الشعور المستمر بالجوع

لماذا تشعرين بالجوع بشكل مستمر؟

مضى ساعتين ونصف من آخر وجبة لك وأنت جائعة الآن؟ بالنسبة لك التّوق لتناول الطعام أسلوب حياة وتشعرين أن معدتك مثقوبة؟ تتناولين دوما وجبة عشاء ثانية وتشعرين دوما بالجوع؟

لماذا يحدث هذا؟ نذكر في هذا المقال رأي الطبيبة باميلا بييكي في المسببات لماذا قد تشعر النساء دوما بالجوع.

لديكي عمليات أيض سريعة

ولدت بعض النساء محظوظات. بينما تمارس نساء أخريات الرياضة لزيادة سرعة عملية الأيض لديهن. وطبعا كلما زادت سرعة عمليات الأيض كلما احتجتي إلى المزيد من الطعام. وفقا لبحث من جامعة فيرمونت فإن 32% من الناس لديهم عمليات أيض مختلفة بنسبة 8% (أعلى أو أقل) من المعدل العام. إذن أن تكوني ذات عملية أيض سريعة تعني أنكي تحرقين 100 إلى 400 سعرة حرارية أكثر في اليوم. قد لا يكون عدد السعرات الحرارية هذا كافيا بالنسبة لكي ولكنه قد يفسر لماذا تحتاجين إلى تناول طبق آخر من الطعام في غير موعده.

تتناولين الطعام المكرر

الطعام المكرر مثل الخبز الأبيض، البسكويت وحتى صوص السلطة تزيد من معدلات السكر في دمك ثم تهبط بسرعة وهذا يجعلك تشعرين بالجوع أكثر من ما كنتي عليه قبل تناولك لهذه الوجبة. بين بحث نشر في المجلة العالمية للسمنة أن الأطعمة عالية الدهون والسكر تتعارض مع المواد الكيميائية التي تساعد على تعديل المزاج في الدماغ وهذا يؤدي إلى أعراض الإكتئاب والمبالغة في الأكل. السكر المكرر ذو التأثير القوي على مراكز التحفيز في الدماغ هو أكثر مسببات فتح الشهية طوال النهار.قللي من كمية الطعام المعلب الذي تتناولينه والتزمي بتناول الأطعمة ذات الحبوب الكاملة.

الهرمونات!

عند الإصابة بزيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية فإن الغدة ذات الإفراز الشديد هي المسبب الرئيسي للشعور بالجوع المستمر. عندما يرتقع هرمون الغدة الدرقية بشكل شديد تزيد سرعة عمل العديد من وظائف الجسم وتحرقين كمية سعرات حرارية أعلى من المفروض. مرض جريف وهو مرض مناعي يؤثر على عمل االغدة الدرقية هو المسبب الرئيسي لزيادة إفراز الغدة الدرقية. بينما في حالة انخفاض نسبة السكر في الدم أو ما قبل الإصابة بالسكري أو في حالة الإصابة بمرض السكري (عندما تكون نسبة السكر في الجسم أعلى من المفروض) سوف تؤدي كل هذه الحالات إلى الشعور بالجوع. إذا كنتي تظنين أن أي من هذه الحالات تنطبق عليكي قومي بزيارة الطبيب لفحص وجود عدم توازن في الهرمونات.

أنتي لا تميزين بين الجوع والشهية للطعام

للأسف العديد من النساء تشعر دوما بالجوع لأنهن فقط يرغبن بتناول الطعام. الجوع هو محفز بيولوجي رئيسي مرتبط بأعراض جسدية مثل الصداع، الرجفان وانقباضات في الأمعاء مرتبطة بهذا الجوع (مثل الصوت الذي قد تسمعينه من معدتك) أما الشهية للطعام فهي حالة نفسية ترغبين خلالها بتناول طعام معين وتبحثين عنه. إن حدث كلاهما معا فهذه ليست الحالة التي نتحدث عنها.

شارك المقال

شاهد أيضاً

إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر

يعتبر نمو الشعر الكثيف في الأماكن الغير مرغوب بها في الجسم من الأمور المزعجه لدى …