. استعملي الشامبو الذي لا يحتوي على sulfates أو parabens. فالأولى تستخدم لزيادة رغوة الشامبو أما الثانية فهي مادة حافظة تؤدي إلى التهيج ومشاكل في العين بعد الاستعمال الطويل.إذن كلتا المادتين الكيميائيتين غير مناسبين لصحتك أو للبيئة إذن استخدمي شامبو يحتوي على مواد منظفة طبيعية.
اختاري شامبو يتناسب ونوع شعرك. لا تشتري فقط أي شامبو اعتدي على استعماله بل استخدمي شامبو يناسب شعرك، من الأمثلة المثالية (على سبيل الذكر وليس الحصر):
– الشعر المموج يحتاج شامبو يقلل من التموجات ومنعم.
– الشعر الأملس والزيتي يحتاج شامبو لطيف يناسب الاستعمال اليومي.
– الشعر المصبوغ أو المعالج يحتاج شامبو قوي مدعم بالمستخلصات أو الأحماض الأمينية لأن معالجة الشعر فعليا يدمره!
– الشعر الجاف يحتاج شامبو بالجليسيرين والكولاجين ليساعد على إعادة بعض الرطوبة إلى شعرك.
3. استعملي منعم الشعر بما يتناسب مع نوع، طول ونوع الضرر لدى شعرك. الأفضل هو استعمال منعم الشعر في كل مرة تستعملي فيها الشامبو مع أن الشعر المصبوغ قد يحتاج إلى عناية أكثر.
تنعيم الشعر العميق مرة في الأسبوع باستخدام منتجات العناية بالشعر المتوافرة بالأسواق أو قومي بالمجازفة وحاولي صنعه في المنزل حيث أنه يحافظ على الشعر ناعما، صحيا ورطبا.
4. استعملي منعم الشعر بشكل مناسب وبما يتناسب ونوع شعرك:
– للشعر الخفيف: إذا كان شعرك ضعيفا جربي حمام الزيت النباتي قبل استخدام الشامبو. اغسلي الشامبو جيدا ثم ضعي منعم الشعر من منتصف الشعرة ثم للأسفل واتركيه دقيقة قبل غسله بالماء.
– الشعر المتوسط إلى الكثيف: استخدمي مرطب شعر يحتوي على مواد طبيعية. استعملي منعم شعر خفيف واستخدميه على شعرك كاملا واتركيه من دقيقتين إلى ثلاثة قبل غسله.
5. احذري من استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على الكثير من البروتين لأنه يجعل شعرك جاف وهش. بما أن البروتين هو المكون الرئيسي لشعرك استخدمي منعم الشعر الذي يحتوي على مكونات معتدلة.
المصل المعالج للتجاعيد يستخدم بكميات قليلة لتحسين التجاعيد. تأكدي أنك لا تبالغين في استعمالها واغسلي شعرك مرة في الأسبوع باستخدام شامبو عميق التنظيف لتجنب تراكمه على شعرك حتى لا يظهر بشكل باهت ومائل للتقشر.
6. اغسلي شعرك بالخل قبل استعمال الشامبو مما يساعد على ظهور شعرك بشكل أنظف وألمع بالإضافة إلى المظهر فهو يعالج القشرة (استخدمي ثلاثة أجزاء من الماء الدافئ لكل جزء من الخل والذي يفضل أن يكون خل التفاح العضوي) ثم اغسليه بالشامبو كالمعتاد.
7. رطبي شعرك باستخدام خمسة زيوت: اللوز، الخروع، الزيتون، جوز الهند واللافيندر. اخلطيها معا بنسب متساوية ودعيها على شعرك لمدة أربع ساعات قبل غسله.

الجزء الثاني: تجفيف شعرك

تجفيف الشعر
دعي شعرك يجف لوحده. بعد انتهائك من غسل شعرك لفي شعرك بقميص من القطن لأن المناشف مصنوعه من نسيج خشن قد يتلف شعرك لأنه يجعل شعرك مقصف وقاس. تجنبي تسريح شعرك مبللا لأنه يجعل الشعر هشا وضعيفا.استخدمي المشط ذو الأسنان العريضة فقط لتفكيك الشعر المتشابك وهو مبلل.
حاولي ألا تستخدمي مجفف الشعر حيث أن الشعر الصحي لا يستجيب بشكل جيد للحرارة. من الممكن أن يتلف الشعر من الحرارة بسهولة خاصة بسبب مجففات الشعر. إذا كان ولا بد من استخدامه جففي شعرك باستخدام أقل درجة حرارة ولمرة واحدة فقط بالأسبوع. وإذا كنتي تستحمين قبل النوم أربطي شعرك بأسلوب الكعكة واتركيه يجف لوحده خلال الليل. من المفروض أن يكون جافا في الصباح.

