لياقة بدنية

للّياقة البدنية: عشرة طرق لممارسة التمارين الرياضية

إن الفوائد المجنية من ممارسة الرياضة منقطعة النظير: النشاط الجسمي يساعدك على التخلص من الوزن الزائد ويمنع العديد من الأمراض كأمراض القلب، السكري وهشاشة العظام. ولا ننسى قدرة الرياضة على تحسين المزاج.
معظم الناس يعرفون أنه لا بد وأن يمارسوا الرياضة ولكن قد لا تعرف من أين تبدأ أو كيف تجد وقت للرياضة في جدول يومك المزدحم. تنصح الكلية الأمريكية للدواء الرياضي والجمعية الأمريكية للقلب أن الأشخاص البالغون والذين يتمتعون بصحة جيدة لا بد من أن يمارسوا رياضة الأيروبيك المعتدلة لمدة 150 دقيقة خمسة أيام على الأقل في الأسبوع.أو 20 دقيقة من رياضة الأيروبيك المكثفة ثلاثة أيام في الأسبوع.
كما أن روتين اللياقة المثالي يجب أن يشمل رياضة الأوزان لتقوية العضلات والتحمل. وكما تنصح الجمعيتين السابق ذكرهما بممارسة رياضة الأوزان على الأقل مرتين في الأسبوع.

للياقة البدنية: عشرة طرق لممارسة التمارين الرياضية

في بعض الأحيان لا تكون المشكلة في التحفيز ولكن وببساطة في الوقت. ولكن عملية إيجاد وقت للرياضة ليست صعبة كما تعتقد. إليك عشرة طرق تساعدك على التحرك بشكل أكثر:
1. كن أقل فعالية. يحاول الناس دائما إيجاد طرق لجعل المهام اليومية أسهل، ولكن إذا جعلناهم أصعب يمكننا الحصول على المزيد من التمارين. على سبيل المثال: انقل مشترياتك كل كيس على حدى مما يجعلك تضطر للقيام بعدة جولات.أو قم بنقل الملابس التي تحتاج إلى غسيل بشكل متفرق عوضا عن تجميعهم ونقلهم بسلو الغسيل.
2. اغسل سيارتك بنفسك عوضا عن أخذها إلى الأماكن المختصة بغسيل السيارات فهي تحتاج إلى ساعة ونصف لكي تكون نظيفة بشكل جيد بوقت تكون قد مارست الرياضة.
3. اسلك الطريق الأبعد دوما. كما أن صعود وهيوط الدرج يوميا جيد لقلبك. تجنب استخدام المصعد والدرج الكهربائي. أما إذا كنت تستخدم المواصلات العامة للذهاب إلى عملك فاحرص على التوقف عند المحطة التي تسبق مكان عملك وتابع طريقك سيرا على الأقدام.عند الذهاب للتسوق احرص على ركن سيارتك في المكان الأبعد عن الباب. فالمشي هو أفضل أنواع الرياضة التي يستطيع الجميع أن يمارسها ولا تحتاج إلى أية تجهيزات خاصة.
4. احرص على الاستيقاظ مبكرا. أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في الصباح أكثر قدرة على الإلتزام بها.
5. حدد الوقت الأنسب لك لممارسة الرياضة والتزم به كما تلتزم بأي موعد آخر.
6. راقب خطواتك. إن شراء عداد الخطوات يساعدك على البقاء متحفزا حيث ستجد أن السير 5000 خطوة لا يحتاج الكثير من الوقت مما سيشجعك على السير 10000 خطوة في المرات القادمة.
7. استعن بالمساعدة الصحيحة. فبينما تعتبر تمارين الأوزان جيدة إلا أن ممارستها بطريقة خاطئة ستؤذيك أو تجعلها غير مفيدة لذا لا بد من أخذ التعليمات من المدربين المختصين في الأندية الرياضية أو شراء DVD مختص بالتدريب على رياضة الأوزان واتباع التعليمات في منزلك.
8. احتفظ بسجلات. قم بشراء دفتر مذكرات أو ما يسمى logbook وفي كل يوم تمارس فيه الرياضة قم بتدوين كل ما فعلته. هذه السجلات ستساعدك على رؤية إنجازك أما الصفحات الفارغة ستجعلك تشعر بالخجل.
9. تحدث مع أحد أصدقائك. ولتجد صديق يحب ممارسة الرياضات التي تفضلها واتفقوا على ممارستها معا. حيث أن ممارسة التمارين مع صديق أو ضمن مجموعة يشكل حافزا لديك للاستمرار لأن الوقت يمضي بشكل أسرع.
10. قم بممارسة النشاط الذين تحبه.بغض النظر عن نوع النشاط الذي تختاره كن حريضا على أن يكون هو الذي تفضله مما يجعل الإلتزام به أسهل.

في النهاية إذا كنت لا تستطيع إيجاد 30 دقيقة من وقتك لممارسة الرياضة. احصل على المزيد من التمارين بأن تكون أقل فعالية في مهماتك وأضف المزيد من مسافات المشي لأي مكان تذهب إليه.أما إذا اخترت نشاط تفضله فمهمة إيجاد الوقت ستكون أسهل.

المرجع

شارك المقال

شاهد أيضاً

العطش في رمضان

كيف نخفف من الشعور بالعطش في رمضان؟

يكون الشعور بالعطش في رمضان في أوجه خاصة خلال فترة الصيف عندما تزداد فترة الصيام …