نزلات اليرد

لماذا نكون أكثر عرضة لنزلات البرد في الشتاء؟

يعتبر فصل الشتاء فصل نزلات البرد بالرغم من أن هذا الأمر لم يثبت علميا من قبل إلا أن دراسة تمت على الحيوانات دعمت هذه الفكرة بأن درجة حرارة الجسم تنخفض بشكل عام بعد التعرض لهواء بارد فبالتالي تقل قدرة جهاز المناعة على مقاومة الفيروس المسبب لنزلة البرد والذي يطلق عليه اسم rhinovirus.
مؤلف البحث البروفيسور أكيكو إيواساكي وهو بروفيسور في كلية الطب في جامعة يال الأمريكية علق قائلا: “يتكاثر الرينوفيروس بشكل أفضل عند درجة حرارة 33 درجة سيلسيوس مقارنة بتكاثرها عند درجة حرارة 37 درجة سيلسيوس.
إلا أن السبب الكامن وراء تفضيل الفيروس لدرجات الحرارة الأقل غير معروف. معظم التركيز للإجابة عن هذا السؤال كان يتمحور حول الفيروس وتبين أن عملية التكاثر بحد ذاتها تعمل بنفس الكفاءة وبذلك لم يتم الإجابة عن الاستفسار.
استخدم الباحثون خلايا المجاري التنفسية للفئران كنموذج للدراسة وبينت أنه عند درجات الحرارة المنخفضة في الأنف لم يستطع جهاز المناعة أن يحدث إشارات دفاعية لمنع تكاثر الفيروس.
خلال الدراسة قام الباحثون بعمل “احتضان” خلايا الفئران عند درجتي حرارة مختلفتين وهما 37 درجة سيلسيوس (المحاكية لدرجة حرارة الرئتين) و33 درجة سيلسيوس (المحاكية لدرجة حرارة الأنف) وذلك بهدف اكتشاف العلاقة المحتملة ما بين درجة حرارة الجسم الداخلية والقدرة على صد الفيروس وقاموا بمراقبة الخلايا بعد تعرضهم للفيروس.
أما النتيجة فكانت أن التغييرات الحادثة في درجة حرارة الجسم الداخلية لم يكن لها تأثير مباشر على الفيروس بحد ذاته ولكن التأثير كان بشكل غير مباشر على الجهاز المناعي المقاوم للفيروس بحيث كانت ردة فعل الجهاز المناعي أقوى في خلايا الرئتين ذات درجة الحرارة الأعلى وأقل في خلايا الأنف ذات درجة الحرارة الأقل. إذن كيف يمكن لدرجات حرارة الجو التأثير على هذه الديناميكية؟
فسر البروفيسور إيواساكي قائلا: “عندما نستنشق الهواء البارد من الخارج تقل درجة حرارة الأنف وتبعا لنتائج البحث فإن درجة حرارة الهواء الأقل تزيد من قدرة الفيروس على التكاثر مسببا نزلة البرد ولكن اقتصرت الدراسة على أطباق زراعة الأنسجة ولم نستعمل حيوانات على قيد الحياة تتنفس الهواء البارد.
الطبيب جون واتسون وهو متخصص في علم الأوبئة/ الأمراض الفيروسية في مركز السيطرة والوقاية من الأمراض الأمريكية قال أن تحديد المسبب الرئيسي لنزلة البرد أمر صعب للغاية حتى تحديد لماذا قد يصاب أشخاص دون غيرهم أيضا صعب وأن الأمر الوحيد الذي تم التأكد منه هو أن نزلات البرد شائعة جدا بحيث يصاب الشخص البالغ بثلاث نزلات برد سنويا أما الأطفال دون سن السادسة فيصابون بضعف ذلك. كما أضاف أن هنالك 100 نوع مختلف من rhinovirus ومعظمها تصيب المجاري التنفسية العلوية ويكون تأثيرها طفيفا ولكن بعضها يصيب المجاري التنفسية السفلية كذلك.
وأضاف أن من يصاب بماذا ولماذا هو أمر لم يفهم بشكل كامل. هنالك العديد من عوامل الخطر المعروفة فمثلا الأشخاص المصابين بأمراض نقص المناعة أو أمراض أخرى هم أكثر عرضة للإصابة بنزلة البرد كما أن كبار السن والرضع الذين ولدوا قبل أوانهم من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة كذلك.
يرى الطبيب واتسون كذلك أن إلقاء التهم على الجو البارد وحده ليست بالمسألة البسيطة فمن الممكن أن يكون السبب الجو البارد أو تصرفات الأشخاص في التغييرات الجوية والتي يمكنها أن تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالمرض مثل تجمع عدد كبير من الأشخاص في الداخل وفي أماكن صغيرة نسبيا. ولكن لا ينكر الطبيب واتسون أن نتائج الدراسة مثيرة للانتباه وتستحق المزيد من البحث ولكنه بالتأكيد ليس السؤال الوحيد.

المرجع

موقع WebMD الطبي

صحتي

دليلك الأول لحياة صحية

شارك المقال

شاهد أيضاً

الإمساك

علاجات طبيعية للإمساك

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة جداً وقد يعود سببه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص أو …