الجزء الثالث: تمشيط شعرك

تمشيط الشعر

1. لا تبالغي بتمشيط شعرك. التمشيط المعتدل يحفز البصيلات مما يحسن من نمو الشعر ولكن المبالغه سيؤدي إلى تدمير شعرك مما يجعله ضعيفا ومقصفا.
2. بعد الحمام حاولي استعمال مشط ذو أسنان عريضة أو أصابعك عوضا عن الفرشاة.

الجزء الرابع: تسريح وصبغ شعرك

تسريح الشعر
1. قومي بقص أطراف شعرك بشكل دوري. إن أفضل طريقة للتخلص من النهايات المقصفة هو أن تقومي بها بنفسك. خذي مقص الشعر وقصي بارتفاع ربع إنش عن النهايات المقصفة. العديد من النساء دوات الشعر المثالي لا يقصف شعرهم نهائيا لأنهم يجعلون قص أطرافه أولوية كل 6-8 أسابيع.

2.سرحي شعرك بطريقة طبيعية بحيث تقللي من ضرر التسريح على الشعر. تسريح الشعر بعد ذاته لا يؤذي شعرك ولكن تكرار التسريح لعدة مرات بالأسبوع يضع شعرك تحت إجهاد شديد.
– تجنبي تمويج الشعر، تمليسه والصبغ المتكرر له. لا تجعلي هذه التسريحات شئ معتاد ومتكرر بل احتفظي بها للمناسبات فقط.
– لا تستخدمي الأربطة المطاطية لربط شعرك للخلف أو لأي تسريحة أخرى. فهي تحفز تمزيق الشعر وازالة الشعرة من البويصلة.
– تجنبي التسريحات التي تشد شعرك بقوة للخلف كتسريحة صفوف الذرة أو ذيل الفرس المشدود فهي تدمر الشعر من جذوره أو تضع ضغط على بصيلة الشعر.
– عوضا عن التسريحات السابقة جربي التسريحات إلى أعلى: كتسريحة ذيل الفرس العادية أو شكل العقدة التي تجعل الشعر يبدو جميل وتحتاج إلى القليل من منتجات التصفيف. أو يمكنك الاكتفاء بسدل شعرك للأسفل ووضع بضع الإكسسوارات الناعمة.

3. إذا كان ولا بد :عالجي أو اصبغي شعرك باعتدال لتجنب جفاف وتلف الشعر.

الجزء الخامس: حافظي على صحتك بشكل عام

الصحة العامة
1. تناولي الطعام الصحي: أعط شعرك الفرصة ليحصل على قدره الكافي من الفيتامينات. وبما أن المكون الرئيسي للشعر هو البروتين حافظي على الغذاء المتوازن والغني بالبروتين، الحبوب الكاملة، الفواكة والخضراوات. نؤكد لكي أن الغذاء الصحي سيجعل شعرك أجمل وذو ملمس أفضل.
– تأكدي من أنك تحصلي على قدر كاف من فيتامين ج والذي بدورة يقوي الشعر، الحديد يساعد على نقل الأكسجين إلى الأوعية الدموية. الزينك يساعد على نمو وترميم الخلايا و الحمض الدهني أوميغا-3 يساعد على نمو شعر صحي.
– أعط شعرك الوقت الكافي ليظهر بتألق جديد. إن ما تتناولينه لن يكون له تأثير فوري على شعرك الحالي فهو يساعد شعرك الذي ينمو حديثا.

2.تخلصي من التوتر في حياتك. الموترات الجسدية والعقلية  سوف تمنع شعرك من الظهور بأفضل حالاته. فالتوتر يسبب فقدان الشعر فلا تدعي التوتر يسيطر عليكي. هذا يعني أن عليك إيجاد طرق صحية للتخلص من التوتر مثل: اليوغا، ركوب الدراجة، التأمل أو أي نوع آخر من النشاطات الرياضية.

المرجع

موقع WikiHow
شارك المقال

شاهد أيضاً

إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر

يعتبر نمو الشعر الكثيف في الأماكن الغير مرغوب بها في الجسم من الأمور المزعجه لدى …